السعيدية: رئيس منتدى جهات إفريقيا يؤكد أهمية التعاون الشامل بين الشعوب والحكومات الإفريقية لبلوغ أهداف التنمية

أكد الرئيس الجديد لمنتدى جهات إفريقيا، السيد كايودي فاييمي، الجمعة بالسعيدية، على الدور المحوري للتعاون الشامل بين الشعوب والحكومات الإفريقية بغية تحقيق أهداف التنمية بإفريقيا.

  وقال السيد فاييمي في تصريح لقناة M24 التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، عقب انتخابه رئيسا للمنتدى، إن “التحديات الناجمة عن جائحة كوفيد-19 والحرب في أوكرانيا وما ترتب عنها من ضغوطات اقتصادية على شعوب القارة الإفريقية، تستدعي البحث عن الوسائل الكفيلة بتعزيز تعاون الشعوب والحكومات في ما بينها، وعلى المستويات الجهوية دون أن يمس ذلك بعمل الحكومات المركزية”.

  وأبرز أول رئيس منتخب لمنتدى جهات إفريقيا دور هذه الهيئة في تحقيق أجندة 2063 للاتحاد الإفريقي، وأهداف التنمية المستدامة لسنة 2030 وخطة عمل الأمم المتحدة المتعلقة بتغير المناخ.

  وبخصوص انتخابه رئيسا للمنتدى، اعتبر حاكم ولاية إيكيتي النيجيرية أن تقلد منصب رئيس المنتدى  “ليس مجرد لقب، بل أداة للتأثير على السياسات وإحداث وقع إيجابي على الشعوب”.

 يشار إلى أن منتدى جهات إفريقيا، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بشراكة مع منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، ومجلس جهة الشرق، وبدعم من المديرية العامة للجماعات الترابية التابعة لوزارة الداخلية، يعرف مشاركة أزيد من 20 دولة إفريقية تعتمد نظاما لامركزيا، وحضور نحو 85 رئيس ورئيسة جهات إفريقية.

  ويشارك في المنتدى، الذي يحضره رؤساء جهات وحكومات فيدرالية، 400 مشارك وخبراء عالميين، لمناقشة مجموعة من المواضيع من أهمها الشراكات جنوب-جنوب، والتنمية المستدامة، والمنافسة الترابية، والتغيرات المناخية، والمرونة الاقليمية، وإدارة الموارد البشرية والمالية.

Read Previous

المغنية الأمريكية بريتني سبيرز تعلن إلحادها

Read Next

منتدى جهات إفريقيا بالسعيدية: توقيع عدة اتفاقيات شراكة بين جهات مغربية ونظيراتها الإفريقية