بسبب الفيضانات..توصيات من العماري تطالب بتعجيل مراجعة العقد مع ليدك

أكورا بريس – عادل الكرموسي
على بعد ساعات من انعقاد دورة استثنائية لمجلس مدينة الدارالبيضاء غدا الجمعة والتي آثر مسيروه تخصيصها للجبايات، كشفت جماعة الدارالييضاء، توصيات اجتماع لجنة المرافق العمومية الذي خصص لما خلفته فيضانات العاصمة الاقتصادية  المنعقدة  يوم 7 يناير الجاري.
وهي التوصيات التي حملت مسؤولية فيضانات الدارالبيضاء إلى شركة ليدك،  وتوزعت على ثلاثة محاور.

ومن أبرز ما خرجت به التوصيات، هو التعجيل بإنهاء ورش مراجعة العقد بين السلطة المفوضة وشركة ليدك، وذلك قبل شهر ماي 2021.
ففي علاقة القرب مع المواطن، شددت التوصيات على أنه يتعين عل ليدك:
حسن التواصل مع المواطن وسرعة التجاوب مع الشكايات التي تتوصل بها، والتعريف جيدا، وبصيغة مبسطة، نطاق التعويض عن الأضرار، مع تبسيط وتيسير معالجة الملفات المتوصل بها في هذا الشأن، وفق الضوابط التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل.
وألزم منتخبو مجلس البيضاء، شركة ليدك، تنظيم اجتماعات عاجلة على صعيد المقاطعات، من أجل تقاسم المعطيات المتعلقة بها، واعتماد السبل الكفيلة بتجاوز الإشكالات الناجمة عن التساقطات المطرية الأخيرة.
وفي موضوع التدخلات العاجلة خلال الأيام القادمة،  قالت التوصيات إنه يتعين على شركة ليدك أن تضمن:
استدامة اليقظة والرصد، مع إشراك المنتخبين المحليين على مستوى المقاطعات، طيلة فترة التساقطات المطرية، ومضاعفة المجهودات قصد الرفع من عدد ونوعية التدخلات الميدانية من أجل التصدي لمزيد من الخسائر، ومن أجل معالجة الإشكالات الناجمة عن التساقطات المسجلة خلال الأيام الأخيرة.
وطالبت لجنة المرافق العمومية في توصياتها، التي توصلت ” أكورا بريس” بنسخة منه، بالتعجيل بإنجاز تقرير الخبرة التقنية الذي طلبه رئيس مجلس جماعة الدار البيضاء رئيس السلطة المفوضة، ونشر خلاصاته، بعد اعتماده من طرف لجنة تقنية خاصة تشارك فيها المصالح المركزية لوزارة الداخلية عند الاقتضاء.
أما في موضوع العلاقة التعاقدية بين السلطة المفوضة وشركة ليدك، فقالت التوصيات، إنه يتعين العمل على ما يلي:
الالتزام برصد الاعتمادات الضرورية اللازمة لتحقيق الاستثمارات التعاقدية، والتي ترمي إلى تعزيز وتطوير البنيات والتجهيزات الضرورية لمواجهة تهديد الفيضان خلال السنوات المقبلة، مع الرفع من وثيرة الإنجاز الفعلي لهذه التجهيزات سواء من حيث إحداثها أو من حيث تأمين صيانتها باستمرار بعد ذلك، والتعاون مع المصالح المركزية للوزارة خصوصا، ومع الحكومة بمختلف قطاعاتها عموما، من أجل تعبئة موارد مالية تخصص لتمويل المشاريع التي يتضمنها المخطط التوجيهي للمياه الشتوية، بما يمكن من حل مشكل الفيضانات بمدينة الدار البيضاء، وذلك حتى تكون مشغلة في أفق خمس سنوات المقبلة.
كما ألزمت التوصيات ذاتها شركة ليدك، بضمان استدامة صيانة مختلف الشبكات والتجهيزات، خاصة منها المتعلقة بالتطهير السائل، على مدار السنة، مع مضاعفة المجهود وتوفير الإمكانيات البشرية واللوجستية بشكل استباقي يتناسب مع مضمون النشرات الإنذارية المتوصل بها من مصالح الأرصاد الجوية.
وطالب منتخبو مجلس المدينة، بتقوية وظيفة المراقبة والتتبع لتنفيذ العقد بين الطرفين، من خلال ضمان استقلالية المصلحة الدائمة للمراقبة، وتقوية أدوارها واختصاصاتها، وتمكينها من الموارد البشرية والمادية اللازمة، حتى تضطلع بمهامها على الوجه المطلوب.
والتسريع أيضا بإنهاء توحيد نطاق التدبير المفوض (l’harmonisation du périmètre de la GD)، والعمل على تطوير دور شركة ليدك في مجال التأشير على الملفات التقنية وشواهد التسلم المؤقت للمشاريع المتعلقة بالمجموعات السكنية والتجزئات.

Read Previous

مراكش ايقاف “الشيخة طراكس” لإقامتها حفل زفافها عن بعد مع سعودي

Read Next

زهير بهاوي: حنا كلنا كنتعلمو من سعد لمجرد – فيديو –