قوات روسية تدخل دونيتسك ولوغانسك عقب اعتراف بوتين باستقلالهما

(عن موقع الجزيرة.نت)

حصلت الجزيرة على صور حصرية تظهر دخول قافلات عسكرية روسية إلى منطقتي دونيتسك ولوغانسك (شرقي أوكرانيا)، وذلك بعد اعتراف موسكو بهما جمهوريتين منفصلتين عن أوكرانيا، فيما يعقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اجتماعا علنيا طارئا لمناقشة القرار الروسي.

وأوضح الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طلب من وزارة الدفاع الاتفاق مع دونيتسك ولوغانسك على ما يسمح لروسيا بالدخول لضمان السلام فيهما، وذلك وفقا لمرسوم نشر في وقت مبكر من اليوم الثلاثاء.

وقال مراسل الجزيرة إن أرتالا عسكرية روسية عبرت الحدود باتجاه دونيتسك ولوغانسك، كما نقل عن وسائل إعلام روسية أن قافلتين عسكريتين توجهتا إلى المنطقتين.

وكشف المراسل أن الاتفاق الروسي مع دونيتسك ولوغانسك مدته 10 سنوات قابلة للتمديد تلقائيا.

كما كشف الكرملين أن بوتين طلب أيضا من وزارة الخارجية بدء التشاور مع “جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك” لإقامة علاقات دبلوماسية.

وذكر مراسل الجزيرة في موسكو أن روسيا قالت إنها تتعهد بضمان عمل المؤسسات المالية والبنكية بموجب اتفاقها مع دونيتسك ولوغانسك.

وأضاف أن التعاملات المالية ستكون بالروبل الروسي وفقا للاتفاقية الروسية معهما.

اعتراف بالاستقلال

وأعلن بوتين -مساء أمس الاثنين- اعتراف بلاده باستقلال المنطقتين الانفصاليتين دونيتسك ولوغانسك، ووقع على مرسومين باعتراف روسيا بالجمهوريتين، طالبا من البرلمان الروسي الاعتراف الفوري بهذا القرار.

في المقابل، قال المفوض الأعلى للسياسة الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن إرسال بوتين قوات حفظ سلام إلى دونيتسك ولوغانسك اعتداء صريح على أوكرانيا، وانتهاك لوحدة أراضيها وسيادتها.

وقال بوريل إن على مجلس الأمن الدولي أن يجتمع في أسرع وقت ممكن لمواجهة تداعيات التطورات الأخيرة في أوكرانيا.

وقد كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” (The New York Times) أن جنودا روسيين دون شارات ورتب عسكرية وعشرات الآليات العسكرية على بعد 60 كيلومترا من الحدود الأوكرانية.

Read Previous

جوزيب بوريل: الاتحاد الأوروبي سيقر عقوبات ضد روسيا بعد ظهر اليوم الثلاثاء

Read Next

النجمة العالمية كزينة تحتفل بمليون متابع على انستغرام – صور –