أمريكا ترحب بعودة روسيا إلى “اتفاق الحبوب الأوكرانية”

رحبت الولايات المتحدة، الأربعاء، بعودة روسيا إلى الاتفاق الذي يسمح بالمرور الآمن للحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، وحثت موسكو على تمديده في وقت لاحق من هذا الشهر.

وأشاد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، بوساطة الأمم المتحدة وتركيا، لكنه قال إنه من المهم “ألا تعود الصفقة إلى سابق عهدها فحسب، بل أن تمدد كذلك في وقت لاحق من هذا الشهر”.

وأضاف برايس في تصريح للصحافيين: “سيؤدي ذلك في نهاية المطاف إلى مزيد من القدرة على التنبؤ والاستقرار في هذه السوق، والأهم من ذلك، الضغط لخفض الأسعار” في سوق الغذاء العالمية.

وشكر وزير الخارجية أنتوني بلينكن، أنقرة، على جهودها في اتصال هاتفي مع نظيره التركي مولود تشاوش أوغلو.

وشدد بلينكن في المكالمة أيضًا على “تذكير موسكو بأهمية استمرار الالتزام بالاتفاقات التي توسطت فيها الأمم المتحدة والتزاماتها بدعم الأمن الغذائي العالمي”، بحسب ما جاء في بيان للوزارة.

وفي السياق، رحب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مساء الأربعاء، باستمرار اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، مؤكدًا أن الاتفاق “مهم للعالم بأسره”.

وقال زيلينسكي في خطابه اليومي الذي ينشر على وسائل التواصل الاجتماعي: “حققنا، اليوم، نتيجة دبلوماسية مهمة لبلدنا وللعالم بأسره.. تنفيذ مبادرة تصدير الحبوب (الأوكرانية) سيستمر”.

كما أشاد بـ”الكفاءة” و”النهج المنصف” الذي عملت به الأمم المتحدة وتركيا، الوسيطان في اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية، لإيجاد حل مع موسكو.

وكانت روسيا أكدت، في وقت سابق الأربعاء، أنها تلقت ضمانات خطية “كافية” من كييف لاستئناف مشاركتها في اتفاق الحبوب.

وينتهي مفعول الاتفاق في 19 نوفمبر الجاري.

المصدر – أ ف ب

Read Previous

اتحاد الشغل التونسي: الحكومة تعهدت لصندوق النقد ببيع مؤسسات كبرى

Read Next

الزعيم يعود بتعادل ثمين من مالي