صحف الخميس: ضريح يتحول إلى مقهى بأسفي و35 مغربيا يتقاسمون ثروة بقيمة 5 ملايير دولار وابتدائية البيضاء تنتصر للرسول الكريم

جولتنا عبر الصحف اليومية المغربية الصادرة يوم الخميس 20 شتنبر  قادتنا إلى الوقوف على العديد من العناوين المتميزة، من بينها: “ابتدائية البيضاء تنتصر للرسول الكريم”، و”إيقاف عصابة تنصب على الراغبين في سكن”، و”35 مغربيا يتقاسمون ثروة بقيمة 5 ملايير دولار”، و”وزارة الصحة تتراجع عن إنشاء 7 مستشفيات للأمراض العقلية”…إضافة إلى العديد من العناوين والمواضيع الأخرى.

نبدأ مع يومية “الصباح” التي كتبت في صفحتها الأولى أن ابتدائية البيضاء انتصرت للرسول الكريم، بعد أن أصدرت حكما بخمس سنوات حبسا نافذا وغرامة نافذة قدرها 500 درهم في حق متهم بازدراء الدين الإسلامي وبمصادرة حاسوبه لفائدة الدولة وإتلاف الصور ومحتويات القرص الصلب، وذلك بعد أن رصدت الخلية السيبيرانية التابعة للإدارة العامة للأمن الوطني مجموعة من الصور المسيئة للرسول (صلعم)، والتي اعترف هذا الشاب بنشرها من خلال الموقع الاجتماعي الفايسبوك. وفي موضوع مرتبط بالإساءة إلى شخص الرسول (صلعم)، كتبت يومية “أخبار اليوم” أن صحيفة شارلي إيبدو الفرنسية التي نشرت رسوما كاريكاتورية مسيئة للرسول “تصبّ الزيت على نار الفتنة”، مشيرة إلى أن فرنسا أغلقت سفاراتها في 20 دولة وشدّدت الإجراءات الأمنية على بعثتها بالمغرب. يومية “الأحداث المغربية” كتبت بدورها في صفحتها الأولى أن “فرنسا تطلب حماية بعثاتها بالمغرب”.

يومية “المساء” عادت إلى ما تضمّنه تقرير الثروة العالمي الصادر عن شركة “ويلث إيكس” للاستشارات، وهو التقرير الذي يفيد أن المغرب جاء في رتبة متقدمة من حيث عدد الأثرياء، بما أن التقرير أكد أن المغرب يضم 35 ثريا يتقاسمون ثروة تقدر ب5 ملايير دولار، أي ما يوازي 12,5 بالمائة من حجم الميزانية العامة السنوية للمغرب التي تناهز 40 مليار دولار. ومع أخبار الأثرياء دائما، كشفت مصادر مقربة من عبد الواحد الفاسي، الذي يتنافس مع شباط على منصب الأمين العام لحزب الاستقلال، ليومية “المساء” عن لائحة ممتلكاته الشخصية والتي لا تتعدى فيلا في بشر قاسم بحي السويسي يملكها مناصفة مع والدته الحاجة زهرة، وهي الفيلا التي منحها الملك الراحل الحسن الثاني لأسرة الفاسي، كما تشير “المساء” في هذا الإطار أن الأمر يعدّ خطوة تحدّ في وجه منافس الفاسي على منصب الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط.

يومية “الأحداث المغربية”، وفي صفحتها الأولى، ذكرت أن وزارة الصحة ألغت بناء سبع مستشفيات مختصة بالطب النفسي وتعويضها ببناء وحدات صغيرة وإدماجها في المستشفيات العمومية، قرار تقول “الأحداث المغربية” إنه سيجعل مرضانا النفسيين يعانون أكثر وأكثر، خصوصا أن العديد من المهنيين كانوا يتمنون إنشاء هذه المستشفيات لإيجاد حل نهائي للاكتظاظ الذي تعرفه الأقسام المخصصة لهؤلاء المرضى.

ونعود إلى يومية “الصباح”، التي أكّدت أن عناصر الشرطة القضائية بأمن الحي المحمدي عين السبع بالبيضاء، أحالت، الاثنين الماضي، أفراد شبكة نصبت على عشرات الراغبين في اقتناء سكن، بعد إيهامهم بتخصيصها بقعة أرضية، في ملكية موظفين تابعين لوزارة الصحة (أطباء وأطر مستشفى ابن رشد) لبناء شقق سكنية.، مضيفة أن العصابة تتكون من 5 أشخاص ويتزعمها مسير شركة من ذوي السوابق العدلية في النصب، ومسؤولتان تجاريتان وعاملان بالشركة، حيث تسلمت هذه العصابة مبلغ 5 ملايين سنتيم كتسبيق من عشرات الضحايا.

 وفي خبر مُثير، ذكرت يومية “المساء” أن مستشارا برلمانيا من مدينة آسفي تسبّب في أزمة من نوع خاص، بعد أن شيّد مقهى في المنطقة الحمائية التابعة لقصر البحر البرتغالي، المصنف في عداد الآثار الوطنية لدى وزارة الثقافة، وحوّل معه ضريحا محميا بظهير ملكي، دفن فيه رأس السلطان العلوي المولى يزيد، إلى شرفة لمقهى في ملكيته، باستغلاله مساحات شاسعة من الملك العام، بعد أن أقام بنايات صلبة استحدث معها مقهى جديدة بمواصفات فاخرة على أنقاض كشك صغير كان في المكان ذاته.

ونختم جولتنا مع الخبر الرياضي وأمر الحسم في مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم، حيث كتبت يومية الصباح” تحت عنوان “الزاكي مدربا للمنتخب” أن الجامعة حسمت في أمر المدرب القادم، مشيرة إلى أن توقيع العقد سيتم يوم الجمعة، كما أدرجت تصريحا لبادو الزاكي قال فيه إنه ممتن جدا للجمهور المغربي. أمّا يومية “الأحداث المغربية”، فقد ذكرت أن اجتماعا تمّ بين علي الفاسي الفهري، رئيس الجامعة، وبادو الزاكي للحسم في بعض النقاط الخلافية قبل الإعلان رسميا عن الزاكي مدربا للمنتخب الوطني لكرة القدم.

أكورا بريس-نبيل حيدر

Read Previous

بفوزه على مانشستر سيتي ريال مدريد يصبح أول فريق يفوز بــ 100 مباراة في دوري أبطال أوروبا

Read Next

الوداد الرياضي ينهزم بهدفين وينجو من “شوهة” تاريخية أمام فريق الجيش الملكي