هل ستكون دول أوروبا الشمالية الهدف التالي لبوتين؟

قالت شبكة “سي أن أن” الأمريكية، إن الغزو الروسي لأوكرانيا أدى إلى توحيد أوروبا الغربية أكثر من أي حدث تقريبا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، لكنه يثير تساؤلات عما إذا كانت الدول الأوروبية الشمالية الثلاث هي الهدف التالي للرئيس فلاديمير بوتين؟.

ولفتت إلى أن وحدة الغرب غير مسبوقة بشأن العقوبات والعمل السياسي والعسكري الكثيرين في أوروبا، وأن أهوال حرب الروس أثارت تفاؤلا كبيرا بأن القارة ستخرج من هذا الوضع أفضل تجهيزًا للتعامل مع التهديدات الأمنية.

وقالت الشبكة في تقرير لها: لا يوجد مكان أكثر صحة من هذا في دول الشمال الثلاث التي تقع في شبه الجزيرة الاسكندنافية، وهي النرويج والسويد وفنلندا“. وأضافت: ”سلطت الأزمة في أوكرانيا الضوء على مصير هذه البلدان الثلاثة؛ بسبب علاقتها الفريدة مع بعضها البعض وبقية أوروبا وروسيا.

وأشارت إلى أن كلا من النرويج وفنلندا تشتركان في الحدود البرية مع روسيا، على الرغم من أن حدود النرويج أصغر بكثير، عند أقل من 124 ميلا (200 كم) مقارنة بحدود فنلندا التي يبلغ طولها 800 ميل (1300 كم).

وأوضحت سي أن أن، أن النرويج التي تقع في الغرب من الدول الثلاث هي عضو في حلف الناتو، ولكنها ليست في الاتحاد الأوروبي، بينما فنلندا والسويد عضوان في الاتحاد الأوروبي، ولكن ليس في الناتو.

نهج غير تصادمي

ولفتت إلى أن الدول الثلاث اتبعت تاريخيا نهجا غير تصادمي مع روسيا منذ تفكك الاتحاد السوفيتي بسبب قربها من تلك الدولة، مضيفة أنها أيضًا أعضاء في منطقة ”شنغن“ التابعة للاتحاد الأوروبي؛ ما يعني أن هناك سفرًا بلا حدود بين الدول الثلاث.

وقال مسؤول دفاعي أوروبي: إذا نجح الرئيس فلاديمير بوتين في أوكرانيا، فإننا نطرح بالفعل سؤالا حول من التالي؟، مشيرا إلى أنه بسبب الحدود المفتوحة بين الدول الثلاث، فإن أي تنازل بشأن الحدود الفنلندية سيكون مؤلمًا لشبه الجزيرة الاسكندنافية.

بدوره، قال تشارلي سالونيوس، الباحث في  المعهد الفنلندي للشؤون الدولية: إن انتهاك فنلندا والسويد سياسة عدم تصدير الأسلحة إلى مناطق الحرب بإرسالهما الإمدادات إلى أوكرانيا يمثل أكبر صدمة للأوروبيين ولبوتين أيضا.

ورأى أنه قد تكون هناك تحركات أكثر جرأة حتى الآن من الدول الثلاث بسبب الالتزامات التي تم التعهد بها في ورقة رؤية 2025 للتعاون الدفاعي لدول الشمال الأوروبي، والتي تحدد خططًا لتعاون عسكري أوثق بين دول الشمال.

مواجهة روسيا

وأضاف تشارلي: إذا قامت النرويج والسويد وفنلندا والدنمارك وأيسلندا فجأة بتخزين الأسلحة والوحدات في بلدان أخرى وتنسيق عملها سنكون في منطقة أمنية شديدة تعمل عبر حدود الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي؛ ما سيجعل الحياة أكثر صعوبة بالنسبة لروسيا، مشيرا إلى أن قوة استجابة دول الشمال أدت إلى زيادة احتمالية انضمام فنلندا إلى الناتو.

وأوضح ألكساندر ستوب، رئيس وزراء فنلندا الأسبق، أن الانضمام إلى حلف الناتو مرجح بدرجة أكبر؛ لأن بوتين دمر التوازن الدقيق الذي حافظت عليه فنلندا لسنوات.

Read Previous

بحث سبل تعزيز التعاون بين المغرب ومفوضية الاتحاد الإفريقي للشؤون السياسية والسلم والأمن

Read Next

تأييد تغريم محمد رمضان في قضية الطيار أبو اليسر