كاتب دولة أرجنتيني سابق يشيد بدور الملكية في الحفاظ على التماسك الاجتماعي في المغرب

أشاد كاتب الدولة في التجارة والاتصال الأسبق بالأرجنتين، غييرمو مورينو ، بدور الملكية في تحقيق التماسك الاجتماعي بالمغرب والحفاظ على “الروح المغربية”.

وقال مورينو في حديث لقناة الأخبار المغربية M24 “في المغرب لديكم ملك، و الملك يحرص على أداء مهمة أساسية تتمثل في الحفاظ على التماسك الاجتماعي للشعب المغربي”.

بالنسبة لكاتب الدولة الأسبق والأكاديمي الأرجنتيني، “تتمثل روح المغرب في الملكية. هناك مكان يتم فيه صون هذه الروح ، وهذا المكان يسمى الملكية “.

وقال الأكاديمي الأرجنتيني: “صحيح أنه في الأرجنتين، البلد الذي تأسس كأمة قبل 200 عام ، نتوفر على روح وطنية جماعية، لكن هناك الكثير مما يجب أن نتعلمه من التماسك الاجتماعي” كما هو محفوظ في المغرب.

وفي معرض تطرقه لعلاقات بلاده مع المغرب، ومع إفريقيا بشكل عام، اعتبر غييرمو مورينو ، الذي يعد كاتب الدولة الذي استمر أطول فترة في منصبه (7 سنوات ونصف) ، أن الأرجنتين والمغرب لديهما اقتصادات متكاملة في المجالين الفلاحي والصناعي.

بالنسبة للأرجنتين، تشكل القارة الافريقية سوقًا مهمة للغاية “نتقاسم معها جنوب المحيط الأطلسي” ، وخاصة بالنسبة للمنتجات الزراعية والصناعية الأرجنتينية التي تتمتع بميزة تنافسية.

وبخصوص المشاكل الاقتصادية التي تعاني منها بلاده، انتقد مورينو اتفاق الديون الذي تم التوصل إليه في مارس الماضي مع صندوق النقد الدولي ، قائلا إن “التشخيص تم بشكل سيئ وبالتالي فإن العلاج غير فعال”.

كما أشار مورينو إلى مشكلة التضخم، التي تجاوزت عتبة 88 بالمائة نهاية أكتوبر الماضي، بينما يتوقع الخبراء معدل تضخم من ثلاثة أرقام قبل نهاية العام.

ولد غييرمو مورينو في أكتوبر 1955 في بوينوس آيريس ، وهو اقتصادي ورجل أعمال وسياسي أرجنتيني.

شغل مناصب كاتب الدولة في الاتصال بين عامي 2003 و 2006 في ظل حكومة الرئيس نستور كيرشنر ، وكاتب الدولة في التجارة الداخلية من 2006 إلى 2013.

كما شغل منصب الملحق الاقتصادي في سفارة الأرجنتين في روما. وهو صاحب مؤلف “دفاعا عن نموذج”، كتاب سيرته الذاتية حول حياته المهنية جنبًا إلى جنب مع الرئيسين السابقين نيستور كيرشنر وكريستينا فرنانديز دي كيرشنر .

Read Previous

رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية يستقبل وفدا برلمانيا من المعارضة بفنزويلا

Read Next

كأس العالم قطر 2022: امتلاك الكرة وغلق المساحات مفتاحان للأسود لهزم كندا والعبور للدور الثاني