جرائد الجمعة: إيقاف متهم بالنصب باسم القصر الملكي وعليوة يشعل الحرب من زنزانته بين العدالة والتنمية والاتحاد الاشتراكي

توقفت “أكورا بريس”، خلال جولتتها عبر أبرز الصحف اليومية المغربية الصادرة يوم الجمعة 28 شتنبر، على العديد من العناوين البارزة، التي قرأت لكم منها: “إيقاف متهم بالنصب على القصر الملكي”، و”الممرضون غاضبون، و”عليوة يشعل الحرب من زنزانته”، و”سقوط قناصي حقائب النساء عند إشارات المرور بأكادير”، و”إيقاف نيجيريين يصورون أفلاما خليعة بالدار البيضاء”…بالإضافة إلى العديد من العناوين الأخرى.

البداية ستكون مع خبر إيقاف متهم بالنصب باسم القصر الملكي، حيث تُفيد يومية “الصباح”، في صفحتها الأولى أن وكيل الملك بالبيضاء أوقف هذا الشخص بعد أن حاول النصب على رئاسة المحكمة، فيما كشف التحقيق قدرته في تقليد الأصوات. وتبيّن من خلال البحث أن المتهم انتحل صفة محافظ القصر الملكي في واقعة أخرى، كما سبق وأن تم اعتقاله سنة 2007 بعد أن حاول النصب على شركة عالمية بالادعاء أنه مبعوث من قبل المحافظ الملكي، وهي القضية التي أدين فيها بثلاث سنوات. نفس اليومية نشرت في الصفحة الأولى صورة من الوقفة الاحتجاجية التي نظمها خريجو وطلبة معاهد تكوين الأطر الصحية ضد قرار وزير الصحة القاضي بتوظيف طلبة المدارس الخاصة في مؤسسات عمومية، حيث اعتبر المحتجون أن قرار الوزير يخلط بين الكفاءات في المهن الصحية.

وفي جديد قضية المدير العام السابق للبنك العقاري والسياحي، خالد اعليوة الذي يقبع بسجن عكاشة، ذكرت يومية “أخبار اليوم” أن “عليوة يشعل النار من زنزانته بين الاتحاد والعدالة والتنمية”، مشيرة إلى أنّ حزب الراضي تبنّى الدفاع عن الرفيق السابق بعد تردد طويل، فيما قال وزير العدل والحريات مصطفى الرميد إن قاضي التحقيق وحده الذي له اختصاص قبول ملتمس متابعة عليوة في حالة سراح.

وفي موضوع آخر، ذكرت يومية “المساء” أن محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، استبعد حدوث تعديل حكومي خلال الأيام المقبلة، معتبرا أن الإقدام على خطوة التعديل نوع من التسرع لا فائدة منها، وذلك في رد على مطلب الذي عبّر عنه حميد شباط الأمين العام الجديد لحزب الاستقلال. نفس الموضوع تطرّقت له يومية “الأحداث المغربية” التي تتساءل:”هل ينجح شباط في فرض تعديل حكومي؟”، مشيرة إلى أن إخوة بنكيران متوجسون من حميد شباط، كما تؤكد نفس اليومية أن حالة من الترقب تسود في أوساط العدالة والتنمية تحسبا لأي انفلات قد يتهدد ا الائتلاف الحكومي بالتصدع.

يومية “الأحداث المغربية”، نقلت في صفحتها الأولى خبر سقوط قناصي حقائب النساء عند إشارات المرور بمدينة أكادير. هؤلاء اللصوص كانوا يستغلون وقوف السيارات بإشارات المرور لينقضوا على الحقائب اليدوية للنساء وينطلقوا في دراجتهم من نوع سكوتر، حيث شهد يوم الاثنين الماضي سقوط آخر فرد من هؤلاء القناصين.

ونعود إلى يومية “الصباح”، التي ذكرت أن المصالح الأمنية بالسور الجديد بالمدينة القديمة بالبيضاء أوقفت بداية الأسبوع الجاري إفريقيين ومغربيتين يشتبه في تصويرهما أفلاما بورنوغرافية والتعاطي للكوكايين. ولم تستبعد مصادر اليومية علاقة المتهمين بشبكة محترفة لتصوير الأفلام الخليعة واستغلالهما ممتهنات الدعارة في تصوير مشاهد جنسية شاذة، كما يشتبه في ضلوع الإفريقيين في شبكة لترويج المخدرات، لا سيما أن ممتهنات الدعارة مدمنات على المخدرات القوية.

الأمطار الأولى شلّت حركة النقل في الدار البيضاء، هذا ما نقلته يومية “المساء”، التي ذكرت أن آلاف البيضاويين اضطروا إلى الانتظار بشكل مهين على الطرقات قدوم وسيلة نقل لتقلهم إلى مقرات أعمالهم بعدما طال انتظارهم إلى حد الملل والاستياء، حيث حدّدت اليومية مدة الانتظار في ساعتين، هذا فيما كتبت يومية “الأحداث المغربية” عن تفاقم مأساة منكوبي المنازل الآيلة للسقوط، والتي لم يعد قاطنوها يستبشرون خيرا بأولى قطرات الغيث.

أكورا بريس-نبيل حيدر

Read Previous

حالة نادرة وصادمة: سيدة أمريكية تكتشف أن زوجها هو أبوها بعد وفاته

Read Next

عاجل: قرصنة موقع الجامعة الملكية لكرة القدم والرسالة تطلب إقالة الفاسي الفهري بعد أن أدلّت جامعته القميص الوطني