توافد المواطنين المغاربة اليوم في ظروف عادية على مكاتب التصويت لاختيار ممثليهم في مجلس النواب

افتتحت مكاتب التصويت برسم انتخابات مجلس النواب أبوابها, اليوم الجمعة, ابتداء من الساعة الثامنة صباحا إلى غاية السابعة مساء، ومن المنتظر أن تشهد مكاتب الاقتراع توافد الناخبين عليها.

وتفيد استطلاعات وزارة الداخلية التي وضعت اللمسات الأخيرة على الترتيبات التنظيمية من أجل تسهيل عملية التصويت، إلى أن عملية الاقتراع تجري في ظروف عادية, حيث شرع الناخبون منذ الساعات الأولى لافتتاح الاقتراع في التوجه إلى المكاتب المذكورة للإدلاء بأصواتهم وممارسة حقهم الدستوري وأداء واجبهم الوطني.

ويدخل المغرب بعد الانتخابات التشريعية لهذا اليوم، الولاية التشريعية الثامنة في تاريخه, وهي أول انتخابات في ظل دستور يوليوز 2011, الذي حظى بمصادقة الأغلبية الساحقة من أفراد الشعب المغربي في استفتاء الأول من يوليوز 2011.
ويبلغ عدد الناخبين المدعوين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات التشريعية ليوم الجمعة حسب اللوائح الانتخابية بعد حصرها في 15 نوفمبر الجاري, ما مجموعه 13 مليون و475 ألف و435 ناخب , منهم 90ر54 في المائة من الرجال و10ر45 في المائة من النساء.
ويتألف مجلس النواب من 395 عضوا ينتخبون بالاقتراع العام المباشر ويتوزعون ما بين 305 عضوا ينتخبون على صعيد الدوائر الانتخابية المحلية و90 عضوا ينتخبون برسم دائرة وطنية تحدث على صعيد تراب المملكة, يتضمن الجزء الأول أسماء ستين (60) مترشحة مع بيان ترتيبهن; فيما يتضمن الجزء الثاني أسماء ثلاثين (30) مترشحا ذكرا لا يزيد سنهم عن أربعين سنة.
يجرى الانتخاب عن طريق الاقتراع باللائحة و بالتمثيل النسبي حسب قاعدة أكبر بقية ودون استعمال طريقة مزج الأصوات والتصويت التفاضلي. وسيصوت الناخبون, لأول مرة في تاريخ الانتخابات المغربية, ببطاقة التعريف الوطنية بدل بطاقة الناخب التي ألغيت .
وذكر بلاغ للطيب الشرقاوي وزير الداخلية، أن عملية التصويت لانتخاب أعضاء مجلس النواب انطلقت كما هو معلوم يومه الجمعة 25 نونبر 2011 في تمام الساعة الثامنة صباحا, وذلك بمجموع مكاتب التصويت المحدثة على صعيد كافة العمالات والأقاليم وعمالات المقاطعات بالمملكة.
وأضاف البلاغ نفسه، أنه تم فتح كافة مكاتب التصويت في الساعة الثامنة صباحا, ووفق الشروط المقررة قانونا, باستثناء مكتب تصويت واحد بمنطقة إكنيوان بإقليم تنغير تعذر افتتاحه في الساعة المحددة لأسباب تتعلق بالأحوال الجوية، وتباشر حاليا عملية نقل أعضائه بواسطة مروحية, وثلاثة مكاتب أخرى بمنطقة إيغيل نومكون التابعة لنفس الإقليم تعذر الاتصال بالقائمين عليها في عين المكان للتأكد من فتحها بسبب ضعف التغطية الهاتفية.

كما ذكر بلاغ الداخلية، بأن عملية التصويت ستتواصل بكافة مكاتب التصويت في مجموع التراب الوطني إلى غاية الساعة السابعة مساء بدون انقطاع.

أكورا بريس – أمين المحمدي

Read Previous

توقيت التصويت من 8 صباحا إلى غاية 7 مساء: أزيد من 600 صحافي يغطون حدث الانتخابات بالمغرب

Read Next

سعد الدين العثماني يدلي بصوته في الانتخابات التشريعية صباح اليوم بسلا