نائب وزير خارجية غواتيمالا السابق: قرار إسبانيا بشأن الصحراء حكيم وسيعزز السلام بالمنطقة

غواتيمالا – أكد نائب وزير الشؤون الخارجية الغواتيمالي السابق، رودريغو مونتوفار، أن قرار إسبانيا، الذي يؤكد أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي هي “الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية” لتسوية الخلاف المفتعل حول الصحراء المغربية، حكيم وذكي ومن شأنه تعزيز السلام في المنطقة.

وقال السيد مونتوفار، وهو أيضا أستاذ العلاقات الدولية بجامعة رافائيل لانديفار بغواتيمالا، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن موقف إسبانيا الجديد يأتي ليعزز مصداقية المقترح المغربي للحكم الذاتي لدى المجتمع الدولي، والرامي بالأساس إلى تحقيق رفاه السكان وتعزيز التنمية في منطقة الصحراء تحت السيادة المغربية.

واعتبر الأستاذ المتخصص في قضايا المنطقة العربية وإفريقيا، أن إسبانيا تفتح، بهذا القرار، صفحة جديدة في علاقاتها مع المغرب، وتضع أسس خارطة طريق للانكباب سويا على معالجة القضايا المشتركة.

كما أبرز أن موقف مدريد يقوم على معرفة جيدة بخصوصيات وواقع الأقاليم الجنوبية للمغرب، والتي تؤكد أهمية مبادرة الحكم الذاتي كحل وحيد قابل للتطبيق بشأن قضية طال أمدها.

وفي رسالة وجهها أمس الجمعة إلى جلالة الملك، أكد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، أن “إسبانيا تعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية لتسوية الخلاف” حول الصحراء المغربية.

Read Previous

شخصيات أوروبية بارزة تشيد باعتراف إسبانيا بمخطط الحكم الذاتي باعتباره الحل الأكثر جدية ومصداقية

Read Next

الجامعة الملكية للرياضات الوثيرية والرشاقة البدنية تنظم نهائي بطولة المغرب في الهيب هوب والبريكدانس