عصبة الرباط سلا القنيطرة تقدم مقترحا لتكوين حكام بمستوى عال

أكورا / خديجة بـــراق

احتضن مقر عصبة الرباط سلا القنيطرة لكرة القدم، صباح اليوم الخميس 26 شتنبر الجاري، فعاليات الإعلان عن إطلاق “مشروع نموذجي” لتكوين حكام جهويين على مستوى كبير من المهنية، بمواصفات تتلاءم والتطور الذي يشهده التحكيم في العالم.

وأكد “حكيم دومو” رئيس عصبة الرباط سلا القنيطرة، وصاحب فكرة “عملية التكوين“، في بداية كلمته خلال هذا الاجتماع، أن المكتب التنفيذي للعصبة قدم مقترحا بمعية لجنة مستقلة تضم 10 أشخاص، بينهم أساتذة قانون، دكاترة، أساتذة اللغتين الفرنسية والإنجليزية، أساتذة التواصل إضافة إلى متخصصين في التدريب الذهني والنفسي، حيث سيشرفون على تكوين 24 حكمة وحكم، خلال هذا الموسم، تترواح أعمارهم بين الــ 16 و 22 سنة.

كما سيعمل هؤلاء المشرفين على تكوين حكام الجهة على طريقة تحرير التقارير ومحاضر المباريات، وتلقينهم قوانين التحكيم، كما سيستفيدون من دروس أسبوعية في كيفية تواصل الحكام مع اللاعبين والمسيرين والمسؤولين داخل ملاعب كرة القدم.

من جهة أخرى، سيخضع اللاعبون لمراقبة خاصة على المستوى البدني، حيث سيستفيدون من نصائح متخصصين في التغذية الصحية واللياقة البدنية.

وأشار “دومو” إلى أن هذه التجربة ستعود بالفائدة على عدد كبير من المستفيدين، حيث بإمكانهم الاستفادة من تحكيم مباريات في أوروبا وأفريقيا، بعد حصولهم في نهاية فترة التكوين، الذي تبلغ مدته 9 أشهر، على شهادة “حكم نخبة”.

يذكر أن هذه المباردة ستشمل تكوين حكام في كرة القدم (11 بنات وذكور)، كرة القدم داخل القاعة وكرة القدم الشاطئية، كما تعتبر مبادرة عصبة الرباط سلا القنيطرة نموذجا متفردا، ومثالا يقتذى به لخدمة عملية التحكيم المغربي والرفع من مستوى أداء الدوري المحلي.

Read Previous

الهيئة المغربية لسوق الرساميل ومؤسسة التمويل الدولية تنظام ندوة لاستعراض حصيلة تقييم التقارير البيئية والاجتماعية والحكاماتية للمصدرين

Read Next

كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة 2024: المنتخب المغربي يبلغ ربع النهائي عقب فوزه على نظيره الإيراني