شريط الأخبار :

رئيس مجلس المستشارين يتباحث بالرباط مع وزير خارجية غواتيمالا

الملك: ما يقوم به المغرب من جهود ومساعي لصالح القضية الفلسطينية هو التزام صادق وموصول تدعمه إجراءات ميدانية ملموسة

الملك محمد السادس يوجه رسالة إلى رئيس اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف

المعهد الوطني للأنكولوجيا بالرباط ينجح في زرع كبد من متبرعة حية لفائدة والدتها

تراث ثقافي غير مادي: اختيار المغرب لرئاسة الدورة الـ17 للجنة الدولية الحكومية دليل ثقة من المجتمع الدولي

رئيس مجلس النواب يجري مباحثات مع رئيس المحكمة الإدارية للاتحاد الإفريقي

الأميرة للا حسناء تقيم حفل استقبال على شرف أعضاء لجنة التراث الثقافي غير المادي باليونسكو

الملك يشيد بجودة الشراكة بين اليونسكو والمغرب بخصوص المحافظة على التراث الثقافي غير المادي

الملك يدشن المحطة الطرقية الجديدة للرباط مكون أساسي في إعادة تهيئة المدخل الجنوبي للعاصمة

برقية تعزية ومواساة من جلالة الملك إلى أفراد أسرة الممثل والمخرج المرحوم محمد عاطفي

جرائد الثلاثاء: “بنكيران…أنا سانك سانك” وإطلاق النار قرب مطار محمد الخامس وتامر حسني يتزوج فتاة مغربية

 

تنوعت المواضيع والأخبار التي جاءت بها صحف الثلاثاء 12 يونيو، حيث توقفنا خلال جولتنا الصحفية عبر أبرز الصحف المغربية على العديد من الناوين البارزة ومن بينها: “جبهة عريضة تدافع عن ترويج الخمر في وجه الحكومة الملتحية”، و”بنكيران: أنا سانك سانك”، و”درك النواصر يطلق النار بمحيط مطار محمد الخامس”، و”سقوط عصابة نفّذت 30 عملية سرقة واحتجاز وتعذيب”، و”الزيادة في المازوط تخرج أصحاب الطاكسيات إلى الشارع”، و”تراجع عدد السياح”..إضافة إلى عدد كبير من العناوين الأخرى التي لا تقل أهمية عن سابقاتها.

في صفحتها الأولى، كتبت يومية “أخبار اليوم” أن المؤسسات الفندقية ومنتجي العنب يدعون إلى نقاش وطني بشأن الخمور، إذ تفيد “أخبار اليوم” أن هناك جبهة عريضة تدافع عن ترويج الخمور في وجه الحكومة الملتحية، مشيرة إلى أن المشروبات الكحولية تشغّل 100 ألف مغربي وأن منعها سيشجع على التهريب واللجوء إلى الخمور التقليدية، وتضمنت الرسالة التي وجّهتها العديد من الهيئات إلى رئيس مجلس النواب ورئيس فريق “البيجيدي” بالمجلس العديد من النقاط التي دافعت من خلالها هذه الهيئات عن ترويج الخمور بالمغرب، هذا فيما اعتبر أفتاتي عبد العزيز، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية أن “هذه الرسالة وقحة وعلى أصحابها أن يلجؤوا إلى تعديل الدستور”.

رئيس الحكومة المغربية، عبد الإله بنكيران، قلّل من أهمية المسيرات التي خرجت للاحتجاج على أداء حكومته وصرّح ليومية “الصباح” قائلا: “أنا مرتاح سانك سانك، ولا تزعجني مثل هذه التظاهرات طالما أن خطابي وصل إلى المغاربة، إذ تتبعني ما يناهز 7 ملايين مشاهد عبر شاشة التلفزيون”، هذا فيما ذكرت “أخبار اليوم” أن رئيس الحكومة يتقاضى 50 ألف درهم ويعطي 10 آلاف درهم للحزب و3 آلاف درهم للحركة، مشيرا أن مستوى عيشه لم يتغير. وبخصوص الزيادة في أسعار المحروقات، نشرت “المساء” في صفحتها الأولى صورة لاحتجاجات أصحاب الطاكسيات بالدار البيضاء، الذين خرجوا في مسيرة أطلقوا عليها لقب “التصحيح”، وهو نفس النهج الذي صارت عليه يومية “الأحداث المغربية” التي نشرت صورة لهذه المسيرة كما نقلت بعضا من الشعارات التي رفعت خلالها من قبيل “لا عدالة لا تنمية، السائق المهني في الهاوية”.

