صحف الأربعاء: 120 تلميذا في قسم واحد، ولجنة “أكرم” تختار الطاوسي…وتخشى تعيين الزاكي

خلال جولتنا عبر أبرز الصحف اليومية الصادرة يوم الأربعاء 19 شتنبر الجاري، وقفنا عند العديد من العناوين البارزة، نذكر منها: “لا خوف على مصالح أمريكا في المغرب”، و”الشرطة تداهم مقر البام بمراكش”، و”120 تلميذا بقسم”، و”القاعدة تحرّض على اقتحام السفارات بالمغرب”، و”لجنة أكرم تختار الطاوسي”… إلى غير ذلك من العناوين الأخرى التي جاءت بها صحف الأربعاء.

خرجت السفارة الأمريكية عن صمتها في قضية الاحتجاجات التي شهدها المغرب بسبب الفيلم المسيء للرسول (صلعم)، حيث قال مصدر مأذون من داخل السفارة، حسب يومية “المساء”، أن أمريكا تلّقت بارتياح كبير موقف المغرب الذي استنكر أعمال العنف التي استهدفت المصالح الأمريكية في العديد من الدول، ومن بينها مصر وتونس وليبيا واليمن. وفي موضوع ذي صلة، ذكرت يومية “الأحداث المغربية” أن تنظيم القاعدة يحرّض على اقتحام السفارات بالمغرب، وذلك بعد أن دعا تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي إلى الثورة على سفراء وممثلي الولايات المتحدة الأمريكية بكل من الجزائر وتونس وموريتانيا والمغرب، كما يحمل بيان التنظيم الإرهابي تحريضا لعودة الشارع بدول المنطقة المغاربية بالخصوص إلى التظاهر وحثّ على الخروج إلى الشارع واقتفاء أثر سفراء الولايات المتحدة الأمريكية وقتلهم أو طردهم.

وفي موضوع آخر، انفجرت فضيحة جديدة بأكاديمية محمد السادس للطيران بعد أن تسربت في ظروف غامضة امتحانات ولوج الماستر المتخصص، حسب يومية “المساء” التي أضافت أن هذه القضية أُحيطت بتكتم شديد، وأن تجاوزات وصفت بالخطيرة تمثلت في احتفاظ رئيس مصلحة في الأكاديمية بمطبوعات الامتحان لليلتين متتاليتين في بيته. وقالت نفس اليومية، أن عددا من أبناء أطر المكتب الوطني للمطارات تمكنوا من الدخول إلى الأكاديمية، وهو ما يطرح علامات استفهام كبيرة حول مبدأ تكافؤ الفرص في مباراة الماستر.ابنة أحد أطر المكتب احتلت الرتبة الأولى في الامتحان الكتابي، علما أنها حاصلة على الإجازة في الماء والطبيعة، متفوقة على المجازين في الرياضيات والفيزياء رغم أن هذه المواد تشكل جزءا أساسيا من الامتحان.

وفي موضوع آخر، ذكرت يومية “أخبار اليوم” أن الشرطة داهمت مقر حزب الأصالة والمعاصرة بمراكش على الساعة الواحدة صباحا بعد شكاية حول استمالة الحزب لأصوات الناخبين الكبار بطرق غير قانونية وتجاوز السقف القانوني لحملة انتخاب رئيس ومجلس الجهة. ونبقى في مدينة مراكش، إذ تكتب “الصباح” في صفحتها الأولى عن فضيحة تربوية جديدة وما أسماه أولياء أمور أحد المدارس الابتدائية “كارثة تعليمية غير مسبوقة” إذ يزدحم داخل الفصل الدراسي الواحد 120 تلميذا، حسب ما أكّده أولياء أمور التلاميذ الذين نفذوا وقفة احتجاجية أمام المدرسة الابتدائية “العزوزية”.

وعلى الصعيد الرياضي، تطرقت أغلب اليوميات المغربية الصادرة يوم الأربعاء لموضوع اختيار المدرب الذي سيخلف غيريتس على رأس الإدارة التقنية للمنتخب الوطني. يومية “أخبار اليوم” كتبت في صفحتها الأولى أن “لجنة أكرم تختار الطاوسي…وتخشى تعيين الزاكي” الذي أتى في المرتبة الأخيرة من حيث تصنيف المدربين حسب أحقية قيادة سفينة المنتخب الوطني، فيما نشرت يومية “المساء” حوارا مع الدولي السابق نور الدين النيبت قال فيه إنه ليس مستشارا للفهري، رئيس الجامعة، وإن مهمته كعضو جامعي تفرض عليه التحفظ، مشيرا إلى أن دوره ينحصر فقط في رفع معنويات اللاعبين.

من جانبها، أشارت “الأحداث المغربية” إلى أن أجواء الاحتقان التي عاشتها فضاءات كلية الحقوق والحي الجامعي بمراكش، على امتداد ساعات، يوم أول أمس الاثنين، كانت بمثابة صورة مصغرة لما ينتظر أن تعيشه المؤسسة في القادم من الأيام ونشرت اليومية أن القوات العمومية اضطرت إلى التدخل بحزم لمنع بعض طلبة الإجازة من الاستمرار في ممارسة هوايتهم المفضلة بمنع زملائهم من الالتحاق بمدرجات الدرس لاجتياز الامتحانات الاستدراكية. من جانبها، أفادت يومية “المساء” أن القوات العمومية اقتحمت الحي الجامعي في فاس، حيث اتهمت السلطات طلبة صحراويين ب”اقتحام” الحي باستعمال القوة والعبث بتجهيزاته وهو ما دفع القوات العمومية إلى اقتحام الحي الجامعي بحثا عن هؤلاء الطلبة مما خلق حالة استنفار في أوساط مسؤولي جهة فاس، حيث حضر الكاتب العام للولاية رفقة مدير الشؤون الداخلية لتفقد أوضاع الحي الجامعي بعد عملية مطاردة الطلبة الذين نفّذوا العملية.

 أكورا بريس-نبيل حيدر

Read Previous

بالوتيلي لم يفلح في انتزاع دموع رونالدو والأخير يرد بالضربة القاضية ويهدي الريال 3 نقط في مباراة مثيرة

Read Next

بالفيديو: ليلة القبض على أقدم وأخطر ساحرة أفريقية في الإمارات