هيكل: ليس سهلا أن تصل المظاهرات لقصر الاتحادية ويخرج الرئيس من الباب الخلفي

حسنين هيكل

كشف الكاتب والمؤرخ السياسي محمد حسنين هيكل، إن الرئيس محمد مرسي قال لمستشارية إن المتظاهرين 5 آلاف، “ورأيت زحف الاتحادية بمثابة افتتاح مجرى جديد للثورة هناك وأتمنى أن تكون رسالة الشباب وصلت للرئيس”.وأضاف هيكل، خلال لقاء سجلته معه الإعلامية لميس الحديدى وأذيع على شاشة قناة “سى بى سى،”  هناك فرق بين إسقاط الشرعية وشرخها، فتظاهرات 1977 شرخت شرعية حرب أكتوبر ولم تسقط شرعية السادات”. موضحا أن مصر الآن تمر بحالة ثورية فى منتهى الصعوبة وتمنى الكاتب الكبير، أن يمهل الرئيس مرسى وقتا لمراجعة ملفاته، قائلا: “مرسى جاء رئيسا فى وقت لا يعرف عنه شيئا”.

 وأوضح هيكل أن ثورات التاريخ دخلت وهى لديها فكرة عما كان قبلها، فماذا يعرف اى شخص من مرشحى الرئاسة عن حقائق ما سيواجهه.

وأضاف هيكل “نحن أمام شيئان، أولهما مشاكل تعقدت لأكثر من 30 عام، وثانيهما عدم وجود ملفات تثبت صحة تلك المشاكل.

وتابع “الانقسام بدأ بين المصريين منذ فترة واخشي من حدوث فلق، فهناك شرخ وأرجوكم ألا تحولوه إلى فلق”.

 وقال هيكل، “كان يبدو أن مبارك كان الأذكى فى كل الطرق، نحن اكبر بلد فى الدنيا تلقى مساعدات ومعونات تريليون دولار فى عهد مبارك ، مصر كانت تحتل رقم 30 عالميا فى مراكز النمو حول العالم ووصلنا الآن إلى المركز رقم 138، الدولة تعانى عجز يومى يقدر ب 400 الى 600 مليون جنية، اكبر عملية تزييف فى التاريخ الحقائق صورت على غير ما هو عليه إطلاقا، فأصبحنا بلد جرى تجريفه” .

وعن الصدام مع القضاء قال هيكل أثناء لقائه مع الإعلامية لميس الحديدى على قناة سى بى سى ، ان الصراع “يجرى بسرعة بسبب العجلة لخوف تيار معين من العودة لما كانوا عليه، فهناك عناصر من التيار الإسلامى تخاف من الإقصاء او العودة إلى ما كانت عليه”.

وعن سبل حل الأزمة قال هيكل “أول حل يبنغى ان يتجه إليه هو تخفيض درجة الحمى فى هذا البلد، واجراء مشاورات مع القوى الثورية والشباب وأتمنى ان يؤجل الاستفتاء ولابد من إيقاف هذا التوتر”. مضيفا نحن مقبلون على مشكلة خارجية فهناك من يريد استخدام مصر فيما تريد.

لافتا إلى “أننا سنواجه ضغوط شديدة من المجتمع الدولي، والرئيس مرسي سيواجه ضغوط شديدة جدا، وأول حل يجب الاتجاه له هو إيقاف حالة التوتر وعمل مشاورات فورا مع كل القوى السياسية وأخطر شيء في السياسية هو أخذ قرار وعدم التراجع فيه حتى في حالات الخطر مؤكدا، انه ليس سهلا أن تصل المظاهرات لقصر الاتحادية ويخرج الرئيس من الباب الخلفي.

وأضاف إن مرسي مؤتمن على مستقبل البلد ويجب ألا يضع كبريائه في الموضوع إذا استدعى مرسى النخبة واستمع إليها سيجد حلولا.

وقال هيكل “نريد أن يصغي الرئيس للمطالب ويقرر بعد ذلك ماذا سيفعل”، وتابع “أرجو أن تكون رسالة الاتحادية واضحة للرئيس وأن يجلس بمفرده ساعة واحدة فقط دون مستشاريه”.

Read Previous

تفاصيل “جمعة الكارط الأحمر” بميدان التحرير: آراء وشهادات وتوقعات

Read Next

مخيف ومحزن: وفاة الطفلة “ندى” بمصحة خاصة بالرباط بعد استغلالها في تجربة طبية نُقلت على قنوات تلفزيونة أجنبية