جرائد الأربعاء: تفويت 17 شركة تابعة لمكتب التسويق والتصدير بطرق مشبوهة والعثماني يستنفر المخابرات الجزائرية

كشفت جريدة “المساء” تفاصيل التحقيقات التي استأنفتها الفرقة الولائية بالدار البيضاء منذ نحو ثلاثة أشهر، في قضية اختلالات مكتب التسويق والتصدير بعد أن قررت الاستماع إلى الممثل القانوني للمكتب والتحقيق مع عدد من المسؤولين ودراسة الوثائق التي زودتها بها المفتشية العامة لوزارة المالية والمجلس الأعلى للحسابات، توسيع البحث والاستماع إلى إفادات عدد من رؤساء أقسام المكتب والممثل القانوني للمكتب بشأن الملاحظات المسجلة في تقريري المفتشية والمجلس والخاصة بالفترة الممتدة ما بين 2005 و2007.
وكشفت مصادر “المساء” أن التحقيقات الأولية قادت إلى اكتشاف تصفية وتفويت نحو 17 شركة تابعة للمكتب بطرق مشبوهة لمسؤولين وقياديين حزبيين من أبرزهم محسوبون على حزب سياسي مشارك في حكومة عبد الإله بنكيران.
كما تتحدث عن تفويتات غامضة لعقارات فخمة بالعاصمة الفرنسية وتسبيقات ممنوحة لكبار الفلاحين بالمغرب بدون أي ضمانات اغلبهم محسوبون على حزب سياسي في الأغلبية الحكومية السابقة والحالية فضلا عن توصل اللجنة بلائحة أسماء قيادات سياسية مالكة لمئات الهكتارات من الأراضي الفلاحية في مناطق مختلفة من المملكة خاصة في منطقتي سوس وبركان.
وفي خبر أخر كشفت “المساء” أن مستشارو حزبي العدالة والتنمية والحركة الشعبية المشكلان للمعارضة داخل المجلس الجماعي لمدينة طنجة قرروا تقديم استقالة جماعية من المجلس احتجاجا على تمرير ميزانية سنة 2012 بشكل غير قانوني حسب ما أورده رئيسا فريقي الحزبين داخل المجلس خلال ندوة صحفية عقدت يوم الاثنين الماضي.
من جانبها نقلت جريدة “أخبار اليوم” تصريحا للقيادي في حزب العدالة والتنمية الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني يدعو فيه إلى دعم التجربة السياسية الجديدة والتي تعتبر تجسيدا لتدبير مرحلة صعبة بعبقرية مغربية وألطاف ربانية، وكشف الشوباني تضيف “أخبار اليوم” أن الحكومة عازمة على محاربة الفساد وحريصة على أن يعود  إلى الشعب أي درهم أنتج من عرقه، معلنا في مشاركته على هامش ندوة حول آية آفاق للمجتمع المدني في ظل الدستور الجديد، أن مجموعة من القطاعات التي كانت لا تصلها يد المحاسبة وتعرف الكثير من التبذير والإسراف سيتم تدبيرها اليوم عبر 20 إجراء في مجال المحاسبة تضمنها البرنامج الحكومي.
وفي خبر يتعلق بمصطفى الرميد وزير العدل والحريات كشفت اليومية ذاتها أن الوزير الإسلامي فاجأ إدارة العدل برفضه التدخل لصالح أخيه الموظف في الوزارة بسيدي بنور، والذي رسب في امتحان الترقية فما كان من بعض الموظفين إلا أن أحالوا ملفه على مكتب الوزير مما جعل الرميد يقول لهم أن القانون فوق الجميع، والحمد لله أنه رسب وقال لأعضاء ديوانه “اتركوا هذا الملف فوق مكتبكم وإذا  طلب منكم أحد تدخلا غير قانوني قولوا له أنظر إنه أخ الوزير رسب في الامتحان ولم يتدخل لصالحه فكيف تريدونه أن يتدخل في ملفات أخرى”.
وكشفت “أخبار اليوم” أن عبد السلام بودرار، رئيس الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة وضع وثيقة على مكتب عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة وتتضمن الوثيقة 10 إجراءات عملية لمساعدة ابن كيران على مكافحة الفساد وتفعيل الحكامة الجيدة وتعزيز النزاهة. ومن المنتظر بحسب اليومية ذاتها أن تجتمع هيئة ابودرار برئيس الحكومة الأسبوع المقبل للاستماع إلى رد رئيس الحكومة على توصياتها.
أما جريدة “الصباح” فقد أعلنت أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني يحقق اختراق داخل نفوذ البوليساريو، وانه أقام بفندق غير بعيد عن مقر إقامة زعيم الجبهة عبد العزيز المراكشي في أديس أبابا وتحركاته أزعجت أجهزة استخباراتية جزائرية.
وقالت “الصباح”، في خبر آخر، أن محمد ابيض، الأمين العام للاتحاد الدستوري دعا عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة إلى الإسراع في تنفيذ تعهداته أمام الرأي العام الوطني والمتضمنة في البرنامج الحكومي وتنزيل مضامين الدستور الجديد.
وفي السياق ذاته قال ابيض ان الاتحاد الدستوري ينكب حاليا على التحضير لمحطات هامة وفي مقدمتها الانتخابات الجماعية والتحضير لمحطة المؤتمر الوطني الخامس للحزب الذي رجح ان ينعقد قبل الانتخابات الجماعية المقبلة.
أما جريدة الاتحاد الاشتراكي فقد نقلت في بلاغ نشرته على صدر صفحتها الأولى للمكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يفيد بان المكتب السياسي تباحث بخصوص أسباب عدم مواصلة مجلس النواب لعقد جلساته، وأعلن الحزب انه لا يجوز تعطيل أداء المجلس بحجة عدم جاهزية النظام الداخلي، معتبرا أن الوضع الحالي للمجلس تعتريه تجاوزات للمقتضيات الدستورية.
أما جريدة “الأحداث المغربية” فقد أعلنت ان وزارة الاتصال استبقت أي ردود فعل قد تصدر عن أي جهة، وأعلنت في بلاغ لها يعد سابقة أنها منعت مجلة “غازيل الفرنسية” الموجهة إلى المرأة المغاربية، واعتبر مصدر من الوزارة أن بلاغ هذه الأخيرة يأتي لقطع الطريق على انتظار رد الفعل مثل ما جرت به العادة في مثل هذه الحالات، مشيرا إلى أن الوزارة ارتأت ان تكون هي من يخبر الرأي العام بهذا الخبر.
كما كشفت اليومية ذاتها أن أزمة التجمع الوطني للأحرار تنفجر في الجنوب باستوزار عزيز اخنوش، حيث أفادت الجريدة أن حوالي 200 مستشار جماعي بإقليم تارودانت اختاروا ترك حزب الحمامة وشدوا الرحال نحو حزب الاستقلال.
أكورا بريس – أمين المحمدي .

Read Previous

بفوزه على النيجر.. المنتخب المغربي يرفض دخول التاريخ

Read Next

عام المغرب العربي الكبير…