مديرها “شارب”..شارب الحرية حتى الثمالة: مجلة “تشارلي ايبدو” الفرنسية ستنشر رسوما للنبي محمد

المدير شاربونييه “شارب” الحرية حتى الثمالة

قررت مجلة “تشارلي ايبدو” الفرنسية الأسبوعية الساخرة نشر رسوم للنبي محمد في عددها الذي يصدر الأربعاء 19 شتنبر الجاري، على ما أعلن مديرها “ستيفان شاربونييه”.

وقال مدير المجلة ردا على سؤال لقناة آي-تيلي إن هذه الرسوم “قد تصدم الذين يريدون أن يصدموا عبر قراءة صحيفة لا يقرؤونها على الإطلاق”.

واعتبر أن الرسوم التي ستنشر في صفحة داخلية وفي الصفحة الأخيرة ليست مستفزة أكثر من العادة. وأضاف “هل حرية الصحافة استفزاز؟”.

من جانبه أكد رئيس الوزراء الفرنسي جان مارك آيرولت، الثلاثاء18 شتنبر الجاري، أنه يرفض “أي مغالاة” في ما يتعلق بالرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد التي قررت مجلة شارلي ايبدو الأسبوعية الفرنسية الساخرة نشرها في عددها الذي سيصدر الأربعاء، داعيا الجميع إلى التحلي ب”المسؤولية”.

وقالت رئاسة الوزراء الفرنسية في بيان انه “في ظل الوضع الحالي” فإن رئيس الوزراء يؤكد “عدم موافقته على أي مغالاة” ويدعو إلى أن “يتحلى كل فرد بروح المسؤولية”.

وكانت الصحيفة أثارت جدلا العام الماضي عقب إعلانها عن إصدار عدد  خاص تجعل من النبي “رئيس تحريره”، وتعرض مقر الصحيفة لحريق مفتعل بإلقاء زجاجة مولوتوف.

وقررت الصحيفة العام الماضي إصدار عدد خاص بعنوان “شريعة ايبدو” “احتفالا بفوز” حزب النهضة الإسلامي في الانتخابات التونسية، حسب توضيحها.

وتلقت الصحيفة آنذاك حسب رئيس تحريرها “الكثير من رسائل الاحتجاج والتهديد والشتائم على تويتر وفيسبوك”، مشيرا إلى أن إدارة الصحيفة كانت تستعد لتقديم هذه الرسائل إلى الشرطة.

وكانت الصحيفة الهزلية تلقت تهديدات عند نشرها الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد عام 2006.

يبدو أن مدير مجلة “تشارلي ايبدو”، المدعو “شارب”..شارب الحرية حتى الثمالة..والسكران في حكم الذي “لا يعلم ما يقول”، ومع ذلك يعاقب وفق القانون الفرنسي، مثلا، إذا قاد سيارته، أو أحدث الفوضى في الشارع العام، واستبعاد المزج بين الحرية والمسؤولية في مهنة الصحافة، مثل السكران قائد السيارة ومحدث الفوضى في الشارع العام.

أكورا بريس والوكالات  

Read Previous

نقل السنوسي إلى المستشفى بعد تعذيبه: تمسك بالقول إن ما حدث في ليبيا دفاع عن النفس ضد مؤامرة صهيونية

Read Next

بالوتيلي لم يفلح في انتزاع دموع رونالدو والأخير يرد بالضربة القاضية ويهدي الريال 3 نقط في مباراة مثيرة