المندوبية السامية للتخطيط/المركز الوطني للبحث العلمي والتقني: توقيع عقد تصميم ونشر مجلة ‘دفاتر التخطيط’ على الانترنت

وقعت المندوبية السامية للتخطيط والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، اليوم الخميس بالرباط، على عقد لتصميم ونشر مجلة “دفاتر التخطيط” (Les cahiers du plan) على البوابة الإلكترونية الخاصة بالمجلات العلمية المغربية، التي أنشأها ويديرها المركز الوطني للبحث العلمي والتقني.

ومن شأن هذا الاتفاق الذي وقعه بالأحرف الأولى المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي علمي، ومديرة المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، جميلة العلمي، أن يضمن انفتاحا أكبر للمجلة على الجامعات وأوساط البحث، مع العمل على تطوير مرجعيتها على المستويين الوطني والدولي.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد السيد الحليمي أن هذا التعاون بين الجانبين سيمكن من “تدشين مرحلة جديدة” من تطور المجلة، التي تم إطلاقها سنة 2005، مع إتاحة إمكانية تثمين التنوع الذي تزخر به البيانات لدى الأوساط الجامعية وأوساط البحث.

وأضاف أن الاتفاق المبرم مع المركز الوطني للبحث العلمي والتقني يتمثل في تصنيف مجلة المندوبية السامية للتخطيط كمجلة علمية، الأمر الذي سيشكل “خطوة نحو إضفاء طابع مرجعي دولي عليها خلال السنوات المقبلة”، وذلك بفضل الأعمال التي ينجزها أطر المندوبية والأساتذة الجامعيون المشاركون، وكذا بفضل جودة أبحاثهم.

وذكر بأن هدف مجلة “دفاتر التخطيط” يكمن في نشر المعلومة الإحصائية على نطاق واسع، وكذا نشر الدراسات حول مواضيع متعددة ذات طابع اجتماعي واقتصادي وديموغرافي وبيئي التي ينجزها أطر المندوبية السامية للتخطيط في إطار أعمالهم البحثية إلى جانب باحثين آخرين ينتمون لمؤسسات وطنية ودولية.

ومن جهتها، اعتبرت السيدة العلمي أن هذا التعاون بين المندوبية السامية للتخطيط والمركز الوطني للبحوث العلمية والتقنية يمثل “تقدما رائدا” لفائدة المجتمع العلمي المغربي، ويبرهن على “رغبتنا في إظهار الإنتاج العلمي المغربي على الصعيدين الوطني والدولي”.

واغتنمت هذه الفرصة لتؤكد أن البوابة الإلكترونية الخاصة بالمجلات العلمية المغربية، تعد منظومة معلومات متكاملة تمكن من تدبير/نشر المجلات العلمية على الإنترنيت، وتغطي مجمل عمل الإصدار منذ عرض المقال إلى غاية مرحلة النشر والمحافظة، مرورا بالتقييم من قبل النظراء والتحضير التحريري.

وأضافت أن هذه المنصة التي تتسم بالدينامية والتطور، تدعم الشفافية واستغلال إرث مهم من الإنتاج العلمي الوطني. وتوفر هذه البوابة الوطنية التي أطلقت سنة 2012 بإصدار مجلتين علميتين في العلوم الفزيائية، حاليا أزيد من 200 مجلة تغطي معظم المجالات المعرفية، من العلوم الدقيقة والطبيعية إلى العلوم الإنسانية والاجتماعية، مضيفة أن هذه البوابة الإلكترونية تسجل، في المتوسط، أكثر من 11 ألف زيارة يوميا من 200 دولة مختلفة.

وفي شهر نونبر 2021، أطلقت المندوبية السامية للتخطيط شراكتها مع جامعة محمد الخامس متعددة التخصصات التقنية، من خلال إصدار النسخة 53 من مجلتها. وإلى حدود شهر دجنبر من سنة 2022، تمكنت المندوبية من إصدار 57 عددا منها عددان خاصان.

Read Previous

إنسحاب المغربيان المرابطي والعقاد من النسخة الـ37 من ماراطون الرمال لخرقهما قواعد اللعبة

Read Next

سفارة المغرب بوغادوغو: جهود جبارة للبحث عن دراجين مغربيين فقدا على الحدود بين بوركينا فاسو والنيجر