الجديدة: سربة المقدم ‘بنخدة’ تتصدر ترتيب اليوم الأول للجائزة الكبرى للملك محمد السادس للتبوريدة

تصدرت سربة المقدم عبد الغني بنخدة، من جهة بني ملال خنيفرة، يوم الثلاثاء، ترتيب منافسات اليوم الأول للجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لفنون الفروسية التقليدية (التبوريدة)، التي تقام ضمن الدورة الـ 15 لمعرض الفرس للجديدة.

واحتلت سربة المقدم بنخدة المركز الأول بمجموع 74.86 نقطة، متقدمة على سربة المقدم شرف البحراوي من جهة مراكش – آسفي بمجموع 73.12 نقطة، وسربة رشيد سكاس من جهة الدار البيضاء سطات (69.71  نقطة)، وسربة المقدم حميد سرفاق من جهة مراكش ٱسفي (69.03 نقطة).

وتتواصل منافسات الدورة السابعة لهذه الجائزة، المقامة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم غد الأربعاء، بإجراء اليوم الثاني.

وتعرف هذه الدورة مشاركة 18 مجموعة (سربة) تمثل جهات الداخلة وادي الذهب (2)، وكلميم – واد نون، ومراكش – آسفي، وفاس-  مكناس (2)  و العيون – الساقية الحمراء، والدار البيضاء – سطات (2) و سوس – ماسة، و الرباط – سلا – القنيطرة (2)، و الشرق (2) وبني ملال – خنيفرة (2)  ودرعة – تافيلالت، وطنجة – تطوان – الحسيمة.

وتتضمن هذه المنافسات عروضا تقدمها السربات، التي تضم كل واحدة منها 15 فارسا وفرسا إضافة إلى “العلام” أو المقدم”، وتكون في غاية الانضباط لتنفيذ “التبوريدة” بدقة متناهية، على أن يتكلف “المقدم”، الذي غالبا ما يكون أكبر الفرسان سنا، بمهمة تنظيم وتحفيز فرسانه.

وقبل أي انطلاقة (محاولة) يستعرض المقدم فرسانه قبل أن تدخل المجموعة إلى فضاء العرض (المحرك)، وتبدأ بتحية الجمهور (الهدة أو التشويرة أو التسليمة).

إثر ذلك يعود الفرسان إلى نقطة الانطلاقة، حيث يصطفون في خط مستقيم في انتظار إشارة “المقدم”، لتنطلق الخيول في سباق بديع يبرهن خلاله الفرسان عما يتوفرون عليه من مهارات سواء بالنسبة للسيطرة على الجياد لإبقائها في الصف أو في ما يخص الحركات الدائرية التي يؤدونها ببنادقهم قبل تنفيذ الطلقة بالبارود.

Read Previous

واشنطن: خلاصات مباحثات بوريطة مع نظيره الأمريكي

Read Next

جريدة ‘إل بايس’ تسلط الضوء على مؤهلات الصويرة السياحية