شريط الأخبار :

بوريطة: الرئاسة المغربية ستنخرط بمصداقية وديناميكية لتحقيق أهداف مجلس حقوق الإنسان

تفاصيل مباحثات ثنائية بين عبد اللطيف حموشي ورئيس المكتب الفيدرالي الألماني للشرطة الجنائية

بوريطة: المغرب سيدعو إلى عقد دورة استثنائية لمجلس حقوق الإنسان الأممي

معهد بريطاني يبرز المقاربة الشاملة للمبادرة الملكية الأطلسية

حلول ذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا خديجة

وزير الخارجية الفرنسي يعرب عن إعجابه بدينامية التنمية في المغرب بقيادة جلالة الملك

ستيفان سيجورني: فرنسا تدعم مخطط الحكم الذاتي وتؤكد أنه حان الوقت لتحقيق تقدم

بوريطة: لدى المغرب وفرنسا الشرعية والمسؤولية المشتركة ليكونا في طليعة التفكير بشأن تجديد الاتحاد من أجل المتوسط

التامك: الشهادات الواردة في مقال ‘كاريون’ تعود لأشخاص ومنظمات معروفين بخدمتهم لأجندات مناوئة للمصالح العليا للمغرب

فيديو: وزير الخارجية الفرنسي يجدد دعم باريس الواضح والمستمر لمقترح الحكم الذاتي المغربي لصحرائه

الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي: لقاء تحسيسي حول الإعفاء من ذعائر التأخير والغرامات وصوائر تحصيل الديون

نظمت غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة الرباط-سلا-القنيطرة، أمس الجمعة، بالتنسيق مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، لقاء تحسيسيا لفائدة التجار والصناعيين والعاملين في الخدمات، حول “الإعفاء من ذعائر التأخير والغرامات و صوائر تحصيل تحصيل الديون المتعلقة بسنة 2024 وما قبلها”.

وبهذه المناسبة، دعا رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالجهة، حسن صاخي، المهنيين المنتسبين إلى الغرفة إلى اغتنام هذه الفرصة، مبرزا أن هذه المبادرة “تندرج في إطار الإجراءات التي تهدف إلى حماية المقاولين من خلال إلغاء متأخراتهم المرتبطة بالسداد، والتي تشمل فترة ما قبل شهر دجنبر 2023، والتي من شأنها أن تسمح لهم بتجنب العقوبات، مثل مصادرة الأصول التجارية المهنية”.

وأشار إلى أن هذا الاجتماع يأتي تجسيدا لـ “اعتماد نهج انفتاحي ومقاربة تشاركية من قبل الغرفة في سبيل توعية وتحسيس منتسبينا بكل المستجدات والمقتضيات الجديدة التي تهم المواضيع المرتبطة انشغالاتهم وتعاملاتهم اليومية”.

من جهته، أبرز قابض الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالجهة ذاتها، عبد الإله عزوزي، نطاق هذا الإجراء المتعلق بالإعفاء المؤقت من ذعائر التأخير والغرامات وصوائر تحصيل الديون المرتبطة بفترة دجنبر 2024 وما قبلها، طبقا لقرار المجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي المنعقد في 22 شتنبر 2023، وكذا قرار وزيرة الاقتصاد و المالية رقم 005\2023 بتاريخ 17 أكتوبر 2023.

وأوضح أن “هذا الإجراء يهم جميع المقاولات المدينة ويتعلق بإعفاء جزئي وفقا لمعدلات تصل إلى 90 في المائة”، مضيفا أن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي قام بإعادة تفعيل الخدمة الإلكترونية المخصصة لهذا الغرض في 07 نونبر 2023، حيث يمكن لأرباب المقاولات إيداع طلباتها عبر بوابة “ضمانكم” أو عبر الرابط (damancom.ma/recouvrement).

وتطبيقا للقرار الوزاري رقم 03/2023، يمكن لجميع المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا الاستفادة من الإعفاء الكلي من الغرامات ومصاريف تحصيل الديون إلى غاية 30 يونيو 2023″.

وأشار الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إلى أن الأداء الكلي يتم عن طريق الرابط الإلكتروني (https://www.cnss.ma/bpc-payement/assure/tns/)، أو عبر شبكة مكاتب القرب المعتمدة.

أما في ما يخص العمال غير الأجراء الراغبين في تسوية أصل الدين عن طريق إتفاق تسهيلات في الأداء، فقد قام الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي بإحداث خدمة إلكترونية خاصة عبر بوابة (MACNSS)، يمكن الولوج إليها من خلال الرابط (https://macnss.ma/remise-tns).

Read Previous

المغرب يواصل تصدر قائمة الدول الإفريقية الأكثر تسجيلا لعناصر التراث غير المادي لليونيسكو

Read Next

البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ 42 مرشحا للهجرة غير الشرعية