شريط الأخبار :

إسبانيا تجدد التأكيد على أن مبادرة الحكم الذاتي الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية لتسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية

هنغاريا تجدد تأكيد دعمها لمخطط الحكم الذاتي للصحراء وتعتبر أنه يتعين أن يشكل الأساس لحل هذه القضية

إعلان العيون: برلمان أمريكا الوسطى يدعم مبادرة الحكم الذاتي باعتبارها الحل الواقعي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية

كرواتيا تشيد بريادة الملك محمد السادس بصفته رئيسا للجنة القدس

زغرب: كرواتيا والمغرب يجددان تأكيد التزامهما بتعزيز شراكتهما

مولدافيا تدعم مخطط الحكم الذاتي وتعتبره الأساس الأكثر جدية ومصداقية لتسوية النزاع حول الصحراء المغربية

فيديو: ردا على إجراءات الجزائر..الإليزي يطرد 12 موظفا من الشبكة القنصلية والدبلوماسية الجزائرية

الرباط: رئيس برلمان أمريكا الوسطى يجدد التأكيد على دعم الوحدة الترابية للمملكة

بيان الخارجية الفرنسية: فرنسا تجدد تأكيد موقفها الثابت الداعم لسيادة المغرب على الصحراء

المغرب-إستونيا: إرادة مشتركة من أجل شراكة مُعززة

السيدات على وشك ان يأخذن موقعا في الفورمولا

يوجد عدد ضئيل من السيدات يعملن كسائقات اومالكات للفرق في تاريخ رياضة السيارات وبحدود اقل في الفورمولا1، لكن بداية هذا الاتجاه بدأت في السنتين او السنوات الثلاث الاخيرة خصوصا لدى ساوبر ووليامس.

في الفورمولا واحد، تشارك سيدتان بصفة سائقات في التجارب عام 2014 هما السويسرية سيمونا دي سيلفسترو (25 عاما) لدى ساوبر، وكانت سائقة سابقا في منافسات الانديكار في الولايات المتحدة، والاسكتلندية سوزي وولف (30 عاما) لدى وليامس، وكانت سائقة سابقا للسيارات السياحية.

وتقوم سيدتان اخريان بادوار مهمة في الفورمولا واحد وهما النمسوية من اصل هندي مونيشا كالتنبورن المديرة العامة لساوبر، والانكليزية كلير وليامس المديرة المساعدة لوليامس الى جانب والدها السير فرانك وليامس مؤسس الفريق.

وكانت الاسبانية ماريا دي فييوتا سائقة تجارب لدى فريق ماروسيا، وقد توفيت في اكتوبر 2013 عن 33 عاما بعد 3 اشهر من تعرضها لحادث خلال جولة تجارب على حلبة مستقيمة فقدت فيه احدى عينيها.

وعاشت سيدتان ايضا مغامرة الفورمولا واحد هما الايطاليتان ماريا تيريزا دي فيليبيس التي خاضت 3 سباقات عام 1958 (حلت عاشرة في جائزة بلجيكا الكبرى)، وليلا لومباردي التي خاضت 12 سباقا عامي 1975 (حلت سادسة في جائزة اسبانيا الكبرى) و1976.

وحاولت 3 سيدات اخريات في التجارب دون ان تتأهلن الى السباق النهائي وهن الانكليزية دايفينا غاليكا في عامي 1976 و1978، والجنوب افريقية ديزيريه ويلسون في 1980، والايطالية جوفانا اماتي في جائزة البرازيل الكبرى عام 1992 عندما كانت زوجة لفلافيو برياتوري مالك فريق بينيتون.

وفي منافسات الانديكار، كانت الامريكية دانيكا باتريك نجمة بكل معنى الكلمة ولفترة طويلة سواء على الصعيد البدني او على صعيد النتائج قبل ان تتحول الى سائقة في سباقات السيارات القديمة (ناسكار).

وانهت دانيكا مسافة 500 مايل في سباق انديانابوليس في المركز العاشر عام 2011 في نسخة تاريخية شاركت فيها ايضا 3 سيدات هن البرازيلية آنا بياتريز والانكليزية بيبا مان والسويسرية سيمونا دي سيلفسترو التي حلت ثانية في جائزة هيوستن الكبرى عام 2013، وهي المرة الوحيدة التي صعدت فيها على منصة التتويج خلال 4 مواسم في الانديكار من 2010 الى 2013.

Read Previous

بنعبيشة يمدد عقده مع المنتخب الأولمبي

Read Next

لاكارد: أذهلتني المعرفة الدقيقة والمفصلة لجلالة الملك بجميع الملفات