جرائد الأربعاء: أساتذة “متطرفون” يهددون زميلا لهم واتهام ضابط بأمن القصر الملكي بالتستر على بزناس ووبنكيران ينصح أوروبا

 جولة “أكورا بريس” عبر أبرز اليوميات الصادرة يوم الأربعاء 10 أكتوبر الجاري قادتها إلى الوقوف على العديد من العناوين المتميزة، ومن بينها: “فضيحة تربوية جديدة بالبيضاء”، و”أساتذة متطرفون يهددون بنحر أستاذ فلسفة بالريش”،  و”اتهام ضابط بالقصر الملكي بالتستر على بزناس”، و”أسعار الأضاحي مرشحة للارتفاع بـ10 بالمائة”، إلى غير ذلك من العناوين الأخرى.

ونبدأ مع يومية “أخبار اليوم”، التي أوردت تصريحا لرئيس الحكومة عبد الإله بنكيران حذّر فيه من انفجار اجتماعي في دول جنوب المتوسط بسبب غياب التوازن بين الذين يملكون والذين لا يملكون. نفس التصريح أوردته يومية “المساء”، مضيفة أن رئيس الحكومة قال خلال المنتدى الدولي للديمقراطية المنعقد بستراسبورغ، إن ثمار التنمية ما زالت تستفيد منها نخبة في حين أن قسما من السكان متروك لأمره ولا يملك شيئا.

يومية “الصباح” كتبت في صفحتها الأولى عن فضيحة تربوية بالدار البيضاء، حيث مكّنت إدارة إعدادية “أم أيمن” بعض التلاميذ المحظوظين، من الراسبين في الامتحانات برسم الموسم الدراسي الماضي، من “دورة استدراكية”، مما أثار حفيظة العديد من الأساتذة وأولياء أمور التلاميذ الذين اعتبروا الأمر فضيحة تربوية، فيما وصفت يومية “الصباح” ما أقدمت عليه إدارة المؤسسة المذكورة ب”البدعة”. ودائما مع مجال التعليم، نقرأ في الصفحة الأولى من يومية “الأحداث المغربية” أن أساتذة متطرفين هدّدوا بنحر أستاذ مادة الفلسفة بالريش بعد أن هجموا عليه وأشبعوه ضربا وركلا، كما مرر أحد المتطرفين المعتدين أصبعه على عنقه كأنه يمر سكينا راسما التهديد بتنفيذ محكمة التطرف لحكم إعدام نور العقل ورحابة حرية التفكير.

ونعود إلى يومية “أخبار اليوم” التي كتبت في صفحتها الأولى عن اتهام ضابط بالقصر الملكي بمدينة فاس بالتستر على بزناس يروج مخدراته أمام باب القصر الملكي المطل على حي فاس الجديد، بناء على ما تضمنته بعض التقارير الخاصة بأمن القصر بفاس، خصوصا أن حراس الباب من عناصر الدرك والشرطة تعرضوا لقرارات تأديبية من طرف هذا الضابط بعد أن بادروا إلى طرد مروج المخدرات من باب القصر الملكي.

 نعود ليومية “المساء”، وفي خبر يتعلق بعيد الأضحى، حذّر احمد أوعياش، رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، من ارتفاع أسعار الأغنام بحوالي 10 بالمائة خلال عيد الأضحى الحالي مقارنة بالسنة الماضية. وتوقع أوعياش أن تقفز أسعار الأغنام بحوالي 3 إلى 4 دراهم للكيلوغرام، مؤكدا أن هذا الوضع كان مرشحا للتفاقم لولا التساقطات المطرية خلال الأسابيع الماضية.

وفي الخبر الرياضي، نقرأ تحت عنوان “أكرم: الزاكي ماجاش للغابة”، إذ أدرجت يومية “الخبر” تصريحا لرئيس فريق الوداد الرياضي عبد الإله أكرم يؤكد من خلاله أن المكتب المسير للفريق الأحمر سيقف وراء المدرب الجديد وسيوفر له جميع ظروف العمل من أجل تحقيق الأهداف التي جاء من أجلها الزاكي، الذي سبق وأن تعرض لتهديدات حين كان يشغل نفس منصبه الحالي قبل سنتين. وفي هذا الصدد، أضاف أكرم في تصريح ليومية “الخبر”  قائلا” الزاكي ماجاش للغابة، حنا راه فدولة الحق والقانون، وأظن أن جماهير الوداد ستقف وراء ابن الفريق”.

ونختم جولتنا مع يومية “بيان اليوم” التي نشرت مضامين تقرير حول “مؤشر الدول المصدرة للرشوة”، الذي قدمته جمعية ترانسبارنسي/ المغرب أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، والذي يستفاد منه أن 55 في المائة من رؤساء المقاولات بالمغرب يرون أن الرشوة ظاهرة معمول بها بصفة منتظمة على المستوى الرسمي.

ورتب التقرير الذي اعتمد على آخر بحث ميداني حول الرشوة شمل 100 مقاولة مغربية من ضمن أزيد من 3000 مقاولة أجنبية، أن المغرب يحتل “مستوى عال في سلم الترتيب بين الدول التي تتفشى فيها الرشوة”، حيث حصل على معدل 4.1 من سلم مرتب من 1 إلى 5 شمل 30 بلدا. وتحدد معدل الرشوة بين البلدان الثلاثين في 3.3.

وحسب هذا التقرير فالمغرب جاء في مرتبة لا يحسد عليها مقارنة مع بلدان كمصر التي لا يتعدى متوسط تفشي الرشوة بها 2.1  وسنغافورة 1.6 على سلم الترتيب من 1 إلى 5.

وعن سؤال لرؤساء المقاولات المستجوبين حول سوء أو حسن استعمال الأموال العمومية أجاب 49 في المائة منهم أنهم يعتبرون أن الموارد العمومية بالمغرب تستعمل بشكل سيئ من قبل المسؤولين الكبار في الدولة.

أكورا بريس: نبيل حيدر

Read Previous

بالفيديو: جهادي عربي فرنسي يحذر فرنسا من مغبة التدخل في مالي

Read Next

بالفيديو: أقوى حركة لمكافحة المعاكسة والتحرش في الشارع العام