صحف الثلاثاء: السلفيات باغيات يتزوجو بالمعتقلين” والجامعة تدعم المنشطات وعلى أحيزون تقديم استقالته

خلال جولتنا عبر أبرز الصحف اليومية الصادرة يوم الثلاثاء 07 غشت، توقفنا عند العديد من العناوين المتميزة التي قرأنا لكم منها: “توقيعات لإسقاط حكومة بنكيران”، و”الجامعة تدعم المنشطات وعلى أحيزون تقديم استقالته”، و”اعتقال زعيم عصابة أطلقت النار على الدرك بمراكش”، و”بنكيران غاضب من الداودي وينتقد وزراء من حزبه” و”نساء السلفية يخضن معركة الزواج ضد بنهاشم”، بالإضافة إلى العديد من العناوين الأخرى التي تضمنتها صحف الثلاثاء.

يومية “الصباح”، وفي صفحتها الأولى، ذكرت أن حزب الأصالة والمعاصرة يجري اتصالات مع فرق نيابية من المعارضة بشأن تقديم ملتمس رقابة في مواجهة حكومة عبد الإله بنكيران، وهو توجه تُفيد مصادر “الصباح” أنه يلقى قبولا من طرف التجمع الوطني للاحرار، الذي يُعد أكبر فريق نيابي بمجلس النواب، فيما لا زالت نية الاتحاد الاشتراكي بهذا الصدد مجهولة. ومع رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران، نقرأ في يومية “الأحداث المغربية” أن هذا الأخير غاضب من لحسن الداودي، وزير التعليم العالي على خلفية قرار إلغاءه نتائج مباريات عمداء ومدراء عدد من المؤسسات الجامعية، كما تُسلّط “الأحداث المغربية” الضوء على انتقاد بنكيران لوزراء من حزبه، حيث سبق أن صرّح أنه تدخّل أكثر من مرة لتفادي الويلات التي كان من الممكن أن تجلبها له قرارات بعض الوزراء المحسوبين على العدالة والتنمية.

وفي الشأن الرياضي وفضيحة ألعاب القوى المغربية، كشف العدّاء العالمي والأولمبي السابق سعيد عويطة أن ألعاب القوى بالمغرب هي التي تدعم المنشطات وترفض محاربتها، حيث سرد قصته مع عبد السلام احيزون، رئيس الجامعة، حين رفض هذا الأخير محاربة عويطة للمنشطات وشرع في التقزيم من صلاحياته حين كان عويطة مديرا تقنيا للفريق الوطني لألعاب القوى. وذكر عويطة أنه يتوفر على العديد من الأسرار الخطيرة التي فضل عدم الكشف عنها إلا يوم 12 غشت الجاري، موعد اختتام الألعاب الأولمبية حيث يقول “لقد سكتت لمدة طويلة، لكن حان الوقت لتسمية الأشياء بمسمياتها”.  وعلى صعيد آخر، تدرس جامعة ألعاب القوى إمكانية فرض إجراءات جديدة في حق العدائين المتورطين في فضائح المنشطات، إذ تشير يومية “الأحداث المغربية” أن الجامعة ستطالب المتورطين بتعويض مادي نظرا لتسببهم في تشويه سمعة المغرب وألعاب القوى المغربية.

يومية “أخبار اليوم” تشير إلى أن عدد طلبات الزواج بين السلفيين الموضوعة على طاولة حفيظ بنهاشم، مدير المندوبية العامة  للسجون، تتجاوز العشرين طلبا، مع الإشارة إلى أن هذه الطلبات تتعلق برغبة نساء السلفية بالزواج من معتقلين سلفيين يواجهون عقوبات بعضها يصل إلى 30 سنة. مصدر مطلع صرّح ل”أخبار اليوم” أن الحسم في هذا النوع من الطلبات كان ميسرا خلال الفترة السابقة، غير أن المندوبية بدأت تتشدد في السماح للسلفيين بالزواج مباشرة بعد أحداث التمرد التي عرفها سجن الزاكي بسلا. وتشير نفس اليومية أن فتيحة المجاطي تتصدر قائمة المطالبات بالزواج من معتقلين من السلفية، وتخوض من أجل ذلك معركة  منذ أزيد من سنة.

تمكنت مصالح الدرك الملكي من القبض على رئيس العصابة التي أطلق افرادها النار على رجال الدرك خلال الأسبوع الماضي بنواحي مدينة مراكش، مع العلم أن الدركيين وجدوا صعوبة كبيرة في العثور على زعيم العصابة بما أنه كان يستفيد من حماية الجماعة التي يقطن بها حيث وفّر له سكانها المأوى، مما أدى إلى اعتقال اثنين منهم بتهمة مساعدة شخص هارب. نفس الخبر أوردته يومية “الأحداث المغربية” مضيفة أن فرقة خاصة قامت باعتقال زعيم عصابة أولاد حسون المسلحة بإقليم الرحامنة بعد جهد جهيد وبحث مضن.

وبمدينة الرباط، وبالضبط بحي يعقوب المنصور، حجزت عناصر أمنية خمسة كيلغرامات من مخدر الكيف و400 غرام من مخدر الشيرا وحوالي 700 غرام من مادة “طابا” وعددا من علب السجائر المهربة. وقد عمد المتهم الرئيسي إلى وضع عربته أمام  مقر زاوية لعدم جذب انتباه المارة، حيث كان يبيع المخدرات وجميع الممنوعات الأخرى تحت غطاء “بيع العصير”، لكن فطنة رجال الأمن أوقعت بهذا المتهم البالغ من العمر 50 سنة.

أكورا بريس-نبيل حيدر

Read Previous

وكالة الفضاء الأميركية ناسا تبدأ العد التنازلي قبل أيام معدودة لهبوط تاريخي على سطح المريخ

Read Next

العداء المغربي “المناوي” يتهم مسؤولا في القوى المغربية بتوريط “لعلو” في قضية المنشطات