إطلاق فيسبوك “حلال” تحت شعار: لا محرمات لا حواجز لا سياسة

أعلنت مجموعة من رجال الأعمال المسلمين في عدد من الدول الإسلامية تأسيس موقع الكتروني للتواصل الاجتماعي خاص بالمسلمين منافس لشبكات التواصل الاجتماعي “فيسبوك” و”تويتر”، وجاء في تقرير أعد من اسطنبول لصالح قناة البي بي سي أن القائمين على الموقع الجديد يأملون أن يكون بديلا شاملا لشبكات التواصل الاجتماعي التقليدية ومنبرا للمجتمع الإسلامي الحديث.

موقع التواصل الاجتماعي الإسلامي أعلن عن إنشائه في اسطنبول من قبل عدد من الناشطين من اثنتي عشرة دولة إسلامية وغير إسلامية. وأطلق على الموقع، الذي سيكون مقره مدينة اسطنبول التركية، اسم “سلام ورلد ” أي عالم السلام الاجتماعي، وشعاره لا محرمات، لا حواجز، لا سياسة.

وأفاد تقرير القناة وفق أحد المسؤولين عن المشروع أن الثورات العربية التي يعتقد بقوة إن شبكات التواصل الاجتماعي التقليدية لعبت دورا حاسما فيها، ساهمت في فتح شهيتهم لإنشاء موقع خاص بالمسلمين، ويقول القائمون على المشروع إن الموقع الاجتماعي الجديد سيعمل على كسر الحواجز الأيدلوجية واللغوية والجغرافية بين المسلمين، وسيتيح الفرصة للشباب المسلم أن يتعرف على هويته ويكتشف ذاته، وسيثري الثقافة العالمية بتراث وانجازات الحضارة الإسلامية، وسيساهم في دعم وتنمية السوق الحلال، ومن بين أهداف الموقع استقطاب أكبر عدد ممكن من العلماء المسلمين المعاصرين، منهم الداعية الإسلامي الكويتي المعروف الدكتور “طارق السويدان”.

ووفق المعلومات المتاحة عن المشروع، فإن هناك نحو ثلاثمائة مليون مسلم يستخدمون الانترنت ويهدف مؤسسو” الفيسبوك الإسلامي” إلى الوصول إلى خمسين مليون مستخدم في السنوات الثلاثة الأولى من انطلاق المشروع الذي سيبدأ في شهر رمضان المقبل، أي بعد نحو خمسة أشهر من الآن، وعلى الرغم من أن الموقع يؤسس من أجل المسلمين فإنه سيكون منفتحا على غير المسلمين الباحثين عن حقيقة الإسلام أيضا، وفق مسؤولي الموقع.

وأفاد التقرير أن عن اختيار اسطنبول كمقر رئيسي للمشروع، جاء رغبة من القائمين الذين يقولون إن المدينة “تربط الشرق بالغرب كما أنها إحدى أكبر المدن الإسلامية ومحور لوجستي، وتقع في إحدى أكثر البلدان الإسلامية ديمقراطية في العالم.

أكـــورا بريس / خديجة بــــراق

Read Previous

وزيران يشاهدان فيلماً إباحياً أثناء انعقاد جلسة للبرلمان

Read Next

صحف الأربعاء: حكم قضائي يورط وزيرا في فساد انتخابي ولا منحة لأولاد الأغنياء والمنتخب المغربي دفع ثمن غروره