شريط الأخبار :

فيديو: الملك محمد السادس يستقبل الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني

بلاغ للديوان الملكي حول استقبال جلالة الملك محمد السادس للرئيس الموريتاتي محمد ولد الشيخ الغزواني

جلالة الملك يحدد الإشكاليات التي تسائل الجهات والجماعات الترابية بكل ما يقتضيه ذلك من جدية وتظافر للجهود

نص رسالة الملك محمد السادس إلى المشاركين في المناظرة الوطنية الثانية للجهوية المتقدمة

جلالة الملك يدعو للخروج بخارطة طريق واضحة المعالم ومتوافق بشأنها تتيح اعتماد توجهات استراتيجية للمرحلة القادمة

ادريس الأزمي يفتح النار على صفقة تحلية المياه بالبيضاء: ماذا يخفي أخنوش؟ – فيديو –

أخنوش تحت الضغط: بوانو يدعوه للاستقالة بسبب صفقة تحلية المياه – فيديو –

النجاح الملحوظ للترشيحات المغربية سنة 2024 تجسيد للرؤية الملكية السامية المتبصرة من أجل حكامة متعددة الأطراف

بيان ختامي: مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة الليبيان يعربان عن شكرهما للمغرب على جهوده لإنهاء الأزمة وإعادة الاستقرار لليبيا

دراسة جديدة للمركز المهني لقياس نسب المشاهدة تكشف ظهور عادات استهلاك جديدة للمغاربة في زمن كورنا

أكورا بريس – عادل الكرموسي

كشفت دراسة أنجزها “سيوميد” (المركز المهني لقياس نسب المشاهدة) التي همت 2600 أسرة، عن انخفاض القوة الشرائية للأسر وظهور طرق جديدة في ما يتعلق بالاستهلاك، بعد مرور عام على جائحة كورونا.   

الدراسة ذاتها كشفت أيضا  ظهور عادات استهلاك جديدة لدى ما يقرب من 40 في المائة من المغاربة، تجلت في تغيير أنواع الطعام التي اعتادوا على شرائها، إضافة إلى ارتفاع الإقبال على شراء الملابس والدفع عبر الأنترنت وزيادة الإقبال على الخدمات البنكية مقابل عمليات الدفع والتحويلات.

وجاء في الدراسة التي تم إطلاقا في ندوة رقمية عقدتها اليوم “سيوميد” ومجموعة معلني المغرب GAM، أن الجائحة غيرت الاستثمارات “طويلة الأجل” للمغاربة، حيث اضطرت 8 أسر من أصل 10 إلى إلغاء أو تأجيل مشروع شراء منقول عقاري. فيما اضطرت 4 في المائة من الأسر إلى إلغاء أو تأجيل شراء سيارة.

وفي ما يتعلق بالنشاط السياحي، أوضحت الدراسة التي تم الإعلان عنها في ندوة حول موضوع “بعد مرور عام على كوفيد 19، ما هو الأثر على عادات المستهلك وعلاقته بالعلامات التجارية ووسائل الإعلام؟”، أن 20 في المائة ممن شملهم الاستطلاع أقبلوا على السياحة الداخلية بعد رفع الحجر الصحي.

وأبرزت الدراسة تكوين علاقة جديدة مع وسائل الإعلام تولدت في ظل الجائحة، حيث كان لها تأثير على زيادة استهلاك الأسر المغربية للأنترنت من جهة، كما ظل المغاربة مرتبطين بشدة بوسائل الإعلام وخاصة بقنوات التلفزيون الوطنية للحصول على المعلومات خصوصا في ما يتعلق بالنشرات والبرامج الإخبارية، حيث بلغت نسبة الأسر التي فضلت التلفزيون نسبة 68 في المئة.

وفي السياق ذاته، وجد أكثر من 8 من كل 10 مغاربة أن البرامج وحملات التوعية التي تبث على وسائل الإعلام العمومية بخصوص كوفيد 19 مفيدة للغاية.

يشار إلى أن “سيوميد” مجموعة مصالح اقتصادية مكونة من الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، ومصلحة “البث والإشهار” و”صورياد دوزيم” و”REGIE 3″ ومجموعة معلني المغرب” و”اتحاد الوكالات الاستشارية في التواصل”.

Read Previous

العصبة المغربية لحقوق الإنسان: استضافة إسبانيا المدعو “ابراهيم غالي” تستر مؤسساتي على مجرم حرب

Read Next

الداخلية تفتح تحقيقا حول واقعة تعنيف عنصر للقوات المساعدة لشخص بالفنيدق