كوفيد 19: وزير الصحة يكشف عن العدد اليومي للتحاليل المخبرية

أعلن وزير الصحة السيد خالد أيت طالب ، اليوم الأحد ، أن عدد التحاليل المخبرية للكشف عن فيروس جائحة كورونا المستجد ( كوفيد -19 ) في المغرب ،تجاوز يوميا 17 ألف و 500 تحليلا في 24 مختبرا وطنيا.

وقال الوزير ، خلال ندوة عبر الإنترنت مفتوحة أمام مهنيي الصحة و الاعلام ” بدأنا بإجراء 2000 تحليل مخبري يوميا في ثلاثة مختبرات. حاليا ، تجاوزنا 17 ألف و 500 تحليلا يوميا، حيث انتقلنا من 3 إلى 24 مختبرا وطنيا ” .

وأوضح السيد أيت الطالب أن هذا الإنجاز “لا يشمل مختبرات الصحة العسكرية والقطاع الخاص ، التي تتوفر على شروط الوقاية والأمن الصحي اللازمة لتنفيذ تقنية تفاعل (البوليميراز المتسلسل) المعروف ب(بي سي آر) “.

و أكد الوزير خلال هذا اللقاء الافتراضي “أن المواطنين الذين أجروا التحليلات المخبرية تجاوز عددهم 340 ألفا “، مشيرا إلى أن هناك بعض المواطنين الذين استفادوا من هذه التحليلات لعدة مرات ، ومبرزا في الوقت ذاته أن هذا “الرقم المهم يعكس المجهود الهائل الذي تم بذله ” .

وجرى تنظيم هذا اللقاء ، الذي عقد حول موضوع “كيف يمكن إنجاح رفع الحجر الصحي على المستوى الصحي والاقتصادي؟، دور الاعلام في رفع مستوى الوعي” ،بمبادرة من الجمعية المغربية للعلوم الطبية و الفيدرالية الوطنية للصحة .

(و م ع) وagora.ma

Read Previous

كورونا بالمغرب: عودة عدد الإصابات إلى الواجهة (حصيلة ال24 ساعة الماضية)

Read Next

تغريدة لرئيس الحكومة تحمل معلومة مهمة عن الحجر الصحي (صورة)