جرائد الثلاثاء: سحاقية تقتل عشيقتها ومراهق يغتصب أخته الميتة وبلخياط يعتزل الغناء ويلتحق بجماعة التبليغ والدعوة

خلال جولة “أكورا بريس” على أبرز الصحف اليومية الصادرة يوم الثلاثاء 05 يونيو، وقفت عند العديد من العناوين البارزة التي قرأنا لكم منها: “مسيرة غضب أخرى ضد حكومة بنكيران”، و”انقسام داخل العدالة والتنمية”، و”الاقتصاد المغربي في أزمة والميزانية في خطر”، و”الزيادة في المحروقات تضرب أسواق الخضر”، و”سحاقية بالبيضاء تقتل عشيقتها بسبب الغيرة”، و”مراهق يقتل شقيقته ثم يغتصب جثتها بمراكش”..إلى غير ذلك من العناوين الأخرى التي تضمنتها صحف الثلاثاء.

بعد مسيرة الكرامة، التي أثارت غضب رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، تكتب يومية “المساء” أنه سيتم تنظيم “مسيرة غضب” أخرى ضد رئيس الحكومة احتجاجا على الأداء الحكومي، وهي المسيرة التي ستنطلق يوم الأحد المقبل من باب الأحد بالرباط، و تروم الاحتجاج ضد التهميش والإقصاء والفقر، كما تطالب بالرفع من الحد الأدنى للأجور إلى 4 آلاف درهم صافي في الشهر.

وفي موضوع الزيادة في أسعار المحروقات، نقرأ في نفس اليومية إجابة بنكيران عن سؤال إحدى الصحافيات، حيث قال لها “لماذا تريدين أن أؤدي لك البنزين، أنت التي اخترت الركوب في السيارة، يمكنك أن تركبي النقل العمومي”. وعلى صعيد آخر، تنقل يومية “أخبار اليوم” الانتقادات التي تم توجيهها إلى بنكيران من داخل حزب العدالة والتنمية، وذلك بعد أن اتهمه العبادلة ماء العينين ب”الجرأة على الفقراء والمعطلين” والتراجع أمام ذوي النفوذ وقوى مناهضة التغيير”، وهو ما أشارت إليه يومية “المساء” تحت عنوان “موجة غضب وسط المغاربة وانقسام داخل العدالة والتنمية بسبب الزيادة في المحروقات”.

وفي موضوع ذي صلة، كتبت يومية “الأحداث المغربية” عن الأزمة التي يمرّ منها الاقتصاد المغربي والخطر المحدق بالميزانية، حيث تتساءل اليومية “إلى أين تتجه بوصلة الاقتصاد الوطني؟ نمو مضطرب، تنافسية ضعيفة، موسم فلاحي متعثر، سياحة تشكو أزمة اليورو، مقاصة مختلة، بطالة مرتفعة…فهل يقوى المغرب باختلالاته المزمنة ومكامن ضعفه الهيكلي على مجابهة كل هذه التحديات؟” وفي نفس الإطار، نقرأ في “الأحداث المغربية” كيف أثّرت الزيادة في المحروقات على أسواق الخضر، حيث ارتفعت أسعار العديد من الخضر بالأسواق المغربية رغم ادعاءات الحكومة بأن ذلك لن يحدث.

مع اقتراب شهر رمضان، طرحت يومية “الاحداث المغربية” السؤال التالي ” كيف ستكون أول برمجة رمضانية في عهد حكومة الإسلاميين؟” مشيرة إلى حرب مستعرة تدور رحاها هذه الأيام من أجل إنهاء تصوير الأعمال العالقة، ومؤكدة أن الجديد هذه السنة هو أن شبكة رمضان ستكون الأولى من نوعها في عهد “الحكومة الملتحية”، غير أنها تستدرك وتقول إنه لن يكون هناك تغيير في البرمجة نظرا للمسار الذي عرفته دفاتر التحملات معتبرة أن برمجة رمضان المقبل ستكون الأخيرة من نوعها قبل المرور إلى دفاتر التحملات.

يومية “الصباح” وفي صفحتها الأولى نقلت خبر قتل سحاقية لعشيقتها بالبيضاء عبر خنقها بسلك كهربائي في حي الألفة بالدار البيضاء، وقد ذكرت يومية “الصباح” أن هذه السحاقية تشتغل مسيرة لحانة في ملكية فرنسي بعين الذئاب بالدار البيضاء. وتعود تفاصيل هذه الجريمة إلى رغبة الضحية (23 سنة) في الانفصال عن المتهمة (28 سنة) نظرا لأنها وقعت في حب فتاة أخرى، وهو ما لم تتقبله المتهمة التي لا زالت في حالة فرار، مع الإشارة إلى أن العلاقة الجنسية بين السحاقيتين دامت ثلاث سنوات قبل أن تنتهي نهاية مأساوية. وبمدينة مراكش، قام مراهق بعد نزاع عائلي بسيط، بقتل أخته التي تبلغ من العمر 15 سنة واغتصابها بعد وفاتها، مع العلم أنها كانت تعيش دورتها الشهرية المعتادة. خلاف بسيط جعل هذا المراهق ينزع جميع أحاسيس الأخوة والرحمة ليودي بحياة أخته ويغتصبها بعد وفاتها خنقا حسب ما أكّدته نتائج التشريح.

فنّيا، كتبت يومية “الصباح” في صفحتها الأولى أن “عبد الهادي بلخياط” يعتزل الغناء، وأنه انضم إلى جماعة الدعوة والتبليغ وانتقد العربي في “دوزيم”، وذلك بعد مسيرة فنية دامت 50 سنة. الشيخ عبد الهادي بلخياط هو اللقب الجديد الذي أصبح يحمله صاحب رائعتي “القمر الأحمر” و”قطار الحياة” داخل جماعة الدعوة والتبليغ سينذر ما تبقى من جهده لتقديم أعمال دينية جديدة على شكل أدعية رفقة الأطفال دون استعمال الآلات الموسيقية.

أكورا بريس: نبيل حيدر

Read Previous

أجمل حكومة في العالم

Read Next

أخبار اليوم: أجور الوزراء المغاربة من بين الأعلى في شمال إفريقيا