شوية ديال العدل والإحسان…

بقلم: لمختار لغزيوي، رئيس تحرير “الأحداث المغربية” [email protected]

“العدل والإحسان ليست مسؤولة عن أحداث تازة، وهذا الاتهام أصبح مضحكا للناس”. هكذا علق فتح الله أرسلان الناطق الرسمي باسم جماعة ياسين على الاتهامات التي توجه للجماعة الشهيرة بأنها تحرك خيوط الاحتجاجات هنا وهناك في المغرب، وتحاول أن تعثر على “راس الخيط” الذي سيمكنها من الاستفادة من الربيع العربي الاستفادة التي ترجوها هي، لا الاستفادة التي حققها المغرب حتى الآن. العدل والإحسان في نظر عدد كبير من المغاربة ليست فقط مسؤولة عن أحداث تازة، ولكنها مسؤولة أصلا عن مقتل شاب في مقتبل العمر يسمى عبد الوهاب زيدون.

الشاب قامرت به الحركة في إطار لي ذراع الدولة الذي تقوم به، وأمرته هو وزملاء له بأن يهددوا بإحراق أنفسهم دون أن يصلوا حتى الإحراق، لكن الشاب وجد نفسه في لحظة من اللحظات وفي ظروف ملتبس للغاية مصابا بحروق من درجة خطيرة استدعت نقله إلى المستشفى، وتفاقمت إلى أن أسلم الروح إلى باريها، تاركا في عنق عبد السلام ياسين شخصيا وفي عنق كل قيادات جماعته دما بريئا لم يكن له أن يراق لولا الرغبة الجنونية والحمقاء للجماعة في تأطير شعب يرفض تماما أي سيطرة عليه من طرفها؟

اليوم علينا جميعا كمغاربة أن نوجه أصابع الاتهام بالقتل العمد والتسبب فيه لياسين وقياداته، وأن نحتسب زيدون شهيدا فعلا عند الله، وأن نطالب بالقصاص عنه، إن لم يكن هنا في الدار الدنيا فهناك عند علي قدير، لأننا شعب مسلم بالسليقة والاختيار أولا، ولأننا نؤمن أن “الروح عزيزة عند الله” ثانيا بمنطقنا الشعبي البسيط، ولأننا ثالثا لا نرى حتى من الناحية السياسية أي سبب يدفع الشباب المعطلين أو العطلين (وهذا نقاش آخر) إلى إحراق أنفسهم يومين أو ثلاثة أيام فقط بعد أن التقى بهم رئيس الحكومة ووعدهم بأن يلتقي بهم فور التنصيب الرسمي لحكومته.

واضح جدا أن هناك من تزعجه قدرة الحوار في المغرب على حل أعوص الأزمات، ومن يعتقد أن عليه أن يدفع بالتوتير كل كرة أكثر، كلما لمس ميلا من الناس إلى التواصل فيما بينهم، أو جنوحا للسلم الاجتماعي، أو فقط رغبة في فهم الملابسات الحقيقية لفهم ما يعيق تشغيل الشباب الخريج من الجامعة.

لعله السبب الذي جعل رفاق زيدون في جنازته ليلا يصرخون إنهم يرفضون التوظيف السياسي من طرف جماعة الشيخ لمحنتهم اليوم, ويطالبون بالتوظيف لا أقل ولا أكثر. لسان حالهم حينها كان يقول “اللي بغا يدير القومة وماقدرش شغلو هاداك، حنا باغيين غير طريف دلخبز”، ولهم كل الحق في ذلك، فمشكلهم ليس مشكل جماعة آل ياسين، وهمومهم ليست همومها، ومايريدونه هم لا يشبه نهائيا ماتريده الجماعة. الأمر نفسه ينطبق على تازة وسكانها. الأهل هناك خرجوا لكي يحتجوا على أوضاعهم الاجتماعية الصعبة، وعلى فواتير الماء التي لم تعد قادرة على ترك مغربي واحد سويا في عقله، وعلى انعدام فرص الشغل في تلك المنطقة وعلى كثير التهميش الذي يحسونه هناك، وعلى التعامل الفظ لبعض رجال الأمن معهم, فيما الجماعة تريد فقط أن تجعلهم حطب نارها ضد النظام، ولا تكترث إن أصابهم مكروه اليوم أو غدا جراء هذا التوظيف المجرم لهم هناك، فهم ليسوا من النسب الشريف الذي يشكل الجماعة وقيادتها، وليسوا ممن يمكن أن يحزن لهم المرء إذا ماأصابهم سوءفي مقتل يوما ما.

وللمغاربة سؤال هام بهذا الخصوص عن السبب الذي يجعل إبنة الشيخ وأصهاره لاينزلون المظاهرات, ولا يشاركون في الاعتصامات، ولا في عمليات إحراق الذات التي أصبحت تتوسع في الوطن كله، بل هم يكتفون بالتوجيه والمتابعة عن بعد, وقد كان حريا بهم، وهم أناس يدعون ليل نهار الارتباط مع الشعب المغربي المستضعف في وجه “القوى المستكبرة” التي تسوسه، أن ينزلوا إلى الشارع وأن يحرقوا أنفسهم أولا، لا أن يقترحوا على أبناء هذا الشعب الفقير هذا الاختيار الغريب، وأن يكتفوا هم كل مرة بتدبيج بيان ناري في موقعهم على الأنترنيت، ينعون فيه إلى الشعب “البطل الشهيد” ويتوعدون بإحراق المزيد من أبنائنا قربانا لوصولهم يوما إلى الحكم.

آسيدي بغيناكم تحرقو حتى نتوما، لكي نرى هذا الارتباط المزعوم, ولكي نعرف إن كنتم أحرص على حياة من بعضنا ممن يصدق أكاذيبكم، أم أنكم فعلا صادقون و”قد كلمتكم قد فعلكم”. ونعدكم _ الإخوة من آل ياسين والرباعة، مادمتم قد جعلتم الانتحار بالنار حلالا في سبيل الصعود إلى الحكم يوما _ أننا سننخرط جميعا في جماعتكم فور أن تحترقوا جميعا، لأنكم حينها ستكونو قد أكدتم لنا أنكم بالفعل تقولون ماتفعلون، أما قبل ذلك فعذرا، لكننا عاجوزن عن التصديق.

شنو هو هاد النضال اللي فيه واحد كيتحرق ويموت، وواحد غير كينعيه ديما؟

القليل من العدل يكون طيبا أحيانا، ومعه أيضا النزر اليسير من الإحسان. أليس كذلك؟

عن يومية “الأحداث المغربية”

 

Read Previous

عجز الأطباء والعلماء عن كشف السبب: مراهقة تنهق كالحمار بعد حملها

Read Next

مراكش: منظمة التعاون الإسلامي تبحث الأسبوع المقبل تعزيز التجارة بين الدول الأعضاء