‘سمورفيت كابا’ تختار المغرب لأول استثمار لها في إفريقيا

الدار البيضاء  –  أعلنت “سمورفيت كابا”، واحدة من أهم الشركات الرائدة عالميا في مجال التغليف والتعبئة بالورق، اليوم الثلاثاء، عن إحداث أول مصنع لها في إفريقيا، بجهة الرباط-سلا-القنيطرة، باستثمار يبلغ 35 مليون أورو.

وأبرزت “سمورفيت كابا” في بلاغ لها، أن هذا المصنع الخاص بالتعبئة والتغليف المموج، يمتد على مساحة 25.000 متر مربع، وسيوفر حلولا مبتكرة ومستدامة للتغليف والتعبئة لمجموعة متنوعة من القطاعات كالصناعة، والزراعة، والسيارات.

وهكذا، يضيف البلاغ، تم اليوم الثلاثاء إعطاء الإنطلاقة الرسمية لبدء أشغال بناء المصنع، بحضور عدد من ممثلي السلطات المحلية.

ويهدف المصنع الجديد إلى خلق حوالي 300 منصب شغل مباشر وغير مباشر بالجهة، كما ستخصص كل المنتجات المصنعة للاستهلاك داخل السوق المغربي، وستستجيب لحاجيات الزبناء المغاربة و الزبناء من مختلف الجنسيات المقيمين بالمغرب الذين يريدون حلولا تنافسية مبتكرة ومستدامة للتغليف والتعبئة بسرعة ونجاعة.

وسيعمل المصنع الجديد على تعزيز سلسلة القيم بالنسبة للزبناء بالمغرب، خاصة في ظل الظرفية التي تعرفها السوق، حيث أضحى حاليا الطلب حول حلول التعبئة والتغليف المموج أكبر من العرض.

وتبصم “سمورفيت كابا” على حضورها التجاري في المغرب منذ أواخر التسعينيات، وتتوفر حاليا على مكتب للمبيعات وشبكة من مصانع التجميع.

وسيعزز إحداث المصنع الجديد مكانة سمورفيت كابا في المملكة، وسيجعل منها الشريك الاستراتيجي للفاعلين في مجموعة من القطاعات، كالزراعة والمواد الاستهلاكية والسيارات والنسيج والأدوية والأسواق الصناعية الأخرى، مثل اللحوم والأسماك والخزف.

وأبرز البلاغ نقلا عن إجناسيو سيفيانو، المدير العام لسمورفيت كابا إسبانيا والبرتغال والمغرب قوله: “إن سمورفيت كابا فخورة جدا وهي تعلن بناء أول موقع لها للتغليف المموج في جهة الرباط-سلا-القنيطرة، بالمغرب، الذي تتماشى ثقافته إلى حد كبير مع رؤية الشركة وقيمها “.

وأضاف السيد سيفيانو، أن هذا الاستثمار “يعكس بقوة مقاربة سمورفيت كابا “فكر عالميًا، واعمل محليًا” (think global, act local) التي تجمع بين نموذجنا العالمي المتكامل وخبرتنا وثروة البيانات، والتمكن الجيد لفريقنا المحلي من فهم و إرضاء الزبناء المغاربة”.

من جهته، قال منير الناصري، المدير العام لسمورفيت كابا المغرب أن “تواجدنا الحالي في جهة الرباط-سلا-القنيطرة يمكننا من التعاون والعمل عن قرب مع زبنائنا بالمغرب”، مضيفا أن “مصنع التعبئة والتغليف الجديد سيتيح إمكانيات نمو مهمة، كما ستساهم سمورفيت كابا بشكل أكبر في تطوير أعمال زبنائنا وستمكننا من الاستجابة بشكل أسرع لمطالبهم المتعلقة بالتعبئة والتغليف المموج”.

وأشار إلى أن “السوق تشهد حاليا نقصا في توفير التغليف والتعبئة، لهذا، فإن الاستثمار سيساعد على توفير وزيادة حجم الإنتاج المحلي لهذه المواد، وكل ذلك سيساهم في تحقيق قيمة مضافة لفائدة الزبناء”.

وأكد السيد الناصري أن ” هذا المشروع المهم ما كان ليرى النور من دون الدعم الاستثنائي للسلطات المحلية”، مبرزا أنه “في إطار الرؤية الملكية التي تهدف إلى تشجيع الاستثمار، كان إصلاح مراكز الاستثمار الجهوية يمثل أولوية وطنية من أجل تلبية احتياجات المستثمرين والمساهمة في تحسين جو الأعمال في المغرب”.

وأضاف أن “أهم الركائز الأساسية لهذا الإصلاح يكمن في خلق اللجان الجهوية الموحدة للاستثمار التي يرأسها والي الجهة، وذلك من أجل تحسين وتسهيل إجراءات اتخاذ القرار وضمان الدراسة المتكاملة والملائمة للمشاريع الاستثمارية”.

ومن المنتظر أن يشرع العمل في المصنع الجديد ابتداء من الربع الأول من سنة 2023. وتجدر الإشارة إلى أن سمورفيت كابا تتوفر حاليا على أكثر من 355 مصنع حول العالم، موزعة على 36 دولة، وتعتبر المشغل الإقليمي الوحيد من حيث التواجد بأمريكا اللاتينية.

وتعتبر سمورفيت كابا واحدة من الشركات الرائدة في العالم في مجال توفير حلول التغليف والتعبئة بالورق. ويصل عدد موظفي المجموعة إلى ما يقارب 48.000 موظف وموظفة في أكثر من 350 موقع إنتاج في 36 دولة وبمداخيل بلغت 10.1 مليار يورو في سنة 2021.

Read Previous

تسليم الجائزة الوطنية لمنتج التراث المغربي المنشور في الموسوعات الرقمية التشاركية يوم السبت المقبل بالرباط

Read Next

اليوم الوطني للطفل: محطة للتأكيد على أهمية النهوض بأوضاع الطفولة وحمايتها