صحف الاثنين: عدد سيارات الدولة بالمغرب يفوق عددها باليابان وبريطانيا” و”مخزني يمارس الجنس مع شاذ بمدخل إقامة ملكية

 خلال جولتنا عبر أبرز الصحف اليومية الصادرة يوم الاثنين 22 يوليوز الموافق لثاني أيام رمضان الأبرك، توقفنا عند العديد من العناوين البارزة، ومن بينها ” سقوط نصاب باسم الكتابة الخاصة بالملك”، “التوحيد والإصلاح تفتح النار على العدالة والتنمية وتتهمه بالتطبيع”،” بنكيران يوصي وزراءه ب”تزيار السمطة”،” راهب إيطالي يغتصب طفلا مغربيا”..إضافة إلى العديد من العناوين الأخرى التي جاءت بها صحف الاثنين.

نبدأ جولتنا الصحفية مع خبر سقوط نصاب باسم الكتابة العامة للملك، وذلك بعد أن اوقفته عناصر الشرطة التابعة للدائرة 12 بعين الذئاب الجمعة الماضي، حيث تشير يومية “الصباح” أن أغلب ضحايا هذا النصاب كانوا يرغبون في الالتحاق بالشرطة والاستفادة من “الكريمات” وعقود الامتياز. وقد حجزت الشرطة لدى هذا النصاب العديد من الوثائق بها أختام دولة، مع الإشارة إلى أن عدد ضحاياه بلغ 17، وهو نفس الرقم الذي أوردته يومية “الاحداث المغربية” التي أشارت إلى أن هذا النصاب سلب ضحاياه ملايين السنتيمات قبل أن يتم توقيفه بشاطئ سيدي عبد الرحمان حيث اعتاد اللقاء بضحاياه.

سياسيا، ذكرت يومية “المساء” أن حركة التوحيد والإصلاح، الذراع الدعوي لحزب العدالة والتنمية، فتحت النار على الحزب متهمة إياه بالتطبيع، فيما  طالب عبد الله بوانو، القيادي بحزب البيجيدي، حزبه بالاعتذار للشعبين المغربي والفلسطيني، على خلفية حضور مستشار رئيس الوزراء الإسرائيليي السابق إسحاق رابين الجلسة الافتتاحية للمؤتمر السابع للحزب. وفي موضوع آخر، كتبت يومية “الأحداث المغربية” أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، أوصى وزراءه بالتقشف و”تزيار السمطة”، وذلك من خلال تعميمه لمذكرة على جميع الوزراء يدعوهم من خلالها إلى التقشف في كل شيء: الاستقبالات، الندوات، استهلاك الطاقة، السفريات…وفي سياق متصل، وبينما لا يتجاوز عدد السيارات التابعة للدولة في اليابان 3000 سيارة، وبريطانيا 3500 سيارة، يبلغ عدد السيارات التابعة للدولة في المغرب إلى 70 ألف سيارة، وأزيد من 38 ألف دراجة نارية “M-ROUGE”.

وفي وقت يصل فيه عدد السيارات التابعة للدولة في كندا حوالي 26 ألف سيارة، حسب آخر الأرقام، يتوفر المغرب على حوالي 80 ألف سيارة، لحوالي 900 ألف موظف.

وحسب الأرقام التي تم الكشف عنها حديثا، فإن السيارات متعددة الاستعمال التابعة للدولة، تصل إلى حوالي 49 ألف سيارة، في حين تصل عدد السيارات المخصصة للمسؤولين حوالي 23 ألف سيارة.

وتظهر الأرقام، حسب يومية “بيان اليوم”  أن حظيرة سيارات الإدارة المركزية اتسعت رقعتها بارتفاع عدد سياراتها في السنين الأخيرة على الرغم من المبادرة التي كانت أطلقتها حكومة التناوب سنة 1998 بهدف مواجهة التبذير المالي عبر حظيرة سيارات الدولة.

يومية “أخبار اليوم” ذكرت في صفحتها الأولى أن مغاربة مقيمين بأحد مخيمات إيواء منكوبي الزلزال الذي ضرب منطقة شمال شرق إيطاليا، ضبطوا راهبا إيطاليا متلبسا باغتصاب طفل مغربي عمره 11 سنة، حيث دخل هذا الراهب إلى المخيم في مهمة إنسانية الغرض منها الاطمئنان على الضحايا لكنه استغل هذه المهمة ليقوم باغتصاب هذا الطفل، كما أن التحقيقات لم تؤكد وجود حالات اغتصاب اخرى من عدمها.

وبمدينة أكادير، قامت عصابة بابتزاز أحد الفقهاء المعروفين، الذي راكم ثروة كبيرة من خلال الاشتغال بالعلاج بالرقية. هذه العصابة، التي يتزعمّها مشعوذ، وظّفت فتاة ذهبت إلى الفقيه مدعية البحث عن العلاج، ليقتحم الشقة أفراد العصابة ويأمروا الفقيه والفتاة بنزع ملابسهما وتصويرهما في أوضاع إباحية. الفقيه لم يرضخ لابتزاز عصابة المشعوذ ليلجأ إلى الشرطة، التي–وبعد كمين محكم- تمكّنت من الإيقاع برئيس العصابة فيما لا زالت باقي العناصر في حالة فرار. يومية “الأحداث المغربية” ذكرت أنه تم الحكم على “مخزني” بثمانية أشهر حبسا نافذا بعدما تم ضبطه وهو يمارس الجنس  مع شاذ جنسي بمدخل الإقامة الملكية بسيدي ميمون بمدينة مراكش، حيث اعترف الشاب أن المخزني(54 سنة) مارس عليه الجنس برضاه.

أكورا بريس-نبيل حيدر

Read Previous

أصبحت تعيش حياتها بشكل طبيعي: إزالة 70 ورمًا من وجه صينية

Read Next

ضابط شرطة يضطر إلى استعمال سلاحه لتوقيف مروج خطير للمخدرات بالدرب الكبير بالبيضاء