مجلة فرنسية: سعي الجزائر المحموم إلى البحث عن أعداء وهميين، سياسة عفا عليها الزمن

كتبت مجلة “ماريان” الفرنسية، الصادرة الأربعاء، أن البحث المحموم عن أعداء وهميين وضجيج تمجيد القومية القبلية يشكلان سياسة “عفا عليها الزمن” لنظام جزائري “في حالة سيئة وغير قادر على التستر. إخفاقاتها المتكررة وعدم قدرتها على خلق ظروف مواتية لرفاهية شعبها “.

وأوضحت وسائل الإعلام الفرنسية ، في مقال تحليلي بقلم جمال بوير ، أستاذ باحث في جامعة باو ، بعنوان “التحيز ضد فرنسا وإغلاق حدودها … التقليل من شأن الجزائر في أسوأ حالاتها” ذلك بالعيش في منطقة مغلقة. ، أعطت السلطات الجزائرية المعنى الكامل للمثل الشعبي. لكي نعيش بسعادة ، علينا أن نعيش في الخفاء “.

وعلى حد قوله فإن حتى إسبانيا لم تسلم من هذه السياسة بعد أن “أغلق” النظام الجزائري الحدود الغربية مع المغرب والحدود الشرقية مع تونس والحدود الجنوبية مع ليبيا.

وفي هذا الصدد ، أشار كاتب المقال إلى قرار الجزائر ، في 8 يونيو ، بقطع جميع العلاقات التجارية مع إسبانيا وتعليق “معاهدة الصداقة” ، بعد استدعاء سفيرها للتعبير عن استيائها.

وأشار الباحث إلى أن “السبب يستند إلى نفس الهراء ويكرر نفس الأسطوانة (…) ، لأن مدريد تجرأت – في جريمة كبرى – على وصف الاقتراح المغربي للحكم الذاتي في الصحراء بأنه + جدي وموثوق. “

وتساءل الخبير السياسي: “ماذا لو قررت فرنسا يومًا ما أن تسير على خطى إسبانيا؟ وإذا فعلت إيطاليا الشيء نفسه ، فماذا ستفعل الجزائر؟” ، مشيرًا إلى أن “فرنسا عليها فقط أن تقف بحزم ، وإلا فإن الجزائر لن تتردد في التسرع”. استدعت سفيرها ، كما حدث في أكتوبر الماضي عندما حظرت الجزائر مجالها الجوي من الطائرات العسكرية الفرنسية (مع استدعاء سفيرها) ، بعد تصريح إيمانويل ماكرون حول “عائدات الذاكرة”.

وأشار الأكاديمي إلى أنه ينبغي النظر إلى مظاهر القطيعة مع الشركاء الطبيعيين بالتوازي مع العلاقات العميقة التي تربط النظام الجزائري بالديكتاتوريات سيئة السمعة ، والتي لها موطئ قدم في قصر المرادية على غرار فنزويلا التي استقبلت رئيسها مادورو بشكل جيد للغاية. بالنظر إلى أنه إذا كانت بعض حالات الإغلاق مفهومة (لأسباب أمنية ، كما في حالة ليبيا) ، فإن البعض الآخر يظل غير منطقي (…) ، وهو ما يجسد بشكل جيد “تجاهل” السلطة الجزائرية “.

وبحسبه ، إضافة إلى الجوانب الإنسانية أو الاجتماعية أو العلمية ، هناك مصالح اقتصادية واستراتيجية تفرض نفسها على أي مسؤول سياسي حريص على رفاهية شعبه.

كما سأل الخبير السياسي: “ماذا يعني منع أي صفقة تجارية بين عشية وضحاها مع إسبانيا دون تردد؟ ما الذي يخفيه هذا الحماس المفرط ، هذه الروحانية الصحراوية؟” ، مضيفًا أنه بهذا القرار يكون رد فعل كانت السلطات الجزائرية كالعادة “فارغة”.

من ناحية أخرى ، وصف الكاتب السياسة الاقتصادية للبلاد بـ “الفشل الذريع” ، حيث فشلت في الاستفادة من الثروة النفطية لتنويع اقتصادها.

من جهة أخرى ، شدد السيد بوير على أن الرئيس الجزائري لا يتردد في إخراج بعض السهام من أجل استهداف خصمه الدائم المغرب بحجة أن الأخير أعاد العلاقات مع إسرائيل ، متسائلا لماذا لا تقوم الجزائر بذلك. استدعاء سفرائها في الإمارات والبحرين ومصر ، الدول الموقعة على معاهدات سلام مع إسرائيل.

Read Previous

فيديو: البوليساريو تعيش على وقع التخبط في مخيمات تندوف

Read Next

تحويل الرحلات AT850 وAT851 الرابطة بين الدار البيضاء وأمستردام إلى مطار روتردام