نزار البركة: تمويل مشروع “تي جي في” جاهز وأشغاله ستنطلق في 2013

أكد وزير الاقتصاد والمالية٬ السيد نزار بركة٬ الثلاثاء 20 نونبر الجاري بالعاصمة الرباط٬ أن تمويل مشروع الخط السككي فائق السرعة (إل جي في)٬ الذي يعد دعامة إضافية لنظام النقل المندمج الذي أطلقه المغرب٬ جاهز وأن أشغال هذا المشروع المهيكل ستنطلق سنة 2013.

وقال البركة٬ الذي استضافه منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء لمناقشة مشروع قانون مالية لسنة 2013، إن هذا المشروع٬ الذي يأتي بعد استكمال الأوراش الكبرى للبنيات التحتية الأساسية٬ يدخل في إطار رؤية تشمل مجموع القطاعات الاقتصادية ذات القيمة المضافة القوية مثل ميناء طنجة المتوسط وشبكة الطرق السيارة .

وذكر الوزير في هذا الصدد بأنه تم التوقيع على عقد برنامج للفترة 2010 – 2015 بين الدولة والمكتب الوطني للسكك الحديدية٬ وكذا على اتفاقية بين صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والمكتب من أجل التمويل الجزئي لكلفة إنجاز الخط فائق السرعة طنجة – الدار البيضاء.

ويقدر الغلاف الإجمالي للاستثمارات التي يشملها هذا العقد البرنامج بــ 33 مليار درهم٬ منها 20 مليار درهم مخصصة لمشروع القطار فائق السرعة٬ و12,8 مليار درهم لباقي الاستثمارات التي تشمل تحديث الشبكة السككية الحالية خاصة تأهيل محاور القنيطرة – الدار البيضاء مع تثليث الخطوط السككية٬ وكهربة خط فاس – وجدة٬ وتأهيل محور سطات – مراكش٬ ومواصلة تحديث محطات القطار وإحداث محطات لوجيستية .

أكورا بريس/ و.م.ع

Read Previous

صحف الأربعاء: تخفيضات مهمة في أسعار اللحوم الحمراء، الاستماع إلى 60 شاهدا في ملف عليوة وغلاب يتستر على شباط

Read Next

جنود إسرائيل يعيشون طلوع الفجر أكثر من مرة: المنبطحون على الأرض من الخوف تثير نقاشات الآلاف على الفيسبوك