حجب موقع ويكيلسكس اليوم بسبب نشر ملفات عن التجسس

تم حجب موقع ويكيليكس بعد زوال يوم الجمعة بعد أن نشر هذا الموقع 287 ملفا ننعلق بالتجسس على المدنيين، وكان مؤسس الموقع، جوليان أسانج، قد عقد ندوة صحفية بجامعة سيتي بالعاصمة البريطانية لندن يوم الخميس أكد فيها أن الملفات جاهزة للتحميل، لكن الموقع لم يعد يشتعل منذ الساعة 14:20 يوم الجمعة.

وقد ذكر الموقع على شبكة “تويتر” أن توقف الموقع ليس ناجما عن كثرة الزيارات ولكن “لسبب آخر، لكن لا يمكننا الجزم إن كان الأمر يتعلق بهجوم على الموقع أم لا”. وقد خاطب جوليان أسانج يوم الخميس الصحافة وبعض الطلاب الجامعيين قائلا إن الهواتف الذكية مثل الآيفون والبلاكبيري ليست هواتف آمنة، وأن كل من يستعملها فهو تحت المراقبة. “قد يبدو هذا التصريح مثل ما يدور ببعض الأفلام الهوليودية، لكن مع التطور التكنولوجي والأنظمة التي وضعتها الاستخبارات الغربية، فإن هذا الأمر حقيقي وليس خيالي” كما يقول موقع ويكيليكس.

ويرى أسانج أنه يجب محاربة مشكل مراقبة المدنيين، حيث يقول” يجب أن نربح هذه الحرب ليس عبر التشريع ولكن عبر تصميم برنامجا مضادا للمراقبة يكون سهلا وفي متناول الجميع، لنضع حدا لهذه الدولة المتغطرسة والمتجسسة” في إشارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، التي زادت من معدل وتقنيات عمليات التجسس بعد أحداث 9 شتنبر 2001.

أكورا بريس: نبيل الصديقي

Read Previous

مُنعوا من حضور افتتاح مروكو مول: الصحافيين ديال المغرب ماشي سينيي

Read Next

التونسيون يحتجون: نريد الخبزة… لا اللحية