صحف الأربعاء: تخفيضات مهمة في أسعار اللحوم الحمراء، الاستماع إلى 60 شاهدا في ملف عليوة وغلاب يتستر على شباط

تنطلق جولتنا الصحفية عبر أبرز اليوميات الصادرة يوم الأربعاء 21 نونبر الجاري مع يومية “المساء”، التي  أوردت أن رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مريم بنصالح، قد تلقت الموافقة لوقف حملتها ضد بنكيران، وفتح صفحة جديدة مع رئيس الحكومة، بالنظر إلى أن المؤشرات الحالية تؤكد حاجة المغرب إلى مزيد من الاستقرار الاقتصادي والسياسي، خاصة في ظل الأوضاع المتأزمة التي تشهدها مجموعة من البلدان العربية. وحسب مصادر”المساء” فإنه من المنتظر أن يخضع مشروع قانون المالية لتعديلات شكلية تحافظ على ماء وجه “الباطرونا” وتضمن لرئيس الحكومة تمريره بجميع مضامينه الأساسية.

“الصباح” نشرت أن انفجار لغم بمنطقة توكات، بضواحي السمارة، قد أدى إلى إصابة شخصين بجروح متفاوتة الخطورة، حيث كان الضحيتان في طريقهما الصحراوي، حين اهتز تحتهما انفجار لغم من بقايا الألغام المحرمة دوليا، التي زرعتها “البوليساريو” خلال فترة المواجهة العسكرية مع المغرب، وتركتها تهدد حياة السكان، بسبب نثرها العشوائي، وعدم توفرها على خريطة للألغام بالمنطقة.

ونقرأ على صفحات نفس اليومية أن مديري مؤسسات التعليم الابتدائي والثانوي، قد امتنعوا عن ملء بطاقات تتبع ومواكبة الدخول المدرسي، ضد توجيهات، وزير التربية الوطنية، محمد الوفا، التي توصلت بها المفتشية العامة للتربية والتكوين، والقاضية بتنظيم زيارات ميدانية لجميع المؤسسات التعليمية العمومية، من أجل الوقوف على ظروف الموسم الحالي، ومدى تفعيل قرارات وتوجيهات الوزارة. كما رفضوا التصريح بالمعلومات والمعطيات على البطاقات التي قد تساهم في تشكيل رؤية حول نجاعة الدخول المدرسي الحالي من عدمها.

علمت “الخبر”، من مصادر مطلعة، أنه من المنتظر أن يستمع نورالدين داحن، قاضي التحقيق بالغرفة الرابعة، المكلف بالتحقيق في جرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، يوم غد الخميس، إلى حوالي 60 شاهدا في الملف الذي يتابع فيه خالد عليوة، المدير العام السابق للقرض العقاري والسياحي، “السياش”، إلى جانب ثلاثة متهمين آخرين، على خلفية ملف “الاختلالات” داخل هذه المؤسسة المالية. وذكرت المصادر نفسها أن قاضي التحقيق وجه، خلال الأيام الماضية، استدعاءات إلى عدد من المصرحين والشهود في الملف، قصد الاستماع إلى شهاداتهم، لمطابقة تصريحاتهم الأولية مع أقوال المتهمين، بعد انطلاق الاستماع إليهم في إطار التحقيق التفصيلي.

قال وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش٬ أول أمس الاثنين بالرباط٬ إن المرسوم الجديد المتعلق بمراقبة وجودة اللحوم الحمراء الذي صادق عليه مجلس الحكومة في فاتح نونبر الجاري٬ يرمز لـ”تحول حاسم” لتنمية السلسلة. وأبرز أخنوش٬ الذي ترأس بشكل مشترك مع وزير الداخلية امحند العنصر لقاء مع مهنيي سلسلة اللحوم الحمراء٬ أن “هذا المرسوم يشكل مدخلا لإعادة هيكلة هذا القطاع٬ الذي يساهم بنحو 30 في المائة من الناتج الداخلي الفلاحي الخام٬ ويمكن من إحداث 1.8 مليون منصب عمل وتحقيق رقم معاملات يناهز 22 مليار درهم سنويا”. وقال إن “هذا المرسوم سيمكن من تحرير نقل اللحوم الحمراء كهدف رئيسي٬ وخفض أسعار اللحوم”، حسب ما أوردته يومية “بيان اليوم”.

من جهتهان تطرقت يومية “أخبار اليوم” لتفاصيل ميزانية القصر الملكي، حيث يصل الأجر السنوي للملك إلى 600 مليون سنتيم ، بينما يخصص مبلغ 100 مليار سنتيم لمعدات ونفقات مختلفة لمصالح القصر الملكي، و35 مليار سنتيم لموظفي مصالح القصر، و28 مليار سنتيم تهم الأموال الخاصة والاستقبالات، والمكافآت والكؤوس والجوائز، فيما تخصص 18 مليار سنتيم لأسفار الملك، و6.5 ملايير للديوان الملكي.

أمّا يومية”الأخبار”ن فقد  نشرت أن العديد من النواب البرلمانيين قد احتجوا على الاستقلالي، كريم غلاب، رئيس مجلس النواب، لعدم ذكر اسم حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، ضمن لائحة البرلمانيين الأكثر تغيبا عن جلسات واجتماعات مجلس النواب، كما اتهموه بالتستر على أمينه العام في الحزب.

أكورا بريس: نبيل حيدر

Read Previous

هجوم على شعبان عبد الرحيم (شعبولا) بسبب “مافيش راجل في مصر”

Read Next

نزار البركة: تمويل مشروع “تي جي في” جاهز وأشغاله ستنطلق في 2013