مصطفى الباكوري، الأمين العام الجديد لحزب الأصالة والمعاصرة لم يضيع فرصة عقده لقاء مع مناضلي ومناضلات الحزب بمدينة السعيدية ليوجّه سهام نقده لبنكيران، حسب يومية “الأحداث المغربية” التي أشارت أن الباكوري انتقد الشعبوية والضبابية التي تتعامل بها حكومة بنكيران، كما أشار إلى الخلل الحاصل على مستوى الأغلبية الحكومة من حيث غياب التنسيق وانعدام الانسجام بين مكونات الحكومة.

وبمناسبة اليوم العالمي لمناهضة تشغيل الأطفال، كتبت يومية “بيان اليوم” أن المندوبية السامية للتخطيط سجّلت في أحدث بحث حول الموضوع أن عدد الأطفال المشتغلين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 7 وأقل من 15 سنة بلغ، سنة 2011، نحو 000.123 طفل، أي 2.5 %من مجموع الأطفال الذين ينتمون إلى هذه الفئة العمرية، فيما يشير وزير التشغيل والتكوين المهني، عبد الواحد سهيل، أن “وضعية الفقر والهشاشة، خاصة في القرى وضواحي المدن، تدفع بعدد من الأسر لتشغيل أطفالهم أو إرسالهم كي يشتغلوا عند آخرين حتى يؤمنوا مدخولا لهم”.

يومية “الأحداث المغربية” نقلت خبر سقوط عصابة روّعت عددا من القرى والتجمعات السكنية بضواحي مدينة فاس لمدة سنتين وقامت بـ30 عملية سرقة واحتجاز وتعذيب, أفراد عصابة “الغوفل” أبدوا مقاومة شرسة في تصديهم لرجال الدرك الملكي، ممّا أدى إلى إصابة بعضهم بجروح. دائما مع أخبار العصابات، ذكرت يومية “الأحداث المغربية” أن عنصرا من درك النواصر اضطر إلى إطلاق النار على عصابة تتكون من خمسة أشخاص معروفين بالاتجار في المخدرات، نفس الخبر أوردته يومية “الصباح”، التي أشارت أن أحد أفراد العصابة أصيب برصاصة في الحوض بعد أن أشهر سكينا في وجه الدرك.

وفي الخبر الاقتصادي، نقرأ في يومية “الصباح” عن تراجع عدد السياح بناقص 4 في المائة، خلال الأشهر الخمسة الأولى من السنة الجارية، بالمقارنة مع نفيس الفترة من السنة الماضية، حيث لم يتعدّ عددهم مليونين و520 ألف سائح، حسب إحصائيات المديرية العامة للأمن الوطني. وعلى صعيد آخر، يتوقع أحمد الحليمي، المندوب السامي للتخطيط، نمو الاقتصاد الوطني ب2.4 في المائة سنة 2012، فيما يتوقع أن يبلغ 4,3 في المائة سنة 2013.

ونختم جولتنا مع يومية”الأحداث المغربية” التي ذكرت أن أنباء صحفية كشفت عن زواج المطرب المري تامر حسني من حسناء مغربية في الولايات المتحدة الأمريكية، مع الإشارة إلى أن تامر حسني يتكتم حول الموضوع مفضلا الإعلان عنه في الوقت المناسب.

أكورا بريس- نبيل حيدر

Read Previous

الدار البيضاء: تدخل أمني لإفراغ الطريق العام من سيارات الأجرة وسائقيها المحتجين

Read Next

بالفيديو: أفتاتي يتهم مزوار بأنه كان يتقاضى 40 مليون “تحت الطاولة” والراشدي يطالب بفتح تحقيق في هذه “القنبلة”