السكاكري النصاب يعيد نشر ‘زابوره’ ظانا أن للمغاربة ذاكرة الأسماك
بقلم: عبد الحميد جماهري [email protected]
ليس سهلا أن تودع صوتين مغربيين ذهبيين في جنازة واحدة.
ليس سهلا أن تغني بعد رحيل السوسدي غابة وحيوط وخربه.. ولا يتملكك الحنين إلى أن تلتقيه في مساء, في مقهى سفانكس..
وعندما لاتجده, تسند القلب بصيحة في واد المدينة القفر.
ليس سهلا أن تودع رويشة، أنت الذي كنت تراوح قلبك كلما جاء الصوت، نازلا من أعالي گلمام، أو من لحاد الصنوبر، في تمرين ربيعي مخفور بالثلج.
اورا يا وا
قيم شيك أواوا..
كم ستذرف اليوم من أغنية، حتى لا تضيع الحشرجات الصوفية للغناء الجسدي.. بأي صوت اليوم، سوى ما سجلته التكنولوجيا يمكن أن تدلك روحك وأنت ممددا على طول البلاد، وعلى طول أطلسها؟
وطني حبل حنجرة، ما بين السوسدي وبين رويشة،
أنت الذي تقفز الآن من نوتة إلى آخرى، مترعا بمغربيتك الشفيفة في الصوتين، كيف تصدق أنك ستكون يتيم صوتين.
هل هما توأمين لكي يموتا معا، وفي نفس الحزن؟
كانا بالفعل توأمين في قلبك، توأمان، صاحباك طوال الحب وطوال السكرة، وطوال الدراسة، وطوال العودة إلى الكهولة..
يأتيك دائما وقد تداعت أجساد الأطلسيات معه، تداعت إلى حنينها الجارف، المنهمر باتجاه الفرح.
لا صوت يقلد الوديان سوى صوته.
ولا جسد يتلفع بترنيمته إلا الجسد الذي يحمله رويشة في مقطع موسيقى..
يارويشة ، لماذا كان الجسد دائما يبدأ من الحنجرة.
يا السوسدي لماذا كان الجسد دائما ينتهي في الحنجرة..
لماذا نسكن في صوتين يتبادلان صداهما في أعماق روحنا؟ ولماذا نحن الوحيدين الذين نودع الأصوات إلى المقابر ونحن نشعر أنها تسبقنا في طريق العودة إلى .. الحياة.
ليس في المكان سوى ما بقي من هندسات السرور التي تصنعها الأهازيج بتنويعات الراحلين.
كان الصوت ميتافزيقا الغناء الشعبي، كان هو أيضا روحه التي تربط بين كل هذا المغرب الجميل.
المغرب الساحر
المغرب الجدلان..
تماما كما تمزج أميرة كأس الشراب، تمتزج الأصوات في خرير الروح، الصاعدة من مكامن السنبلة
مكامن الصنوبر أيضا،
ومكامن المدينة السادرة في فنائها المهول..
ليست لي ذكريات مع رويشة، سوى ما رسمته كلماته، من حب ولوحات عاطفية في مخيلتي.
أسمعه وأنظر إلى الحبيبة، أو أنظر إلى الغابات
أسمعه وأٍقول: هي ذي ذاكرة القلب تأتيني من بعيد.
السوسدي لي معه معاش من الصداقة.
أي ما تبقى له من رفاقه في لمشاهب.
ولي أيضا معه تقاعد من العلاقة، كلما كان يزورني صحبة العربي رياض.
كان يريد أن يترك بصمته في هذا الكون مكتوبة،
ولم يتحقق له، كما لو أن قدره هو أن يظل صوتا، هلاميا طائرا بين الأذهان وفي ذاكرة الناس.
يا لصيحته وهو يحدث الغابة.
يا لصيحته وهو يتحدث إلى الأرسام..
رسامه الخالية
هاديك رسامنا جميعا.
يا للربيع في صوته، يتدحرج كضحكة أؤ كترنيمة ..
من يجتهد مثله في الصوت لكي يستل من الأحشاء كل تلك العاطفة ويضعها في مثل خيط من فضة، مثل دواء على جرح لا نفهمه.
لماذا نشعر بعد الإ نصات إليهما بغير قليل من الحزن، يعقب دائما تلك السعادة التي تهزنا.
يا صاحبي لكما الله رفيقا الآن..لكما كل الحب، لكما سماء الأبدية لتصدحا فيها ..لكما اليوم العودة إلى النبع الرباني الذي انبثقت منه عيون صوتيكما.
لكما الحب والله!
عن عمود “كسر الخاطر” بجريدة الإتحاد الاشتراكي