بنيوب يقدم التقرير الأساس حول حقوق الإنسان بالأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية

قدم المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، السيد أحمد شوقي، اليوم الأربعاء بالرباط لدى حلوله ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، التقرير الأساس حول حقوق الإنسان بالأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية

وقال السيد بنيوب، في كلمة بالمناسبة، إن إعداد هذا التقرير الأساس يندرج في إطار إيلاء عناية خاصة لتعزيز الحماية في مجال حقوق الإنسان، كما ورد في الرسالة الملكية السامية بمناسبة الذكرى الـ70 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وأبرز السيد بنيوب أن 80 بالمائة من المعطيات الواردة في هذا التقرير الأساس هي معطيات رسمية ومنشورة، فيما تمت إحالة 20 بالمائة منها على المندوبية الوزارية في إطار التنسيق المؤسساتي بمناسبة إعداد التقارير الدولية.

وبحسب تمهيد التقرير الأساس، فقد تم، ضمانا لبلوغ أغراضه، اعتماد الفترة الممتدة من نهاية 1999 إلى متم 2021، بغاية تقديم صورة تسعى ما أمكن إلى أن تكون مفصلة حول حقوق الإنسان بالأقاليم الجنوبية، ” التي تعرف مكاسب بالغة الأهمية “.

ويتعلق الأمر بمادة موثقة ” تقدم صورة مفصلة في ضوء الإرادة العليا للدولة عن تدبير بلادنا لقضية الصحراء مع المنتظم الدولي، والمنجزات في مجال حقوق الإنسان بالأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية “.

ويرتكز التقرير الأساس، ضمانا لقوته ومصداقيته، على عديد الوثائق والمواد المنشورة، كما يستند إلى المعطيات الرسمية التي تتلقاها المندوبية الوزارية، في إطار إعداد التقارير المقدمة بمناسبة الممارسة الاتفاقية لبلادنا.

كما يتميز هذا التقرير بطابعه التوثيقي للمعطيات النوعية، المنقولة بأمانة من مصادرها، حتى يتسنى لمستعمليها الوقوف على منطوق المادة ومرجعيتها وسندها. وسيبقى مفتوحا على التحيين المنتظم.

ويتضمن التقرير، ثمانية أقسام تشمل، على الخصوص، حقوق الإنسان بالأقاليم الجنوبية في وثائق الامم المتحدة، والعدالة الانتقالية والوضع الخاص للاقاليم الجنوبية، ومبادرة الحكم الذاتي بالصحراء المغربية وحقوق الانسان، والنموذج التنموي للاقاليم الجنوبية.

Read Previous

الملك محمد السادس: المغرب منخرط فعليا في ترسيخ مبدأ التعلم مدى الحياة

Read Next

شوقي بنيوب: التقرير الأساس يعيد الاعتبار لما قامت به هيئة الإنصاف والمصالحة في الأقاليم الجنوبية