صحف نهاية الأسبوع: حرب الاستوزار تندلع داخل الأحرار

تنطلق جولة “أكورا” عبر أبرز الصحف اليومية الصادرة نهاية الأسبوع –السبت والأحد 27 و28 يوليوز” مع يومية “الأحداث المغربية” التي نقلت حالة الذهول التي  خيمت، يوم الخميس، وسط أعضاء لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب بسبب الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع. فالشوباني الذي كان قد اتهم بشكل مباشر وصريح، رئيس مجلس النواب، كريم غلاب بكونه من وقف وراء إيقاف مناقشة مقترح القانون التنظيمي للجان تقصي الحقائق، لم يجد من حرج وهو ينقلب 180 درجة ويقول إن اجتهاد الحكومة وفق الفصل 86 من الدستور، وأنها ارتأت أن يبقى الاختصاص حصريا لديها لوضع مشاريع القوانين التنظيمية في ما أسماه “المرحلة التأسيسية”.

وفي علاقة بالموضوع، كتبت يومية “المساء” تحت عنوانؤ “سابقة..برلمانيون يطالبون بإغلاق الأمانة العامة للحكومة”، أن عبد اللطيف وهبي، رئيس الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة، طالب خلال اجتماع لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، يوم الخميس، بإغلاق الأمانة العامة للحكومة لأن قوانينها رديئة من حيث اللغة والموضوع والمضمون، فيما وصفها حسن طارق، عضو الفريق الاشتراكي ب”الجهة المناهضة للديمقراطية” قائلا بشأنها “من يحكم؟ هل هو رئيس الحكومة أم الأمين العام للحكومة الذي يرفض الحضور إلى البرلمان؟”.

وفي موضوع التشكيل الحكومي، كتبت يومية “الأخبار” أن اجتماعات سرية بفيلا الطالبي العلمي لاختيار وزراء الأحرار، حيث كشفت مصادر اليومية أن “حرب الاستوزار” اندلعت داخل حزب التجمع الوطني للأحرار مباشرة بعد اللقاء الذي جمع رئيس الحزب، صلاح الدين مزوار، مع رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، إذ تشير المصادر إلى أنه يتم الإعداد للائحة وزراء الحزب في حكومة بنكيران بالرباط بفيلا رئيس الفريق التجمعي، رشيد الطالبي العلمي، الذي يطمح بدوره إلى الحصول على منصب رئيس مجلس النواب خلفا للاستقلالي كريم غلاب.

ونمر إلى يومية “الصباح” التي أفادت أنه عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية أوقفت، عصر الأربعاء الماضي، بتنسيق مع الأمن المحلي بخريبكة، ضابط أمن موقوفا إداريا، لتورطه في توجيه تهديدات بتخريب المواقع الإلكترونية الخاصة بالمديرية العامة للأمن الوطني ووزارة العدل والحريات. وأفادت مصادر مطلعة أن المعني بالأمر، وهو ضابط رفض قبل سنة الالتحاق بعمله في كلميم إثر تنقيل تأديبي، عرف في الآونة الأخيرة بمجموعة من الخرجات عبر الإنترنيت، سواء في المواقع الاجتماعية أو “يوتوب”.

أمّا يومية “المساء” فقد كتبت، في صفحتها الأولى، عن اعتقال شرطي مزيف بالدار البيضاء كان يفتش ضحاياه ويسلبهم أموالهم وهواتفهم، حيث كان يقوم بعملياته وهو يرتدي الزي المهني. وأوضح مصدر أمني ليومية “المساء” أن هذا المجرم الذي تم إيقافه منتصف الأسبوع يعتبر من أخطر الأشخاص الذين يحترفون النصب والاحتيال عن طريق انتحال صفة رجال الأمن، وجاء توقيفه بعد أن شهدت منطقة الحي الحسني، خلال الآمنة الأخيرة، مجموعة من عمليات النصب التي تشابهت في طريقة تنفيذها.

من جهتها، ذكرت يومية “الخبر” أن عملية سرقة أسلاك هاتفية من طرف مجهولين نهاية الأسبوع الماضي بأحد الأحياء الراقية بمدينة طنجة تسببت في انقطاع الاتصالات بعدد من الإقامات الأميرية والفيلات، إلى جانب انقطاع الشبكة الهاتفية عن الإقامة الملكية بمنطقة الجبل الكبير بمدينة طنجة. وذكرت مصادر “الخبر” أنّه قد تم استدعاء عدد من الشركات المكلفة بإنجاز الخطوط الهاتفية لإصلاح العطب على الفور، كما تم فتح تحقيق عاجل لمعرف ملابسات  سرقة أسلاك الهواتف.

Read Previous

بعد السخرية من شعر ابنتيها، أحلام تضع صورة أخرى لهن بدون وجه

Read Next

ريال مدريد مستعد لتقديم 60 مليون يورو والتخلي عن لاعبين لجلب غاريث بايل