صحف الاثنين: علاقات جنسية “فشي شكل” داخل الجماعات الإسلامية وغيريتس نائم في العسل ومواجهات دامية بالبيضاء

تنوعت المواضيع التي تطرقت لها صحف الاثنين 4 يونيو، إذ وقفت “أكورا بريس” خلال جولتها الصحفية على أبرز اليوميات المغربية على العديد من العناوين البارزة ومنها: “بنكيران غاضب من أطراف تسعى إلى تحريك الشارع ضد الحكومة”، و”زيادة صاروخية في أسعار المحروقات وصدمة وسط المغاربة”، و”مواجهات دامية بين سكان حيين بالبيضاء”، و”العلاقات الجنسية داخل الحركة الإسلامية”، و”الأسود “كيتشوّهو..وغيريتس نائم في العسل”…إلى جانب العديد من المواضيع الأخرى.

البداية ستكون مع الزيادة في أسعار المحروقات التي شكّلت صدمة بالنسبة للمغاربة الذين كانوا ينتظرون الزيادة في الأجور مع وصول الإسلاميين إلى السلطة حسب ما ذكرته يومية “المساء”، فيما اعتبرت يومية “أخبار اليوم” أن الحكومة الملتحية اتخذت أولى القرارات غير الشعبية، وأدرجت تصريحا للمحلل الاقتصادي ادريس بنعلي وصف خلاله الزيادة ب”الحل الترقيعي”، مشيرا أنه “كلّما تأخر إصلاح نظام الدعم فإن الجميع سيؤدي الثمن”. يومية “الأحداث المغربية” كتبت أن الزيادة في المحروقات تغضب المهنيين وتنذر بالتهاب أسعار المواد الاستهلاكية، كما أدرجت تصريحا لنجيب بوليف، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، أكّد من خلاله أن “خيار الزيادة لم يكن بالإمكان تفاديه”، هذا فيما نقلت يومية “الصباح” أنه سيكون هناك احتقان في الأفق بسبب هذه الزيادة، مشيرة إلى أن بنكيران يلتزم بحماية القدرة الشرائية وأنه قال إن قرار الزيادة في أسعار المحروقات كان ضروريا “بالنظر إلى التحملات القصوى التي لم يعد يتحملها صندوق المقاصة”. رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران”، وبناء على ما ذكرته يومية “أخبار اليوم” غاضب من أطراف تسعى إلى تحريك الشارع ضد الحكومة، في إشارة إلى مسيرة الكرامة، حيث إن بعض المقربين من رئيس الحكومة يوجهون أصابع الاتهام إلى تحركات يقوم بها إلياس العمري، عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، ودوره في هذه المسيرة الأخيرة. وفي نفس الموضوع، كتبت يومية “المساء” في صفحتها الأولى أن شعار “إسقاط النظام” هيمن على أشغال المجلس الحكومي و”بنكيران غاضب”، حيث انتقد بنكيران محمد نوبير الأموي، الكاتب العام للكنفدرالية الديمقراطية للشغل، على خلفية ما عرفته مسيرة الكرامة المنظمة يوم 27 ماي الماضي.

ديبلوماسيا، من المنتظر أن يلتقي وزير الخارجية، سعد الدين العثماني، وزيرة الخارجة الأمريكية لطي أزمة المبعوث الأممي كريستوفر روس، وذلك على هامش منتدى دولي حول الإرهاب سيعقد الخميس والجمعة المقبليين بالعاصمة التركية إسطنبول، حسب ما ذكرته يومية “أخبار اليوم”. وفي موضوع آخر، دخلت السفارة الأمريكية بالرباط في ملف معتقلي السلفية الجهادية، بعد أن أفاد مصدر “المساء” أن مسؤولا من السفارة الأمريكية اتصل بالمسؤول الإعلامي للجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين. أما يومية “الصباح” فقد كتبت في صفحتها الأولى كيف أن عمر الحدوشي، أحد شيوخ السلفية الجهادية، أطلق النار على القضاة والأمن وإدارة السجون، حيث اتهم مدير سجن وجدة بتمزيق الصحف ووصف سجن سلا ب”غوانتانامو”.

وفي تحقيق شيق، كتبت يومية “الأحداث المغربية” عن العلاقات الجنسية داخل الحركة الإسلامية، حيث أوردت قصة مثيرة لشاب زوّجه أمير الجماعة من “أخت” فقط ليمارسا الجنس بالنهار ويذهب كل لحال سبيله في المساء، لكن المفاجأة هي أن هذه “الأخت” لم تكن عذراء وكانت خبيرة في ممارسة الجنس. دهشة هذا الشاب ستزداد حين سيخبره الأمير أن هذه الشابة الجامعية تريد الطلاق لأنها وجدت “أخا” يعجبها وهي لا تريد أن تقع في المحظور. هذا التحقيق تحت عنوان” على سرير الأمير: العلاقات الجنسية داخل الحركة الإسلامية” يسلط شيئا من الضوء على عالم الجنس داخل الحركات الإسلامية، حيث من الممكن لأمير الجماعة أن يتزوج في الصباح ويستبيح جسد من يريد على أن يطلّقها في المساء.

“ليلة دامية بالسيوف تروّع ساكنة حي مولاي رشيد بالبيضاء”، هذا ما كتبته يومية “الأحداث المغربية” لتنقل لنا المواجهات التي وقعت بين شباب حي التشارك والمجموعة 6 لحي مولاي رشيد، حيث تم طلب تعزيزات أمنية لإيقاف حرب البسوس التي استعملت خلالها جميع أنواع الأسلحة البيضاء والحجارة فيما رفض المصابون التوجه إلى المستشفى لتلقي العلاجات. يومية “الصباح” أوردت الخبر في صفحتها الأولى مشيرة إلى أن عدد رجال الشرطة الذين تدخلوا لإيقاف هذه المواجهة بلغ 40، وتمكنوا من إيقاف عشرة أشخاص، فيما تم تكسير زجاج بعض السيارات وإصابة نوافذ بعض المنازل.

رياضيا، وبعد التعادل المخيب للآمال ضد غامبيا في أول لقاء  للمنتخب المغربي في مشوار إقصائيات كأس العالم 2014، وجهت العديد من اليوميات سهام نقدها للمدرب الوطني إيريك غيريتس، الذي يتحمل مسؤولية هذه النتيجة المخيبة للآمال، ولعل أبرز ما كُتب في هذا الموضوع هو الحوار الذي أجرته يومية”أخبار اليوم” مع الإطار الوطني عبد القادر يومير الذي قال إن “الأسود تايتشوّهو وغيريتس نائم في العسل”  منتقدا الطريقة التي لعب بها المنتخب ومشيرا إلى أن المغرب يتوفر على لاعبين لكن ليس لديه منتخب، أما محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة، فقد لخّص غضبه من هذه النتيجة بقوله “المنتخب الوطني لعب بدون مدرب أمام غامبيا”.

أكورا بريس: نبيل حيدر

Read Previous

المغرب في مهرجان الثقافة العربية بسيول احتفالا بمرور 50 عاما على إقامة علاقات دبلوماسية مع كوريا الجنوبية

Read Next

بالفيديو: قناصو المشاهير يزعجون غوارديولا وزوجته وهما في عطلة ببلاد كرواتيا