المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية: المغرب شريك ملتزم من أجل السلام

أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل ماريانو غروسي، أن المغرب، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يعد “شريكا ملتزما” من أجل السلام.

وقال السيد غروسي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بمناسبة الذكرى ال25 لعيد العرش المجيد، إن “المغرب، باعتباره شريكا بناء داخل الوكالة الدولية للطاقة الذرية، التي نال عضويتها منذ سنة 1957، ما فتئ يتحلى، منذ بدايات التعاون الدولي في مجال الاستخدام السلمي للطاقة والتقنيات النووية، بروح التوافق والالتزام”.

وأضاف السيد غروسي “لا يسعني إلا أن أرحب بالتزام المغرب، وبالطبع بالتزام جلالة الملك الذي يعزز هذه الدينامية”، مسلطا الضوء على إسهام المملكة الفعال في مختلف القضايا المتعلقة بالطاقة الذرية.

وسجل أنه منذ اعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس العرش، “شهدنا تعزيزا” لهذا العمل، لا سيما من خلال التنظيم النووي، مؤكدا على الدور الذي تقوم به، في هذا الصدد، الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي، والمركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية.

وأبرز السيد غروسي أن “الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي تعتبر مركزا متعاونا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وهذا امتياز لا تمنحه الوكالة الدولية بسهولة للهيئات الرقابية الوطنية الشريكة”، مؤكدا أن الوكالة المغربية “تقوم بعمل جيد وتقدم دعما مهما للغاية للبلدان الإفريقية”.

Read Previous

المجلس الأمريكي للسياسة الخارجية: المغرب أنجز إصلاحات كبرى جعلت منه نموذجا في المنطقة

Read Next

أولمبياد باريس.. المنتخب المغربي للبريك دانس يواصل التحدي