عدد القتلى في زلزال تركيا يقترب من عتبة 7000

أعلنت وكالة إدارة الكوارث والطوارئ التركية، صباح اليوم الأربعاء، أن عدد قتلى الزلزال العنيف الذي هز جنوب البلاد أول أمس الاثنين، يقترب من عتبة 7000، والجرحى يتجاوزون 38 ألفا.

وكشفت الوكالة، في ندوتها الصحفية الصباحية بأنقرة، أن عدد القتلى بلغ 6957، فيما ارتفع عدد المصابين إلى 38 ألفا و224، وذلك بعد مرور أكثر من 48 ساعة على الكارثة.

من جهة أخرى، أفادت الرئاسة التركية بأن رئيس البلاد سيتوجه اليوم إلى منطقة الزلزال للقيام بجولة تفقدية.

وكان وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، قد أعلن مساء أمس الثلاثاء، فتح جميع المقرات والثكنات العسكرية الواقعة في مناطق الزلزال أمام المنكوبين.

وقال أكار إن القوات المسلحة التركية أرسلت أكثر من 200 مستشفى ميداني إلى المناطق المنكوبة.

يذكر أن الزلزال، الذي بلغت قوته 7,7 درجات على مقياس ريختر، ضرب فجر الاثنين منطقة “بازارجيق” بولاية “قهرمان مرعش” جنوبي تركيا، حيث خلف دمارا واسعا بولايات “غازي عنتاب” و”أضنة” و”ملاطيا” و”ديار بكر” و”شانلي أورفا” و”عثمانية”، علاوة على “قهرمان مرعش”، مركز الزلزال.

وبعد 12 ساعة من هذه الهزة العنيفة الأولى، ضرب زلزال آخر شمالي مدينة غازي عنتاب بنفس الشدة تقريبا، وعلى مقربة من مركز الزلزال الأول، مما فاقم حصيلة الفاجعة.

وإلى غاية اللحظة، تم تسجيل 684 هزة ارتدادية في المنطقة وفقا للسلطات.

وأعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، حدادا رسميا لمدة سبعة أيام وحالة الطوارئ في المناطق المنكوبة لمدة ثلاثة أشهر.

وفي سوريا المجاورة، التي عانت هي الأخرى من تداعيات الزلزال المروع، لاسيما في محافظات حلب وإدلب واللاذقية وحماة وطرطوس، ارتفع عدد الضحايا إلى أكثر من 2000 قتيل وقرابة 4000 مصابا.

Read Previous

ريدوان: الأغنية الرسمية لبطولة كأس العالم للأندية ‘فيفا-المغرب 2022’ تحتفي بكرم الضيافة لدى المغاربة

Read Next

البحرية الملكية: إنقاذ 167 مرشحا للهجرة غير الشرعية عبر ‘الكاياك’ والقوارب التقليدية