السودان: عدد النازحين فاق 700 ألف بحسب المنظمة الدولية للهجرة

تضاعف عدد النازحين داخليا في السودان بسبب الاشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في عدة مدن بأنحاء البلاد، حيث فاق عددهم 700 ألف شخص، بحسب المنظمة الدولية للهجرة.

وذكر المركز الإعلامي للأمم المتحدة أن عدد النازحين داخليا في السودان “قد تضاعف في الأسبوع الماضي، فيما تشهد العديد من المناطق السودانية، بما فيها العاصمة الخرطوم، زيادة حادة في أعداد المشردين داخليا”.

ونقل المركز عن المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة بول ديلون قوله “يوم الثلاثاء الماضي، كان عدد النازحين 340 ألفا. وبالطبع، قبل القتال، كان هناك ما يقدر بنحو 3.7 مليون نازح داخلي في السودان”.

وقال إن النازحين ينتقلون إلى ولايات متعددة، بما في ذلك ولاية النيل الأبيض وولاية الخرطوم، وأن هناك عدة عوامل تؤثر على قراراتهم، من بينها ما إذا كانت المنطقة تشهد اشتباكات.

إلا أنه أشار إلى أن توافر السيولة النقدية كان أيضا عاملا مؤثرا على حركة النزوح، فيما يصعب على الناس الحصول على النقود لأن أجهزة الصراف الآلي لا تعمل والنظام المصرفي مشلول.

وبحسب المنظمة الدولية للهجرة، يصعب الحصول على ما يكفي من الوقود للتنقل بسبب عدم توفره وارتفاع أسعاره.

وقال اديلون: “لدى المنظمة الدولية للهجرة مخزون من المواد غير الغذائية في ستة مستودعات بأنحاء السودان. لكن حتى الآن، لم نتمكن من إيصال المساعدات إلى المحتاجين. يجب أن ينتهي القتال، ويجب السماح للعاملين في المجال الإنساني باستئناف عملهم وتقديم المساعدة لمن هم في أمس الحاجة إليها قبل أن يخرج الوضع عن السيطرة”.

Read Previous

بوسكيتس يعلن عن نهاية مشواره مع برشلونة

Read Next

ولاية أمن الرباط تؤكد تفاعل الأمن في حينه مع تكسير سيدة للواجهة الزحاجية لمحل تجاري وسرقة بضاعة