صحف الاثنين: فضيحة بمئات الملايير بمجلس الرباط نتيجة عقد مع شركة لسباقات الخيول

نبدأ جولة “أكورا” عبر أبرز الصحف اليومية الصادرة يوم الاثنين 12 غشت 2013 مع يومية “المساء” التي أشارت أنه من المتوقع أن يتم إرجاء الزيارة الملكية المتوقعة لشمال المملكة لعدة أيام، وذلك بسبب الحادث المفجع الذي أودى بحياة 16 عنصرا من الحرس الملكي على الطريق الرابطة بين الحسيمة وتطوان. هذا الحادث خلف، حسب نفس اليومية، موجة  حزن كبيرة، يمكن أن تؤجل الزيارة الملكية لشمال المملكة الذي كان يقصده أفراد الحرس الملكي من أجل الاستعدادات لها. مع الإشارة إلى أن الحادث تطلب نقل الحالات الحرجة على متن مروحيات إلى المستشفى العسكري في الرباط.

كشفت الدورة العادية لبلدية الرباط عن فضيحة تتعلق بمئات الملايير التي ضاعت عن العاصمة، نتيجة عقد مبرم مع شركة لسباقات الخيول، استفادت بموجبه هذه الأخيرة من وعاء عقاري مساحته 33 هكتارا بمنطقة السويسي، لإقامة حلبة لسباق الخيل، مقابل 10 دراهم سنويا، أي 16 سنتيم عن كل شهر، لم تصل بدورها لخزينة البلدية. وأوضحت “المساء” أن ثمن المتر الواحد بمنطقة السويسي يصل إلى حوالي 10 آلاف درهم، حيث يضم فيلات وإقامات راقية، حيث حرمت خزينة البلدية من أرباح قيمتها تقدر بأكثر من ثلاثين مليارا، كان بالإمكان استثمارها في تحسين وضع المدينة، وتحويلها إلى منطقة جذب سياحي.

أمّا يومية “الخبر” فأشارت إلى أن حكومة بنكيران اضطرت إلى تطبيق الفصل 81 من الدستور الجديد، وهي المصادقة على مراسيم بمثابة قوانين نظرا لإغلاق البرلمان بمجلسيه دورته التشريعية، وهي قوانين ضرورية مرتبطة بمواعيد محددة زمنيا.

 

يومية “الأخبار” ذكرت أن السلطات الأمنية اعتقلت خلال الأسبوع لأخير من شهر رمضان، صاحب محل لبيع المأكولات يبلغ من العمر 38 سنة، بحي بمنطقة الساكنية، وذلك على خلفية محاولة التغرير بطفل قاصر يبلغ من العمر 11 سنة، بعدما ربط علاقة معه على “الفايسبوك”. وأكدت مصادر “الأخبار” أن المتهم متزوج وله ثلاث أطفال ، وأنه قام باستغلال الطفل القاصر، ابن مسؤول أمني بالقنيطرة، حينما ذهب لزيارة أحد أقاربه خلال العطلة، وغرر به عن طريق “الشات” في “الفايسبوك”. وأضافت نفس اليومية أن الصدفة وحدها التي كشفت الأمر، بعدما ترك حسابه على “الفايسبوك” مفتوحا، فاطلع عليه أحد أقاربه وأخبر والده المسؤول الأمني الذي وضع شكاية لدى المصالح المعنية، فتم اعتقاله…

ومع يومية”الصباح”، نقرأ أن  رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران طار من حفل الولاء أمس السبت إلى بيت عروس ابنه الأصغر رضوان لحضور حفل عقد القران، كما تشير نفس اليومية  أن لعريس والعروس مازالا يتابعان دراستهما.

ونختم جولتنا الصحفية مع يومية “المساء”، التي أوردت أن أقصى عقوبة يمكن أن يقضيها مغتصب الأطفال المغاربة، دانيال كالفان، في السجون الإسبانية هي 15 سنة، على اعتبار أن القانون الإسباني ينص على أن هذه هي العقوبة القصوى التي يمكن أن يقضيها متهم بمثل تلك الجرائم.. مشيرة إلى أن عملية إعادة الإسباني مغتصب الأطفال المغاربة إلى المغرب من أجل إتمام عقوبته أمر صعب لأن القضاء الإسباني لا يأخذ بقرار التراجع عن العفو الذي صدر في حق كالفان.. وأن ظهور ضحايا جدد إسبان ومغاربة لكالفان يمكن أن يعيد محاكمته من جديد.

Read Previous

دلائل تبشر ريال مدريد بموسم مرعب وبرشلونة مخيب!

Read Next

بالصورة المراكشيون يفترشون الارض طواعية للهرب من الحرارة