تحتضنه الدار البيضاء: صوتنا مجتمعنا…نحو آفاق جديدة لدور الشباب العربي في التنمية

تنظم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ما بين 14 و17 نونبر الجاري بمدينة الدار البيضاء ندوة دولية يشارك فيها شباب من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تحت شعار “صوتنا، مجتمعنا: نحو آفاق جديدة لدور الشباب العربي في التنمية“.

وستضم الندوة حوالي 120  مشاركا  يمثلون المجتمع المدني ومؤطرين من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لمناقشة التحديات والفرص المتعلقة بالنمو الاقتصادي، والبيئة والتربية و التعليم ومشاركة الشباب في تدبير هاته القطاعات. وسيشارك في هذه الندوة شباب من مصر، والعراق والأردن ولبنان والمغرب وتونس، والضفة الغربية وقطاع غزة واليمن تم اختيارهم انطلاقا من عملية تسجيل مفتوحة وهم ناشطون في مجتمعاتهم من خلال الأعمال التنموية التي تركز أساسا في المساعدة على إيجاد حلول لتحديات التنمية.

وستشكل هذه الندوة بالنسبة للمشاركين فرصة للحوار و تبادل وجهات النظر مع مختلف الفاعلين حول الأولويات والمقاربات الفعالة المتعلقة بالتنمية المحلية، هذا بالاضافة الى التعليق على المجالات الرئيسية التي تنشط من خلالها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالمنطقة. كما ستمكن هذه الندوة من إرساء شبكات للتواصل مع مشاركين شباب آخرين من المنطقة.

 ويذكر أن حوالي 65 بالمائة من سكان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تقل أعمارهم عن 30 سنة، وحوالي 30 بالمائة من السكان تترواح أعمارهم ما بين 15 و 24 سنة. ويعتبر الشباب شريكا قيما ومهما بالنسبة لبرامج الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في هذه المنطقة بالذات، بحيث سيلعب الشباب دورا مهما بالنسبة لمستقبل البلدان التي توجد في مرحلة انتقالية وبالتالي سيكون لهم دور مصيري في بناء وتطوير المؤسسات الديمقراطية وبناء اقتصاديات مزدهرة.

“نحن في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية نود الاستماع الى الشباب و نتعرف عن كتب التحديات التنموية التي يواجهونها وكيف يتفاعلون لرفعها. وفي مسار عملنا، فإن استماعنا وتجاوبنا لانتقادات ممثلي المجتمع المدني سوف يساعدنا على أن نكون أكثر فعالية” تقول مارا رودمان، نائبة مساعدة مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لمكتب الشرق الأوسط.

وسيضم جدول أعمال الندوة الذي تم تشكيله انطلاقا من مداخلات وتعليقات الشباب سلسلة من المناقشات المنظمة، ومجموعات عمل حول مواضيع خاصة (كالتربية والنمو الاقتصادي، والبيئة، ومشاركة الشباب في الحقل السياسي) هذا بالاضافة الى القيام بزيارات ميدانية للإطلاع والتفاعل مع برامج التنمية ذات الصلة بموضوع الندوة. كما ستضم الأنشطة ليلة ثقافية وسيتم تنظيم أمسية “سوق الأفكار” يقوم من خلالها الشباب المشارك بعرض تجاربهم وآرائهم حول مساهماتهم في العمل التنموي داخل مجتمعاتهم.

 

Read Previous

المنتخب الوطني المغربي ينهزم أمام الكاميرون وتتويج الأخير بطل الدوري

Read Next

الأمين العام لحزب الاستقلال يدعو إلى المشاركة بكثافة في الاقتراع المقبل