وضع الهيكلة الخاصة ل’خلية اليقظة والتنسيق والتتبع ‘ لحالات الطوارئ والمستعجلات بالقدس خلال شهر رمضان

نظمت وكالة بيت مال القدس الشريف أمس السبت في القدس ، ورشة تقنية خُصصت لوضع الهيكلة الخاصة لخلية اليقظة والتنسيق والتتبع لحالات الطوارئ والمستعجلات في خطوة استباقية ترقبا للكثافة البشرية المُضاعفة التي تشهدها المدينة المقدسة خلال شهر رمضان الفضيل.

وأكد المدير المُكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف ، السيد محمد سالم الشرقاوي ، في كلمة تلاها بالنيابة عنه السيد إسماعيل الرملي ، منسق برامج ومشاريع الوكالة في القدس خلال افتتاح أشغال هذه الورشة التي حضرها ممثلو شبكة مستشفيات القدس الشرقية ، أن العمل الميداني الملموس ، الذي تقوم به الوكالة ، تحت الإشراف الشخصي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، رئيس لجنة القدس ، يهدف إلى دعم المدينة المقدسة بمشاريع اجتماعية وتنموية ملموسة تهم جميع فئات المجتمع المقدسي.

وأبرز السيد الشرقاوي ، الأولوية التي يحظى بها قطاع الصحة ضمن برامج الوكالة ، مذكرا بنجاح زيارة وفد مستشفيات القدس الشرقية للمغرب والحرص المشترك على استثمار هذه الزيارة على النحو الأمثل ، بما يخدم القدس وأهلها المرابطين.

وأكد المشاركون في أشغال الورشة على الحاجة الملحة لتطوير مهارات فرق الإسعاف المختلفة ، والتنسيق العالي بينها وبين المستشفيات ، مع تحديد الاحتياجات الميدانية لبدء عمل خلية اليقظة.

كما شددوا على أهمية إقامة مستشفى ميداني في البلدة القديمة بالقدس للدعم والتكفل الأولي بحالات الطوارئ قبل تحويلها على المستشفيات ، استلهاما لتجربة المملكة المغربية التي وقف عليها وفد مستشفيات القدس خلال زيارتهم للمغرب في الفترة ما بين 20 و 27 فبراير الماضي.

وفي هذا السياق ، أشاد فادي الأطرش ، أمين السر لشبكة مستشفيات القدس الشرقية ، بالتطور الذي وصل إليه القطاع الصحي في المملكة ، معربا من جهة أخرى ، عن الشكر لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، ولوكالة بيت مال القدس الشريف على الاستقبال الحافل الذي حظي به وفد مستشفيات القدس الشرقية خلال زيارتهم الأخيرة للمغرب .

بدوره ، عبر رئيس الهيئة الإدارية لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ، سفيان بسيط ، عن الشكر للمملكة المغربية بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، على ما تبذله من جهود لدعم القطاع الصحي بالمدينة المقدسة ، مبرزا الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك للمدينة المقدسة .

من جانبه ، قال محمد جاد لله ، طبيب رئيسي لعيادات المسجد الأقصى ، إن الورشة تأتي لوضع طريقة تقنية وعملية تكون قادرة على مواجهة الأحداث المقبلة والمتوقعة بالقدس لاسيما مع اقتراب حلول شهر رمضان الكريم ، معبرا عن يقينه التام باستمرار وكالة بيت مال القدس الشريف في تقديم كل الدعم للحفاظ على مدينة القدس وسلامة أهلها .

وفي ختام هذه الورشة تم تشكيل هيئة إدارية لخلية اليقظة والتنسيق والتتبع لحالات الطوارئ والمستعجلات من المدراء الطبيين في مستشفيات القدس الستة الرئيسية ، بعد إجراء تقييم لإمكانياتها واحتياجاتها الاستثنائية في حالات الطوارئ.

Read Previous

ميارة: الحركات الشعبوية والانفصالية تتغذى من شحنات التطرف العنيف واللاتسامح والكراهية

Read Next

فيديو: ما وراء الحدث..توجيه المغرب رسالتين للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن