فيديو: أنشطة الملك محمد السادس ليوم 20 دجنبر 2011

 

اطلع جلالة الملك محمد السادس، أمس الثلاثاء 20 دجنبر الجاري، بعمالة مقاطعات الحي الحسني, على تقدم إنجاز البرنامج المندمج للسكن الاجتماعي (250 ألف درهم للوحدة) بجهة الدار البيضاء الكبرى, الذي رصدت له استثمارات بقيمة 35.4 مليار درهم.
وقدمت لجلالة الملك بهذه المناسبة شروحات حول هذا البرنامج، الذي يتضمن إنجاز 85 عملية مندمجة ستمكن من توفير منتوج سكني متنوع يقارب 127.863 وحدة, منها 97078 وحدة للسكن الاجتماعي (أي بنسبة 76 بالمائة).
وستساهم هذه المشاريع التي سيتم تشييدها, على مساحة إجمالية تبلغ 666 هكتارا, من توفير نحو 104 ألف منصب عمل.
ويعكس إنجاز هذه المشاريع السكنية, الرعاية الموصولة التي ما فتئ لصاحب الجلالة الملك محمد السادس, يخص بها الفئات الاجتماعية المعوزة أو ذات الدخل المحدود من خلال تمكينها من الحصول على سكن لائق بشروط تفضيلية.
وقد أسفرت دراسة الملفات المقدمة في إطار البرنامج المندمج للسكن الاجتماعي (85 مشروعا) عن الترخيص لإنجاز 58 مشروعا على مساحة 389 هكتار ستمكن من توفير 61580 وحدة للسكن الاجتماعي. وفي هذا الصدد يوجد 37 مشروعا من المشاريع المرخص لها في طور الإنجاز, حيث ستمكن من توفير 46291 وحدة للسكن الاجتماعي.
وقد بلغ عدد الوحدات السكنية التي تم تشييدها وتسليمها في إطار هذا البرنامج ما مجموعه 7646 وحدة مخصصة للسكن الاجتماعي.
ومن جهة أخرى, سيوفر إنجاز 27 مشروعا يوجد قيد الترخيص, ما مجموعه 35498 وحدة للسكن الاجتماعي (250 ألف درهم للوحدة) على مساحة 277 هكتارا.
وتشمل المشاريع المرخص لها وكذا تلك التي توجد قيد الترخيص إنجاز 190 مرفقا عموميا (مؤسسات تعليمية, مساجد , مراكز صحية , أندية نسوية وملاعب رياضية) و104 مرفقا للقرب سيتم إنجازها من طرف القطاع الخاص (مراكز تجارية ودور حضانة …).
وبالموازاة مع ذلك, تم اعتماد إجراءات تدبيرية لمواكبة برنامج السكن الاجتماعي (250 ألف درهم للوحدة), تشمل, بالخصوص, إحداث الشباك الوحيد بالوكالة الحضرية للدار البيضاء, وإنجاز الدراسات القبلية لمشاريع السكن الاجتماعي, ودراسة المشاريع في إطار اللجنة المختلطة بحضور المهندسين المعماريين والمنعشين العقاريين, وتتبع الأوراش من خلال إحداث لجن تقنية لمواكبة إنجاز المشاريع ومراقبة جودة الأشغال والبناء.
إثر ذلك, أشرف جلالة الملك محمد السادس على تدشين مشروع “رياض الألفة” للسكن الاجتماعي الذي يشمل إنجاز 543 وحدة سكنية بكلفة 120 مليون درهم. ويتضمن هذا المشروع, الذي تم إنجازه على مساحة 36ر2 هكتار عمارات سكنية من أربعة طوابق إلى جانب حضانة للأطفال تمتد على مساحة 280 مترا مربعا.

وبهذه المناسبة, قام جلالة الملك بزيارة شقة نموذجية تم تشييدها ضمن هذا المشروع, الذي يندرج في إطار البرنامج المندمج للسكن الاجتماعي (250 ألف درهم للوحدة) بجهة الدار البيضاء الكبرى.
وبهذه المناسبة سلم جلالة الملك, شهادات الملكية للمستفيدين الأوائل من مشروع السكن الاجتماعي “رياض الألفة”. ويعد هذا المشروع, الذي أنجزته شركة “أناسي”, أحد مكونات مشروع ضخم مندمج للسكن الاجتماعي يتضمن تشييد 9800 وحدة سكنية اجتماعية بكلفة إجمالية تبلغ 8ر3 مليار درهم.
وسيمكن هذا المشروع الضخم الذي يمتد على مساحة 110 هكتارا من خلق 6500 منصب شغل سنويا.
المشروع ذو الوقع الاجتماعي القوي يتضمن تهيئة 1725 قطعة أرضية لإعادة إيواء 3450 أسرة من قاطني دور الصفيح
المشروع يعد أحد مكونات البرنامج الجهوي لإعادة إيواء قاطني دور الصفيح بجهة الدار البيضاء الكبرى
كما أشرف جلالة الملك محمد السادس, في اليوم ذاته، بالجماعة القروية المجاطية اولاد طالب بإقليم مديونة, على إعطاء انطلاقة أشغال المشروع السكني “الحمد”, الذي تبلغ كلفته الإجمالية 316 مليون درهم.
ويهم المشروع, الذي يعد أحد مكونات البرنامج الجهوي لإعادة إيواء قاطني دور الصفيح بالدار البيضاء الكبرى, تهيئة 1725 قطعة أرضية لإعادة إيواء 3450 أسرة من قاطني دور الصفيح, و170 قطعة أرضية أخرى للموازنة (الاندماج الاجتماعي), و17 قطعة مخصصة لإنجاز مرافق اجتماعية عمومية للقرب والأنشطة الاقتصادية.
ويندرج مشروع “الحمد”, الذي تنجزه مجموعة “العمران” على وعاء عقاري تبلغ مساحته الإجمالية 51 هكتارا, في إطار الجهود المبذولة من أجل تحسين ظروف عيش شريحة واسعة من سكان جهة الدار البيضاء الكبرى, وكذا إعطاء دفعة جديدة للسياسة الوقائية الرامية إلى الحد من السكن غير اللائق, وتحسين المشهد الحضري, وذلك في تناسق تام مع روح المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
ويعكس هذا المشروع الاجتماعي, الذي سيتم الانتهاء من أشغال تهيئته خلال 14 شهرا, العناية الموصولة التي يخص بها جلالة الملك الشرائح الاجتماعية المعوزة والمحرومة ومحدودي الدخل من خلال تمكينها من الحصول على سكن لائق بشروط تفضيلية وضمان العيش الكريم للسكان.
وتتوزع التركيبة المالية للمشروع السكني ” الحمد” ما بين 264 مليون درهم مخصصة لتمويل كلفة اقتناء العقار والدراسات والتجهيز و52 مليون لبناء المرافق العمومية.
ويساهم في تمويل هذا المشروع ذي الوقع الاجتماعي القوي كل من المستفيدين (69 مليون درهم ), وصندوق التضامن للسكن (86 مليون درهم) ومداخيل الموازنة (109 مليون درهم) والميزانية العامة للدولة (52 مليون درهم).
وكان جلالة الملك محمد السادس اطلع, أخيرا، بالجماعة القروية بنيخلف (عمالة المحمدية) على تقدم أشغال إنجاز البرنامج الجهوي لإعادة إيواء قاطني دور الصفيح بجهة الدار البيضاء الكبرى (2011-2013), الذي رصدت له اعتمادات مالية إجمالية تناهز 4.85 مليار درهم.
وبهذه المناسبة قدمت لجلالة الملك شروحات حول تقدم تنفيذ 14 عملية ( 13 عملية لإعادة الإيواء وعملية واحدة لإعادة الإسكان), مبرمجة في إطار هذا البرنامج الجهوي الذي يروم تحسين ظرف عيش شريحة واسعة من سكان جهة الدار البيضاء الكبرى وكذا إعطاء دفعة جديدة للسياسة الوقائية الرامية إلى الحد من السكن غير اللائق وبالتالي تحسين المشهد الحضري للعاصمة الاقتصادية.
وتستفيد من هذا البرنامج, الذي يعد ثمرة سلسلة واسعة من الاجتماعات والمشاورات بين مختلف الشركاء سواء على الصعيد المركزي أو الجهوي والذي يتم تنفيذه على مساحة إجمالية تبلغ 645 هكتارا, 45920 أسرة قاطنة بدور الصفيح , منها 43756 أسرة مستفيدة في إطار 13 عملية لإعادة الإيواء, و2164 أسرة مستفيدة في إطار عملية واحدة لإعادة الإسكان.
ويعرف البرنامج, منذ انطلاقته في أبريل 2011, الشروع في إنجاز سبع عمليات لإعادة الإيواء تتوزع ما بين عمالة المحمدية (الزيتون, الفتح1, الفتح2 والمروة) وعمالة مقاطعات مولاي رشيد (عملية “الفضل”) وإقليم مديونة (عملية “الحمد”) وإقليم النواصر (عملية “الازدهار”).
وستمكن هذه العمليات, التي تمتد على مساحة إجمالية تصل إلى 227 هكتارا بمنتوج إجمالي يصل إلى 7640 قطعة أرضية , من إعادة إيواء 15280 أسرة بواقع أسرتين في كل قطعة أرضية .
كما تمت برمجة ثلاث عمليات لإعادة الإيواء في شهر يناير 2012, ستستفيد منها 7476 أسرة. وتتوزع هذه العمليات , التي سيتم إنجازها على مساحة 105 هكتارا, بين عملية “الصفاء” بعمالة المحمدية وعمليتي “النجاح” و”الليمون” بإقليم مديونة, فيما ينتظر الشروع في إنجاز ثلاث عمليات لإعادة الإيواء في مارس 2012 .
ويستفيد من هذه العمليات الثلاث , التي تمتد على مساحة 298 هكتارا, 21 ألف أسرة, وتتوزع بين أقاليم مديونة (عمليتا “القصبة” و”الرياض”) والنواصر (عملية “النصر”).
كما يتضمن البرنامج الجهوي لإعادة إيواء قاطني دور الصفيح بجهة الدار البيضاء الكبرى, عملية خاصة بإعادة الإسكان يتم تنفيذها على مساحة 15 هكتارا وتستفيد منها 2164 أسرة .
وسيتم إنجاز العمليات الثلاثة عشر الخاصة بإعادة الإيواء في غضون 34 شهرا , فيما ينتظر أن تنتهي الأشغال المتعلقة بإنجاز 8 عمليات تستفيد منها 13880 أسرة في شتنبر 2012.
ويهم البرنامج كذلك تشييد 150 وحدة من التجهيزات والمرافق العمومية , منها بالخصوص المؤسسات التعليمية (20 مدرسة ابتدائية و12 إعدادية و7 ثانويات) و13 مركزا صحيا و8 دور للشباب و6 أندية نسوية و18 ملعبا رياضيا و19 مسجدا و28 مرفقا إداريا وثلاثة مراكز للتكوين المهني.
كما سيمكن البرنامج الجهوي لإعادة إيواء قاطني دور الصفيح بجهة الدار البيضاء الكبرى من إحداث 55 ألف وحدة سكنية بإمكانها امتصاص جزء من الخصاص المسجل في مجال السكن الاجتماعي على صعيد جهة الدار البيضاء الكبرى.
وبهدف ضمان إنجاز البرنامج في أحسن الظروف, تم اتخاذ مجموعة من التدابير والإجراءات العملية للمواكبة الاجتماعية والتقنية للأسر المستفيدة , وذلك من خلال إحداث لجن محلية وإقليمية وجهوية للتتبع, وخلق لجن تقنية لمتابعة ومراقبة أشغال التجهيز والبناء وإحداث شباك وحيد بالنسبة لكل مشروع.
إثر ذلك, أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، انطلاقة إنجاز المشروع السكني “الفتح 1″ الذي رصدت له اعتمادات مالية إجمالية بقيمة 416 مليون درهم.
ويهم المشروع, الذي يعد أحد مكونات البرنامج الجهوي لإعادة إيواء قاطني دور الصفيح بجهة الدار البيضاء الكبرى, تهيئة 2109 قطعة أرضية لإعادة الإيواء , و147 قطعة أرضية أخرى للموازنة (الاندماج الاجتماعي), و 17 قطعة مخصصة لإنجاز مرافق اجتماعية عمومية للقرب والأنشطة الاقتصادية.
وسيمكن مشروع “الفتح 1″ , الذي تنجزه شركة “إدماج سكن” على مساحة إجمالية تبلغ 62 هكتارا, من إعادة إيواء 4218 أسرة. ويندرج هذا المشروع, الذي سيتم إنجازه خلال 10 أشهر, في إطار برنامج “مدن بدون صفيح” الذي يعد أحد المكونات الاستراتيجية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تروم محاورها الأساسية القضاء على الفقر والهشاشة والإقصاء الاجتماعي.

ويعكس هذا المشروع الاجتماعي العناية الموصولة التي يخص بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس الشرائح الاجتماعية المعوزة والمحرومة ومحدودي الدخل من خلال تمكينها من سكن لائق بشروط تفضيلية وضمان العيش الكريم للسكان.
ويساهم في تمويل هذا المشروع الاجتماعي كل من المستفيدين ( 84.36 مليون درهم ), وصندوق التضامن للسكن (105.45 مليون درهم) ومداخيل الموازنة (155.19 مليون درهم) والميزانية العامة للدولة (71 مليون درهم).

Read Previous

الاتحاد الاشتراكي يحضر لمعارضة جديدة داخل البرلمان

Read Next

هيومان رايتس ووتش: سيف الإسلام القذافي يحتاج محاميا