جرائد الخميس: ترويج إشاعة زواج مثليين يستنفر الأمن ببركان وأوزين يقول إنه ليس ميسي وغيريتس سيرحل بعد لقاء الكوت ديفوار

عديدة هي العناوين البارزة التي تضمنتها صحف الخميس 07 يونيو، حيث قادتنا جولتنا الصحفية إلى الوقوف على بعضها ومن بينها: “الانتخابات في أواسط 2013″، و”الداخلية تراقب حزب رئيس الحكومة”، و”الاتحاد يشبه بنكيران بأوفقير”، و”ترويج إشاعة زواج مثليين يستنفر الأمن ببركان”، و”عصابة مسلحة تستهدف مستعملي الطرق”، و”غيريتس سيرحل بعد مباراة ساحل العاج” إضافة إلى بعض المواضيع الأخرى التي جاءت بها صحف الخميس.

صرّح بنكيران أنه أخبر جلالة الملك محمد السادس بالزيادة في المحروقات وأن الانتخابات ستجرى في 2013 ولأنه لن يترك تدبيرها للداخلية، هذا ما كتبته يومية “أخبار اليوم” في صفحتها الأولى، مشيرة إلى أن رئيس الحكومة تعهّد بتحويل 30 مليار إلى الطبقة المحتاجة، فيما كتبت يومية “الصباح” في نفس الموضوع أن بنكيران صرّح أنه يستحيل إجراء الاستحقاقات الانتخابية هذه السنة، مضيفا أن هناك أملا في أن تجرى أواسط السنة المقبلة، كما قال إن الزيادة في المحروقات ستوفر 10 ملايير لخزينة الدولة. وفي موضوع آخر، كتبت يومية “المساء” في صفحتها الأولى أن وزارة الداخلية تراقب حزب رئيس الحكومة، مدرجة تصريحا للقيادي في حزب العدالة والتنمية عبد الله بوانو عبّر من خلاله عن امتعاضه من إقحام وزارة الداخلية حزب العدالة والتنمية إلى جانب جمعيات دينية في إطار مراقبة الحقل الديني للانتخابات، مشدّدا على أن حزب العدالة والتنمية حزب سياسي ويقوم بأنشطة سياسية وليست دينية.

وفي نفس اليومية، نقرأ كيف صعّد حزب الاتحاد الاشتراكي من لهجة انتقاده لرئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران بعد تصريحاته المتهكمة والخطيرة بشأن مسيرة الكرامة، حيث شبّهت جريدة “الاتحاد الاشتراكي” ما قاله بنكيران بما “كان يقوم به الجنرال أوفقير من تخويف القائمين على شؤون الأمة واللجوء إلى نظرية المؤامرة”. في هجوم آخر، وفي أول رد فعل له على الانتقادات التي وجهتها له صحيفة “لوماتان”، قال وزير الشباب والرياضة أحمد أوزين إن “القلم المروض على الثبات لا يمكنه أن يُسيل مداد التغيير”، مضيفا أنه ليس ميسي وليس المسيح لكنه “مجرد مغربي مهووس بحب قميص بلاده”.

يومية “الأحداث المغربية” ذكرت أن الإدارة العامة للمكتب الوطني للمطارات أوقفت مجموعة من المستخدمين عن العمل على خلفية تقديمهم ديبلومات وشهادات مزورة سواء من أجل الترقية أو الإدماج، مع الإشارة إلى أن الفئة المعنية بهذا القرار لا علاقة لها بالملف المعروض على المحكمة والمتعلق باعتقال المدير السابق للمكتب ومدير ديوانه. ونقرأ كذلك في الصفحة الأولى من نفس اليومية عن عصابة مسلحة تستهدف مستعملي الطرق بمدينة فاس، وهي عصابة تتكون من خمسة أفراد يقومون بمهاجمة الطاكسيات والاستيلاء على كل ما بحوزة ركابها والاعتداء على كل من يرفض الرضوخ لرغبات أفراد هذه العصابة. دائما مع يومية “الأحداث المغربية” نقرأ عن استنفار أمني بمدينة بركان بسبب ترويج إشاعة زواج مثليين أحدهما ينحدر من بركان والآخر قادم من بلجيكا، لكن حين انتقال عناصر الشرطة إلى عين المكان وجدوا فرقة عيساوة، حيث صرّحت صاحبة المنزل أن الأمر يتعلق باحتفال عادي.

وفي جديد المواجهات التي أصبحت منظرا عاديا في شوارع بعض مدن المملكة، نقرأ في يومية “أخبار اليوم” أن تجار جامع الفنا يدقون ناقوس الخطر، وذلك بعد استعمال كلاب بيتبول وسيوف في مواجهات بين باعة متجولين مغاربة وأفارقة بمراكش، غير بعيد عن كوميسارية جامع الفنا. هذه المواجهات استمرت من الساعة 11 ليلا إلى غاية الثانية صباحا واستعملت خلالها، كالعادة، جميع أنواع الأسلحة البيضاء.

مواجهات من نوع آخر شهدتها مدينة خريبكة بين المطالبين بالتشغيل والأمن، حسب يومية “الصباح”، التي أكّدت أن السلطات الأمنية فكّت اعتصام المحتجين واعتقلت 30 شخصا ومصورا صحافيا خلال المواجهات التي دامت ثلاث ساعات. أما يومية “أخبار اليوم” فقد أوردت خبرا قد يسعد ملايين المغاربة، إذ قالت إن غيريتس سيرحل عن المنتخب المغربي بغض النظر عن نتيجة لقاءه المقبل ضد ساحل العاج، مؤكدة أن غيريتس صرّح بهذا الأمر لمقربين من الاتحاد البلجيكي لكرة القدم، موضحا أنه يرغب في مغادرة المنتخب المغربي بعد تحقيق نتيجة إيجابية. يُذكر أن غيريتس يواجه ضغطا كبيرا يمارسه عليه الشارع المغربي خصوصا مع الاداء الباهت الأخير لأسود الأطلس في لقاء غامبيا، حيث بدا المنتخب المغربي بدون روح وافتقد بشكل كبير لنهج تكتيكي.

 أكورا بريس-نبيل حيدر

Read Previous

أخبار عن هروب سيف الإسلام القذافي وأنباء عن ارتباط المعارك التي شهدها مطار طرابلس بعملية فراره

Read Next

بالصور: تحقيق أمنية طفل إماراتي مريض بأن يكون أميراً