حين تأخر جبريل وتقدم محمد..حين استأذنه ملك الموت في أخذ روحه: يا مسلمو العالم لما الغضب والتهور..محمد أفضل الخلق

رحلة المعراج : مكانة جبريل عليه السلام وأفضلية محمد

وهو معراج النبي صلي الله عليه وسلم إلى السماوات العلا وهم سبع سماوات وقد توقف النبي الكريم في كل سماء وبها من الأحداث ما يجب أن يعرفها كل مسلم.

وصعد النبي إلي كل سماء حتى وصل إلى السماء السابعة عند سدرة المنتهي وقد توقف سيدنا جبريل ولم يتقدم خطوة أخرى وطلب منه النبي أن يتقدم ولكنه قال له يا محمد هذا مقامي ولكل مقام معلوم، أنت لو تقدمت لاخترقت، وأنا لو تقدمت لاحترقت. وتقدم النبي الكريم وفعلا كما قال سيدنا جبريل فقد اخترق ووصل إلى حضرة رب العزة سبحانه وتعالى. ماذا حدث بين النبي وبين ربه وما هي الأشياء التي كلفه بها ؟ كلف الله سبحانه وتعالى سيدنا محمد بخمسين صلاة تؤديها أمته تقربا إلي الله سبحانه وتعالي وخففها الله سبحانه وتعالي بعد طلب سيدنا محمد بعد أن استمع إلي نصيحة سيدنا موسي عليه السلام إلى خمس صلوات خمس في العمل وخمسين في الأجر ..

لقد ذكر بعض أهل العلم آثاراً تفيد أن جبريل فارق النبي صلى الله عليه وسلم عند سدرة المنتهى، ومن ذلك ما نقله النووي عن القاضي عياض أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: فارقني جبريل وانقطعت عني الأصوات ،

ومنها كذلك ما حكاه ابن عاشور في تفسيره عن مقاتل في قوله تعالى: وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَامٌ مَعْلُومٌ[الصافات:164].

وجبريل عليه السلام وما أدراكم ما جبريل، فهو الروح القدس، وهو الذي قال فيه الله تعالى: إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ، ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ، وَمَا صَاحِبُكُم بِمَجْنُونٍ، وَلَقَدْ رَآهُ بِالأُفُقِ الْمُبِينِ، وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ” (عن سورة التكوير). الرسول الكريم دو القوة هو جبريل عليه السلام (أعطاه الله قوة خارقة..، وله مكانة خاصة عن ذي العرش الله سبحانه وتعالى، وهو (أي جبريل) مطاع عند الملائكة، وأمين لأنه يبلغ رسائل ربه دون زيادة ولا نقصان.

وقال فيه أيضا: وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى * وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى * عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى * ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى * وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى * ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى * فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى * فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى * مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى * أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى * وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى * عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى * عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى * إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى * مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى * لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى }. علمه شديد القوى، المقصود هنا هو أن جبريل عليه السلام علم النبي محمد القرآن. ومن فضائل الله عز وجل على الني محمد أنه مكنه من رؤية الملك جبريل على الهيئة التي خلقه الله عليها، فمرة رآه وقد سدت أجنحته وهيأته الأفق الأعلى (السماء)، ومرة ثانية عند سدرة المنتهى، ليلة الإسراء والمعراج.

وقال اله تعالى أيضا: ( قل من كان عدوا لجبريل فإنه نزله على قلبك بإذن الله مصدقا لما بين يديه وهدى وبشرى للمؤمنين ( 97 ) من كان عدوا لله وملائكته ورسله وجبريل وميكال فإن الله عدو للكافرين ( 98 ) ). وقال رب العزة في جبريل أيضا: ( فاتخذت (أي مريم العذراء) من دونهم حجابا فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا ( 17 ) قالت إني أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقيا ( 18 ) قال إنما أنا رسول ربك لأهب لك غلاما زكيا ( 19 ) قالت أنى يكون لي غلام ولم يمسسني بشر ولم أك بغيا ( “20 .

