الأسبوعيات المغربية: العثماني يسجل نقاط حسنة في ملف الصحراء ورخاوي يدعو إلى اتفاق جديد للصيد البحري

الوطن الآن: لائحة ملتمسي العفو لمعتقلي “اكديم إزيك”

صحيفة “الوطن الآن” عادت لتسلط الضوء على المبادرة التي قادها برلمانيون من الأقاليم الجنوبية للمملكة والمتمثلة في رفع ملتمس إلى جلالة الملك محمد السادس، لإصدار عفوه السامي في حق ما تبقى من معتقلي أحداث اكديم إزيك بالعيون، كما كشفت الأسبوعية عن مجموعة من الأسماء التي وقعت ملتمس العفو.

وتضم اللائحة وفق ما جاء في “الوطن الآن” كل من حسن الدرهم، وعلي سالم الشكاف، وحسناء أبو زيد، وأرقية الدرهم، والحسين وضمين، ومحمد بلفقيه، وعبد الوهاب بلفقيه، وعبد الله أكفاس، ومحمد البطاح، وحمة أهل بابا، وسلامة حفيظي، والمامي اهل أحمد ابراهيم، وغزوها لعراك، وعبد الله ادبدا، والبشير اهل لحماد، والحسين اجعيدر، ومحمد بوبكر، وسيدي محمد الجماني، وعبد الله بيلان، ومولود أجف، وسيدي ابراهيم خي، وحمزة الكنتاوي، ومحمد سالم البيهي، وسيدي ابراهيم الجماني، ومصطفى توضمانت، وامباركة بوعيدة، وكجمولة بنت ابي، وعمر الدخيل.

مغرب اليوم: راخوي يدعو إلى التوقيع على اتفاق جديد للصيد البحري مع المغرب

ومن مجلة “مغرب اليوم” نختم جولتنا الصحفية بجديد الصحف والمجلات الصادرة هذا الأسبوع، وجاء فيها بأن رئيس الحكومة الاسبانية ماريانو راخوي، يواصل دعوته في التوقيع على اتفاق جديد للصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، عقب المحادثات التي أجراها مع رئيس المفوضية الأوروبية.

وأوضحت “مغرب اليوم” بأن المحادثات جرت بين المسؤولين يوم الاثنين الماضي ببروكسيل، حيث أكد رئيس الحكومة الاسبانية بأنه لا يوجد اي سبب لإلغاء اتفاق الصيد البحري مع المملكة المغربية.

الأيام:وزير الخارجية يسجل نقاط حسنة ملف الصحراء

أسبوعية “الأيام” كتبت أن وزير الخارجية المغربي سعد الدين العثماني يواصل تسجيل النقاط الحسنة في مبادراته التي همت لحد الآن الملف الأكبر في أجندة جميع الحكومات المغربية منذ خمسة وثلاثين سنة، ويتعلق بقضية الصحراء.

وأضافت “الأيام” فبعد الزيارة الناجحة للجزائر في محاولات للتطبيع سافر إلى أديس أبابا، حيث تنعقد قمة الاتحاد الافريقي، ليواجه الخصم مباشرة في عقر داره، في إشارة الى البوليساريو التي دأبت على الترويج لنفسها في القمة المذكورة، وذكرت الأسبوعية بأن ما يقوم به سعد الدين العثماني يعتبر ديبلوماسية الهجوم التي عوضت ديبلوماسية ردود الأفعال، مشيرة الى ان هذه الخطة ستعطي ثمارها في المستقبل.

الأسبوع الصحفي: جمعية فرنسية تزور العيون

أسبوعية “الأسبوع الصحفي” كتبت في عددها الصادر هذا الأسبوع بأن الجمعية المغربية لمساندة الأشخاص المعاقين بمدينة العيون، تمكنت من إقناع مجموعة من الفرنسيين ممثلي المجتمع المدني بالتعاون مع أبناء الصحراء الذين قرروا ايفاد قافلة تواصل وتضامن من فرنسا، تتضمن اعضاء جمعية ذوي الاحتياجات الخاصة الفرنسية وذلك عبر ثلاث شاحنات وحافلة واحدة محملة بالمساعدات الطبية.

وذكرت “الأسبوع الصحفي” أن هذا لمسه أبناء مدينة العيون خلال الزيارة التي قام بها أعضاء من المجتمع الفرنسي الى مدينة العيون إحدى أبرز المدن في الأقاليم الجنوبية للمملكة، خلال هذا الأسبوع حيث عبر أعضاء الجمعية الفرنسية عن ارتياحهم للزيارة وتضامنهم مع أبناء مدينة العيون أصحاب الاحتياجات الخاصة.

Read Previous

بمناسبة عيد ميلادها 35: “أكورا” تجمع 35 حقيقة قد لا تعرفونها مجتمعة عن شاكيرا

Read Next

البرلماني الفنان و”الغول” الوسيم لـ”أكورا”: حان وقت محاسبة المنتجين إذا أساؤوا أو سخروا من ذوق المشاهد المغربي