جرائد الثلاثاء: سكان الأحياء الشعبية يطالبون إدارة الأمن بإحياء تجربة فرق “كرواتيا”

تنطلق جولة “أكورا” عبر أبرز الصحف اليومية الصادرة يوم الثلاثاء 1″ غشت مع يومية “الصباح” التي كشفت مصادرها أن المشاورات التي دشنها بنكيران مع مزوار لم تحقق أي تقدم في اتجاه تفعيل قرار المجلس الوطني للتجمع بالدخول  إلى الحكومة، وأن الرجلين اتفقا على أن يشكل اللقاء المرتقب بداية جديدة وعلى أساس معطيات واضحة ومحددة، كما طلب رئيس الحكومة ذلك.  ولن تستبعد نفس المصادرأن تنتهي المشاورات إلى الباب المسدود، خاصة إذا استمر بنكيران ومزوار في التشبث بموقفيهما، حيث يدافع بنكيران على حصر التغييرات في لائحة مقاعد وزراء حزب الاستقلال، فيما يصر مزوار على مراجعة الهندسة الحكومية والاتفاق على ميثاق أغلبية جديد وإعادة النظر في البرنامج الحكومي.

من جهتها، كتبت يومية “الخبر” أن قادة الأحرار ينتظرون توضيح رئيسهم لما جرى في الجولة الأولى من المفاوضات، حيث لم يعقد قادة حزب الحمامة اجتماعا لمعرفة ما جرى بين رئيسهم، صلاح الدين مزوار، ورئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، فيما يخص مفاوضات الجولة الأولى، حيث لم يخبرهم بأية معطيات، وفق ما ذكرت مصادر “الخبر”.    

يومية “المساء” نقلت أن  مصدرا موثوقا أفاد أن أشخاصا مجهولين اقتحموا ليلة عيد الفطر، فيلا فاخرة بالقرب من مقر القاعدة الجوية الثالثة، توجد في ملكية مسؤول عسكري برتبة كولونيل يعمل في القوات المسلحة الملكية المغربية.  وخلقت سرقة فيلا الكولونيل حالة استنفار أمني من أجل الوصول إلى الفاعل أو الفاعلين الرئيسيين واستعادة الأشياء المسروقة، كما تشير نفس اليومية أن  المجهولين غالبا ينتميان إلى عصابة إجرامية لاقتراف السرقات، وقد استغلا غياب الكولونيل وأسرته عن الفيلا، ليتسللوا إلى داخلها، وسطوا على مجموعة من الأغراض الثمينة، ومن بينها حلي ثمينة كانت مخبأة في خزانة حديدية، هذا فيما فاقت قيمة المسروقات ثمانية ملايين سنتيم .

أمّا يومية “أخبار اليوم” فقد كتبت أن  وزير الداخلية، امحند العنصر، محاصر بين وعد قطعه على نفسه بإجراء تحقيق في أحداث العنف الدموي التي شهدتها العاصمة الرباط، يوم 2 غشت الجاري، والتي تدخلت فيها قوات الأمن بعنف لتفريق المحتجين على قرار العفو الملكي عن الإسباني مغتصب الأطفال، دانييل كالفان، وبين المتابعة القضائية التي يواجه فيها 18 جمعية حقوقية، فضلا عن المساءلة البرلمانية. 

هذا فيما تشير يومية “الأحداث المغربية” أن يوسف الزيتوني قاضي التحقيق المتخصص في جرائم الأموال باستئنافية مراكش، انتهى إلى تحرير محضر متابعة في حق المتهمين في القضية التي باتت تعرف في أدبيات الفضائح المراكشية بـ”فضيحة كازينو السعدي”، تمت إحالته على الوكيل العام لاتخاذ تدابير الإحالة على غرفة الجنايات بالمحكمة ذاتها.  وقد وجهت للمتهمين تهم الرشوة، تبديد أموال عمومية، استغلال النفوذ، التزوير في محررات رسمية، الارتشاء وإعمال محررات رسمية مزورة، المشاركة في استغلال النفوذ، المشاركة في تبديد أموال عمومية، والتوصل إلى تسليم رخص إدارية عن طريق الإدلاء ببيانات غير صحيحة.

أصدرت المحكمة العسكرية الدائمة للقوات المسلحة الملكية بالرباط الأسبوع الماضي، حكما بأربع سنوات في حق دركي يشتغل بمصلحة الموظفين التابعة للقيادة العليا للدرك الملكي بالرباط، كما أصدرت العقوبة ذاتها في حق ثلاثة عسكريين يشتغلون بمؤسسة العتاد والإشارة بالبيضاء والقاعدة الجوية الأولى بسلا ومركز الاتصال السلكي واللاسلكي بدار السلام  بالرباط. ووصل مجموع الأحكام إلى 16 سنة سجنا، بتهم تتعلق بكشف أسرار مهنية والنصب والاحتيال والابتزاز ومخالفة الضوابط العسكرية كل حسب المنسوب إليه، وذلك بعد أن سرب الدركي لوائح الناجحين بمدرسة الدرك الملكي تضم 350 ناجحا ومنحها إلى العسكريين بغرض الإسراع في ابتزازهم والادعاء بوجود تدخلات لدى جهات نافذة، هي التي سهلت نجاحهم في المباراة التي أشرفت عليها القيادة العليا للدرك الملكي بعدد من المدن.

ونختم جولتنا مع يومية “المساء” حيث تظاهر عشرات المواطنين زوال يوم الأحد بمدينة فاس بالحي الشعبي بنسليمان الذي شهد شجاعة شرطي قام بإطلاق النار على شاب كان يقوم، ورفاقه، بارتكاب عمليات سرقة عن طريق الاعتداء بالسلاح الأبيض. ورفع المتظاهرون الشرطي على الأكتاف في تعبير منهم على أنهم يناصرون ردال الشرطة الذين يقومون بتدخلات جريئة لتوقيف المنحرفين، كما عبّرت ساكنة هذا الحي عن تضامنها مع هذا الشرطي الذي تم توقيفه للتحقيق معه وتقديمه للمحكمة.

Read Previous

برشلونة يستخدم سلاح نيمار وألفيس للضغط على لويز

Read Next

أكثر 10 أسئلة انتشارا على غوغل