ملك الموت يستأذن محمد في أخد روحه

في اللحظة التي اشتدت فيها سكرات الموت على النبي محمد طلب من أهله الخروج، وقال لعائشة: “ادني مني يا عائشة” ونام على صدر زوجته السيدة عائشة، فقالت السيدة عائشة: “كان يرفع يده للسماء ويقول (بل الرفيق الأعلى بل الرفيق الأعلى) فعرفت من خلال كلامه أنه يُخّير بين حياة ا لدنيا أو الرفيق الأعلى”.
فدخل الملك جبريل على النبي وقال: “ملك الموت بالباب ويستأذن أن يدخل عليك وما استأذن من أحد قبلك” فقال له “إذن له يا جبريل”. ودخل ملك الموت وقال: “السلام عليك يا رسول الله أرسلني الله أخيرك بين البقاء في الدنيا وبين أن تلحق بالله ” فقال النبي: “بل الرفيق الأعلى بل الرفيق الأعلى”. وقف ملك الموت عند رأس النبي (كما سيقف عند رأس كل واحد منا) وقال: “أيتها الروح الطيبة روح محمد ابن عبد الله اخرجي إلى رضى من الله ورضوان ورب راض غير غضبان”.
تقول السيدة عائشة: “فسقطت يد النبي وثقل رأسه على صدري فقد علمت انه قد مات”.

لقد وردت في فضائل النبي محمد صلى الله عليه وسلم وخصائصه أدلة كثيرة جدا، تحيل على أنه أفضل الخلق.

روى مسلم (4223) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أَنَا سَيِّدُ وَلَدِ آدَمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَأَوَّلُ مَنْ يَنْشَقُّ عَنْهُ الْقَبْرُ ، وَأَوَّلُ شَافِعٍ ، وَأَوَّلُ مُشَفَّعٍ) .

وقد فهم العلماء من هذا النص وغيره من النصوص الواردة في فضائل نبينا صلى الله عليه وسلم أنه أفضل الخلق.

وقال النووي رحمه الله في “شرح صحيح مسلم” :

وهذا الحديث دليل لتفضيله صلى الله عليه وسلم على الخلق كلهم، لأن مذهب أهل السنة أن الآدميين أفضل من الملائكة، وهو صلى الله عليه وسلم أفضل الآدميين وغيرهم” انتهى.

وقد تتابع العلماء على وصف النبي صلى الله عليه وسلم بأنه أفضل الخلق ونكتفي بالإشارة إلى بعض مواضع كلامهم خشية الإطالة :

الإمام الشافعي في “الأم” (4/167) .

الإمام عبد الرازق الصنعاني في مصنفه (2/419) .

شيخ الإسلام ابن تيمة في “مجموع الفتاوى” (1/313) و (5/127، 468)

ابن القيم في تهذيب السنن حديث رقم (1787) من عون المعبود .

ابن حجر في “فتح الباري” شرح حديث رقم (6229) .

المرداوي في ” الإنصاف” (11/422) .

الألوسي في”روح المعاني” (4/284) .

الطاهر بن عاشور في تفسيره (2/420) .

السعدي في تفسيره (51، 185، 699) .

محمد الأمين الشنقيطي في “أضواء البيان” (9/215) .

الشيخ عبد العزيز بن باز في “مجموع الفتاوى” (2/76، 383) .

إعداد أكورا بريس (مواقع علماء وأخرى متخصصة)

Read Previous

الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة: رئيس الحكومة يحث على استرجاع جاذبية وجدوائية المنظومة التربوية الوطنية

Read Next

صحف الخميس: تعديل حكومي سيعصف بوزراء عباس الفاسي وفضيحة جنسية جديدة بمراكش و”الكيف” يتحكم في الدوائر الانتخابية